صحافة

أسرار الصحف الصادرة يوم الثلاثاء في 15 ايلول 2020

البناء‎
ـ خفايا‎
أكدت مصادر دبلوماسية فرنسية تدخل الرئيس الفرنسي بقوة لمنع انفجار الملف الحكومي من خلال رسائل ‏واضحة تذكر بقاعدتي استبعاد قضايا الخلاف وحكومة برضا الجميع كأساس تم الاتفاق عليه في قصر الصنوبر، ‏فالوقت ليس لاستغلال مناسبة تشكيل الحكومة لفرض معادلات تغير الموازين بين الأطراف المحلية، وخصوصاً ‏العلاقة بين الرئاسات‎.

ـ كواليس‎
توقفت أوساط خليجية أمام مضمون كلام السيد عبد الملك الحوثي عن مسؤولية حكومات السعودية والبحرين ‏والإمارات عن فتح الطريق أمام كيان الاحتلال نحو اليمن في ظل تلازم مساري التطبيع والحرب على اليمن، وما ‏إذا كان ذلك إيذاناً بتحوّل عسكري في مسار الحرب من الجانب اليمني‎.‎

 

الجمهورية‎

ـ علم أن عدداً من رؤساء البلديات في قضاء جبيل يعتزمون تقديم كتاب الى كل من وزير الداخلية ومحافظ جبل ‏لبنان لإستيائهم من الطريقة الفوقية التي تتعامل بها موظفة رسمية معهم‎.

ـ توقّف سياسيون عند عدم القيام بزيارات بروتوكولية على جري العادة بعد أحد الإستحقاقات المهمة‎.

ـ تبلّغ مرجع بارز رفض حزب فاعل السير بإستحقاق حساس كان المفترض البت به سريعا فتأجل إلى يوم آخر‎.‎

 

اللواء‎

ـ وصلت معلومات إلى بيروت تفيد أن دولة كبرى “مشرقية” لا ترى مانعاً من إعطاء فرصة لنجاح المبادرة ‏الفرنسية، لأسباب منفعية وبرغمائية في بلد قريب‎..

ـ قال مصدر مطلع أن خطوة رئاسية بإجراء مشاورات مع الكتل هي سابقة، وكان اقترحها مستشار معروف، قبل ‏‏24 ساعة من موعد هام حصل لاحقاً‎..

ـ كشف النقاب عن أن اجتماعاً بين مرجعين مالي وسابق لم يكن مريحاً، لاعتبارات تتعلق بتفاهمات سابقة، تبين ‏عدم جدواها اليوم‎..‎

 

نداء الوطن‎

ـ سأل موظفون تنتهي عقودهم اليوم وزيراً مختصاً في حكومة تصريف الأعمال لمن سيسلّمون الملفات التي كانوا ‏يعملون عليها؟ وماذا سيكون وضعهم؟ فلم يأخذوا منه، لا حقّاً ولا باطلاً‎.

ـ تردد أنّ جنبلاط يهدف خلال زيارته باريس إلى محاولة التواصل مع الفرنسيين وشرح هواجسه حيال مسألة ‏تشكيل حكومة خالية من الثنائي الشيعي‎.

ـ عُلم أنّ محافظ بيروت طلب من الدوائر المختصة في المحافظة إعداد جردة بالأملاك العامة في العاصمة تمهيداً ‏لوضع أطر ضامنة لمنع التعدي عليها‎.‎
‎ ‎

الأنباء
‎*خلاف حلفاء

تشابه المواقف بين بعض الحلفاء لجهة عدم المشاركة في الحكومة ينطوي على خلاف جذري في مقاربة عملية ‏التأليف ودوافع كل منهم‎.‎

‎*‎امتعاض جهة رسمية

مرجعيات سابقة تثير امتعاض جهة رسمية بسبب الدور الذي تقوم به من خلف الكواليس في الفترة الأخيرة‎.‎

الكاتب : Stephny Ishac
المصدر:www.lebanonfiles.com

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى