أخبار عاجلة

أردوغان يعلن موعد تشغيل أول مفاعل نووي تركي

العالم – تركيا

وذكر أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته من إسطنبول عبر الفيديو في مراسم افتتاح محطات طاقة كهرومائية في عدد من الولايات التركية: أحبطنا كافة المكائد والمؤامرات التي تحاك ضدنا في شرق المتوسط.

ولفت الرئيس التركي إلى إطلاق أنقرة عمليات البحث والتنقيب في البحر الأسود مؤخرا، متعهدا بمواصلتها، وتابع: لن نتهاون مع المساس بحقوقنا المنبثقة عن القانون الدولي في هذا الخصوص.

كما تطرق إلى البرنامج النووي التركي، قائلا إن أول مفاعل في محطة آق قويو للطاقة النووية سيدخل الخدمة عام 2023 إن شاء الله.

وشدد على أن هذا المشروع يهدف إلى تنويع مصادر إنتاج الكهرباء في البلاد وتوفير بنية متوازنة لمحفظتها في مجال الطاقة.

وكانت تركيا قد وقعت في ديسمبر 2010 اتفاقا مع روسيا تصل قيمته إلى نحو 20 مليار دولار للتعاون في إنشاء وتشغيل محطة آق قويو في ولاية مرسين جنوب البلاد.

واحتفل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مراسم وضع حجر الأساس لمشروع محطة “أكويو” النووية بولاية مرسين جنوب البلاد عام 2018.

ويشكل المصنع الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار واستطاعته 4800 ميغاوات جزءا من رؤية 2023 لدى أردوغان، احتفالا بمرور 100 عام على تأسيس تركيا الحديثة، وتهدف إلى تقليل اعتماد تركيا على واردات الطاقة.

وأوضح أردوغان أن المفاعلات الأربعة في المحطة ستلبي عشرة في المئة من حاجة تركيا إلى الكهرباء، علما بأنها تعول بشكل كبير على المحروقات في هذا المجال.

ومن المرتقب أن يعمل عشرة آلاف شخص في المشروع الذي تسعى إليه أنقرة منذ اكثر من أربعين عاما وأثار انتقادات منظمات حماية البيئة.

الكاتب :
المصدر:www.alalamtv.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

عن beiruttime

شاهد أيضاً

طائرة مسيرة تركية تستهدف عجلة لحزب العمال شمالي العراق

طائرة مسيرة تركية تستهدف عجلة لحزب العمال شمالي العراق

العالم – العراق وقالت الخلية في بيان ان “طائرة مسيرة تركية استهدفت مساء أمس الاحد …

اترك رد