العلوم و التكنولوجيا

أفضل المعالجات المركزيه لأعمال التصاميم الهندسيه والرسم ثلاثي الأبعاد

أحياناً يصعب علينا إختيار المعالج المركزي الذي يتناسب مع نوع إستخداماتنا، ومع خروج كل عدة أشهر شرائح مركزيه جديده من قبل شركات التصنيع AMD / Intel دون تحديد إلى أي نوع من الأعمال يتم توجيه تلك الشرائح يزداد من الأمر صعوبه. لهذا السبب دعونا نوضح لكم المعالج المركزي المُناسب لأعمال التصاميم الهندسيه والرسم الجرافيكي وتطوير المواقع الشبكيه.

سواء كُنت تُفكر في ترقية المُعالج لمنصتك الحاليه أو تسعى وراء تجميع حاسب جديد فمن السهل تحديد إختيارك القادم بوضوح شديد، ولكن في البدايه يجب أن نُلقي نظره سريعه على أهم المواصفات التي يجب أن نهتم بمعرفتها عند شراء المُعالج المركزي ولما هي على هذا القدر من الأهميه.

المُعالج المركزي هو قلب الحاسب لمجرد النظر إلى مركز تواجده باللوحه الأُم ولكنه في الواقع العقل المُدير لكل شيء، فيجب أن تتوافر فيه مجموعه من الخصائص التي تجعله قادر على التوافق مع أعمال المصميين ومهندسي فن الرسوم الجرافيكيه لضمان تسيير أعمالهم بأعلى درجات الكفاءه والقوه.

قد تكون سرعة التردد هي أول وأبسط المواصفات التي يجب عليك النظر إليها عند مُقارنة مجموعه مُختلفه من المُعالجات مع بعضها البعض، ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك فقط، فحين سعيك وراء عامل تردد المُعالج المركزي الأسرع يجب عليك أيضاً النظر في عدد الأنويه التي يحتوي عليها هذا المُعالج، وهذا هو أكثر الأمور من حيث الأهميه إن كنت تبحث عن المُعالج المركزي المُناسب لأعمال التصاميم والمونتاج. فالمعالج الذي يحتوي على عدد كبير من الأنويه قادر على تقسيم تحميل أعباء الأعمال على مجموعة أنويته وبهذا الشكل يستطيع إنجاز المهام والأوامر أسرع من المُعالج المركزي الذي يأتي بعدد أنويه أقل حتى وإن كان صاحب التردد الأسرع.

الآن نبدأ في الجزء الأكثر جدلاً بين مُستخدمي الحواسب حول العالم… من أي شركه تريد أن يكون المعالج المركزي AMD أم Intel، قبل أن نخوض في هذه المعركه دعنا نبدأ بتوضيح شيء بغاية الأهميه- كلتا المعالجات تُقدم خيارات مُتميزه تصلح لجميع أنواع الأعمال والإستخدامات وتتناسب مع جميع الميزانيات المُختلفه-، ولكنهما يختلفان في عامل رئيسي واحد يُساعدنا على تقييم كل منهما بسهوله شديده. مُعالجات Intel تشتهر بسرعة التردد الأعلى بينما تأتي مُعالجات AMD بسعر أرخص وبعدد أنويه أكبر خاصةً عند النظر إلى عائلة مُعالجات AMD Ryzen 3000 .

عدد الأنويه الأكبر أمراً حيوياً وشديد الأهميه حين الحديث عن عبىء الأعمال الثقيل مثل العمل على التطبيقات الهندسيه وإستخدام أساليب وأدوات التعديل على ملفات الفيديو وتحريرها، ولهذا السبب أرادت  Intel مجاراة هذا الوضع من خلال مُعالج Core I9-10980XE صاحب 18 نواه و36 مسار مُعالجه، بينما تأتي AMD بمعالج Ryzen 9 3950X صاحب 16 نواه و 32 مسار مُعالجه. بالرغم أننا نسعى وراء المُعالج المركزي الأكثر قوه إلا أنك ربما لا تكون في حاجه إلى هذا القدر من القوه. لأن الهدف الأساسي من وجود هذه المُعالجات هو الأعمال المهنيه المُتقدمه الأكثر تعقيداً. بالتأكيد إمتلاك معالج مركزي من هؤلاء هو أمر مغري جداً ومُغامره شيقه للغايه إلا أنك ستُهدر عليها الكثير من المال أذا ما لم تكن في حاجه حقيقيه لها.

إتخاذ القرار الصحيح كي تقوم بترقيه المعالج المركزي أو السعي وراء شراء منصه جديده بالكامل يتوقف على عدة أشياء أهمها نوع الجهاز الذي تمتلكه حالياً، فللأسف تُعتبر الحواسب المحموله واللوحيه غير قادره على تغيير مُعالجاتها المركزيه بسبب نظام تصميمها الذي يستند على تثبيت ولحام المُعالج المركزي بداخلها كي تظهر في النهايه بهيكلها البسيط وشكلها النحيف. فإذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك فمن الأفضل أن تنظر لشراء حاسب محمول جديد يحتوي من البدايه على معالج مركزي قوي لا يستدعي منك تغييره أو تبديله بعد فتره زمنيه قصيره من إستخدامه.

من ناحيةً أخرى حواسب سطح المكتب يسهُل معها جداً عملية الترقيه، حيثُ تسمح لك بتغيير المُعالج المركزي وإضفاء روح جديده بالكامل على مستوى الأداء العام لها. ولكن تذكر فقط أنك مُتأكداً من توافق المُعالج المركزي الجديد مع طراز اللوحه الأم التي لديك. بغض النظر عن توقعاتك التي تأملها من المُعالج المركزي القادم إلا أن واحد من قائمة المُعالجات المركزيه التاليه سيتناسب بالتأكيد مع خطة ميزانيتك الحاليه.

  • CPU: Intel Core I9-10980XE
  • Cores / Threads: 18 / 36
  • Frequency: 3.0GHz with maximum turbo frequency up to 4.6GHz
  • Cashe Size: 24.75MB Intel Smart Cashe
  • Max TDP: 165W
  • Price: $2000

معالج Core I9-10980XE أغلى في السعر من مُنافسه Ryzen 9 3950X، يعمل بتردد أساسي 3.0GHz ويصل بسرعة دفع Boost حتى 4.6GHz ويحتوي على 18 نواة مُعالجه مما يجعله أكثر بنواتان عن نظيره Ryzen 9 3950X ويُساعده هذا الأمر في العديد من التطبيقات الهندسيه مثل Adobe / Premier Pro  ومع بعض برامج التطوير المُتقدمه في الذكاء الإصطناعي وأبحاث Corona وكل ما شابه ذلك، ولكنه يتخلف عن المنافس في أداء العديد من البرامج والأدوات الأخرى أيضاً التي تشتمل على عمليات تحليل المشاهد والصور الهندسيه ثلاثية الأبعاد وتطبيقات تشفير وترميز ملفات الفيديو مثل Handbrake / Blender وغيرهم.

يتميز I9-10980XE بالعديد من الخصائص التي تجعله على قمة قائمة الإختيار مثل دعم الذاكره العشوائيه التي تصل حجمها إلى 256GB DDR4 بنظام رباعي قنوات-التشغيل وهذا يعني أنه الضعف بالضبط مقارنةً بمعالج Ryzen 9 3950X الذي يدعم ذاكره عشوائيه ثُناية قنوات-التشغيل بحجم 128GB DDR4، بالرغم أن مُعالج Core I9-10980X لا يدعم واجهة نقل البيانات المُستقبليه PCIe 4.0 مثل نظيره ولكنه يحتوي على العدد الأكبر من مسارات تشغيلها حيث يأتي بعدد 48x PCIe 3.0 Lanes بينما يأتي المنافس 24x PCIe 4.0 Lanes وهذا يعني هناك 24 مسار فرق بينهما مما يُساعد على تشغيل عدد أكبر من البطاقات الرسوميه ووحدات تخزين PCIe SSDs .

أيضع توفر شريحة Intel العديد من سُبل حماية الأجهزه من ثغرات الأمان الرئيسيه مثل specter meltdown كما توفر تقنية Deep Learning Boost تحسين إنجاز وظائف الأعمال التي تستند على تطبيقات الذكاء الإصطناعي. يأتي مُعالج Intel Core I9-10980XE بتوافق العمل مع الشريحه المركزيه LGA 2066 Socket & Intel X299 وهي تُعتبر من أفضل وأقوى الشرائح المركزيه بالخصائص والتدعيمات وعمليات التوافق مع العديد من مكونات الهاردوير المُختلفه ولكنها مُكلفه نسبياً مُقارنةً بمنصات معالج Ryzen 9 3950X الذي يتوافق في العمل من خلال شريحة AMD X570 & LGA AM4، وهي من المنصات التي لديها فرصه أفضل في التدعيمات المُستقبليه والإستمراريه العمريه الأطول عن شريحة Intel X299.

بشكل عام يعُدُ Core I9-10980XE أبطأً قليلاً من Ryzen 9 3950X ولكنه أغلى ثمناً في نفس الوقت. لنضع السعر والتكلفه جانباً، معالج Intel لديه فرصه جيده من خلال نواتاه الإضافيتين خاصةً إن كُنت في حاجة لهما أثناء سير أعمالك الضروريه، بالإضافه إلى ذلك فهو داعم لعدد أكبر من سعة ذاكرة الوصول العشوائي  كما يحتوي على العدد الأكبر من مسارات تشغيل PCIe 3.0 Lanes .

  • CPU: Ryzen 9 3950X
  • Cores / Threads: 16 / 32
  • Frequency: 3.5GHz with maximum turbo frequency up to 4.7GHz
  • Cashe Size: 64MB of total L3 Cashe
  • Max TDP: 105W
  • Price: $689

بدون شك مُعالج Ryzen 9 3950X يستحق كل الثناء والتقدير، حيثُ يأتي بسعر مُثيراً للإعجاب على الرغم أنه يمتاز بالعديد من المواصفات التي تجعله قادراً على إنجاز وإتمام جميع الأعمال مهما كانت مُعقده وبقوة أداء فائقة السرعه. يأتي بعدد 16 نواه رئيسيه و 32 مسار مُعالجه أي أنه أقل بنواتان من مُعالج Core I9 10980XE ولكنه يأتي بتردد النواه الأسرع، حيث يعمل بتردد ثابت 3.5GHz ويصل مع تقنية Boost إلى 4.7GHz أي أقل من نظيره بفرق 100MHz فقط أي أنها نسبه لا تكادُ تبين.

إن أردت رأي بكل أمانه سأؤكد لك أن معالج Ryzen 9 3950X يزن فوق وزنه ذهباً وقادر على إنجاز معظم الوظائف بأداء أسرع من Core I9-10980XE وخاصةً عندما نتحدث عن الأعمال التي تعتمد على تعدد مسارات المُعالجه المركزيه مثل أدوات التعديل على الفيديو كبرامج Handbrake / LuxRender بينما يأتي تقريباً بنفس مستويات سرعة الأداء مع نظيره في الأعمال التي تعتمد على سرعة النواه الفرديه. بالرغم من تفوق Core I9-10980XE مع برامج Adobe إلا أن معالج الفريق الأحمر لم يتخلف عنه في مُستويات الأداء بنسبه تجعلنا نُفضل أحدهما على الآخر.

يأتي مُعالج Ryzen 9 3950X مُستعداً للعمل من خلال الشريحه المركزيه AMD X570  ومقبس AM4 Socket وهذا يعني إعتماديه كبيره وعلى نطاق واسع من إستخدام إحدى لوحات X570 رخيصة الثمن. ويأتي داعم لذاكره عشوائيه بحجم 128GB مما يعطي نقطه إضافيه كبيره لصالح مُعالج Intel بخصوص هذا الأمر، بالإضافه إلى عدد مسارات PCIe Lanes التي تأتي بضعف عدد ما يُقدمه مُعالج Ryzen 9 3950X. ولكن لا ننسى أمر الجيل القادم من واجهة مسارات نقل البيانات PCIe 4.0 التي تدعمها مُعالجات AMD ستكون نقطه مركزيه في تدعيم سرعات تشغيل البطاقات القادمه التي ستعمل من خلال هذا النطاق الترددي الاسرع، ولهذا السبب أرى أن كلاهما تساووا تقريباً بخصوص أمر مسارات PCIe Lanes. لكن في النهايه الأمر يعود لك بُناءاً على تسيير أعمالك من خلال مكونات حاسبك القادمه والتأكد من عملها بأسرع نطاق نقل من البيانات الممُكنه لها.

تلك كانت أشهر الفروق بين أقوى المعالجات المركزيه الموجهه لحواسب سطح المكتب، ومن خلال جميع المُراجعات أثبت مُعالج Ryzen 9 3950X أنه الأفضل والأسرع أداءاً ولكنه الأرخص ثمناً وفي نفس الوقت الأقل تكلفهً حين بناء منصه كامله.

  • CPU: Core I9-10900K
  • Cores / Threads: 10 / 20
  • Frequency: 3.7GHz with maximum turbo frequency up to 5.3GHz
  • Cashe Size: 20MB Intel Smart Cashe
  • Max TDP: 105W
  • Price: $549

لمراجعة مُعالج Intel Core I9-10900K إضغط على الرابط التالي:Link

الرائد الجديد من Intel لعائلة معالجات سطح المكتب الموجه للتيار الحماسي وفئة اللاعبين يُعتبر مُعالج مميز بكل ما تحمله الكلمه، على الرغم من سعره المُرتفع في فئته ولكنه لأول مره يمتلك العدد الكافي من الموارد الرئيسيه التي تجعله قادر على التعامل مع أغلب أنواع الأعمال الثقيله والتي تتضمن الألعاب أو برامج المونتاج.

يأتي Core I9-10900K بعدد 10 أنويه و 20 مسار مُعالجه ويعمل بتردد أساسي 3.7GHz وقادر على الوصول إلى 5.3GHz مع تقنية Boost، هذا يعني سهولة كسر سرعة جميع أنويته إلى تردد 5.0GHz والحصول على دفعه حقيقيه في مُستويات اداؤه، بالإضافه إلى سرعة الأعمال التي تعتمد على مُعالجة النواه الفرديه مثل الألعاب.

ربما هو اقل من نظيره الذي يأتي بنواتان مُعالجه أكثر كمعالج Ryzen 9 3900X إلا أنه لا يزال يتربع على قمة قائمة أفضل المُعالجات المركزيه لأجهزة سطح المكتب ويمتلك ما يكفيه من موارد المُعالجه التي تجعله قادراً على التعامل مع أكثر أشكال الأعمال عبىءً مثل التعديل على الفيديو والتصاميم الجرافيكيه.

ربما التحسين الطفيف الذي حدث على معمارية Comet Lake مُقارنة بالمعماريه السابقه Coffee Lake تجعلك تُفكر في إمتلاك Core I9-9900K ولأنه في الواقع لا يزال على قمة قائمة المُعالجات المركزيه الأكثر إختياراً للأعمال الثقيله التي تعتمد على نواة المعالجه الفرديه أو حتى كانت تنظر إلى تعدد أنوية المُعالجه. بالإضافه إلى ذلك فهو لا يزال صاحب تردد نواه مُرتفع للغايه حتى وإن كان أقل بنواتان مُعالجه عن خليفته Core I9-10900K، ولكن أي من مُعالج الجيل التاسع أو العاشر لديهم مميزات كبيره مُقارنةً مع مُعالجات الجيل الثامن التي كانت توجه لنفس نوع الأعمال.

  • CPU: Ryzen 9 3900X
  • Cores / Threads: 12 / 24
  • Frequency: 3.8GHz with maximum turbo frequency up to 4.6GHz
  • Cashe Size: 64MB of total L3 Cashe
  • Max TDP: 105W
  • Price: $422

لمراجعة معالج AMD Ryzen 9 3900X إضغط على الرابط التالي:Link

بوصول عائلة الجيل الثالث من Ryzen كان أحد روادها المُعالج الذي تسبب في تأجُج شعور الطبقه الحماسيه واللاعبين Ryzen 9 3900X، في الواقع إن كُنت مُلماً جيداً وعلى درايه كبيره بالأحداث التي مرت بها مصانع المُعالجات المركزيه خلال العقد الماضي ستتأكد أن ما صنعتهُ AMD بهذا الجيل الجديد كان شبه معجزه حقيقيه. كُنا نادراً ما نرى مُعالج مركزي يحتوي على 12 نواة ويتم توجيهه لمنصات الألعاب والفئه الأولى من مُستخدمي حواسب سطح المكتب.

Ryzen 9 3900X لا يزال واحداً من أغلى شرائح المُعالجات المركزيه إلا أنه الوحيد داخل نفس النطاق السعري الذي يأتي عليه ويمتلك 12 نواه و 24 مسار مُعالجه، ومقارنةً مع أسلافه من Ryzen الجيل الأول والثاني فهو يعتبر قفزه حقيقيه في مستويات الأداء داخل مجال غبىء الأعمال الثقيله.

يأتي بسرعة تردد اساسيه بقيمة 3.8GHz ومع تقنية Boost يصل إلى 4.6GHz مما يجعله إختياراً نموذجياً لأولئك الجادين في السعي وراء مُعالج مركزي مُناسب لأعمال التصاميم وتحليل المشاهد والرسوم ثلاثية الأبعاد وأعمال المونتاج. بالإضافه إلى قُدرته في تشغيل الألعاب والقيام بالأعمال الضروريه الثقيله وإنجازها دون أن يجعلك تشعر بأي تأخير أو تدني في مستوى الأداء. هو لا يأتي مثل نظيره من Intel الذي يتفوق في سرعة تردد نواة المُعالجه، وربما هذا كان السبب وراء سعي AMD في تطوير عائلة Ryzen 3000 XT ولكن في نهاية المطاف Ryzen 9 3900X واحد من الحلول التي تتمتع بقوة مُعالجه مركزيه (تكون في مُعظم الأوقات) فائضه عن مُتطلباتنا وإحتياجاتنا.

الدعم الرئيسي لعرض النطاق الترددي لواجهة نقل البيانات PCIe 4.0 الذي يأتي بضعف سرعة النطاق الحالي PCIe 3.0 تجعله قادراً على التعامل مع البطاقات الرسوميه المُستقبليه ووحدات التخزين السريعه التي ستأتي بنطاق PCIe 4.0 SSDs .

  • CPU: Ryzen 5 3600X
  • Cores / Threads: 6 / 12
  • Frequency: 3.8GHz with maximum turbo frequency up to 4.4GHz
  • Cashe Size: 32MB of total L3 Cashe
  • Max TDP: 95W
  • Price: $219

لمراجعة معالج AMD Ryzen 5 3600X إضغط على الرابط التالي:Link

سببان وليس سبب واحد يجعلان من معالج Ryzen 5 3600X مُميزاً، الأول هو النطاق السعري الرائع الذي من المُمكن أن يتناسب مع طبقه كبيره من المُستخدمين وفارق كبير بينه وبين باقي المُعالجات التي تحدثنا عنها، بينما السبب الثاني هو قوة أداؤه التي يُمكن أن يظهر عليها من خلال سرعة تردده الأساسيه التي تأتي 3.8GHz وترتفع مع Boost إلى 4.4GHz . حتى وإن كانت عدد أنويته 6 نواه فقط ولكنه قادراً على تقديم أداء عالي مع برامج المونتاج كالتحرير والتعديل على ملفات الفيديو وفي نفس الوقت يُمكن إعتباره على أنه حل وسطي ومُعتدل لبعض أعمال التصاميم الهندسيه والرسوم الجرافيكيه البسيطه.

يُعتبر Ryzen 5 3600X معالج مثالي لسير أعمالك الأساسيه مع الإهتمام بالتطبيقات الثانويه بنفس الوقت، مما يعني القدره على تشغيل الألعاب الخفيفه أثناء فترات العمل ولكن إن كنت تريد رؤية قوته الحقيقيه يجب أن تعتمد عليه في سير أعمالك الضروريه والمهنيه فقط دون الضغط عليه بتشغيل عدد كبير من التطبيقات الثاونيه، حينها ستشعر بأنك لم تُخطىء الإختيار وبأنك حصلت على صفقه رابحه بالتأكيد.

مثله كمثل حال أخوته الأكبر منه Ryzen 9 3900X / Ryzen 9 3950X يأتي بدعم عرض نطاق PCIe 4.0 مما يضمن تشغيل وحدات التخزين الصلبه بالجيل القادم والإستفاده من أقصى سرعه ستأتي عليها، فقط تأكد من إختيارك للوحه الأم التي تتوافق معه والداعمه لمثل هذه الخصائص.

توجد العديد من المُعالجات المركزيه الأخرى القادره على الإستجابه السريعه مع أعمال التصاميم والرسوم الهندسيه ولكننا لم نغطيها بعد، مثال على ذلك معالجات Ryzen 9 3800X / Ryzen 7 3800X / Core I7-10700K ولكننا حاولنا تغطية المعالجات المركزيه التي يمكن أن تتناسب مع الفئه الإحترافيه وهواة أعمال التصاميم الأكثر خبره وفي نفس الوقت النظر إلى الفئه المتوسطه التي تسعى وراء معالج كافي لأعمال التصاميم من المستويات الإبتدائيه.

أيضاً يجب أن نلفت إنتباهكم إلى صدور الجيل الجديد من مُعالجات AMD Ryzen 3000 XT والذي يمكنك من الإطلاع على كامل تفاصيله من خلال هذا المقال، وهو البديل الجديد لسلسلة Ryzen 3000 X الذي يأتي بسرعة دفع أكبر من تردد نواة المعالج وسيأتي بنفس السعر، فعليك أن تضع هذا الأمر أيضاً في الحسبان.

!function(f,b,e,v,n,t,s)
{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?
n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};
if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;
n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];
s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window, document,’script’,
‘https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);
fbq(‘init’, ‘514759955887238’);
fbq(‘track’, ‘PageView’);

الكاتب : إبراهيم التركي
المصدر:arabhardware.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى