صحة و بيئة

الإنهاك الحراري – أنا أصدق العلم

الإنهاك الحراري هو حالة طبية تحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتُعد واحدة من أشد أنواع الأمراض المرتبطة بالحرارة خطورة. جميع الأمراض المرتبطة بالحرارة لها نفس السبب وهو التعرض لدرجات حرارة مرتفعة ورطوبة مرتفعة وشرب كميات قليلة من السوائل مع بذل مجهود بدني كبير.

من علامات الإنهاك الحراري:

  •  الصداع.
  •  الدوار.
  •  ضربات قلب ضعيفة وسريعة.
  •  الغثيان.
  •  تشنجات العضلات.
  •  انخفاض إنتاج البول.
  •  لون الجلد الشاحب.
  •  التعب.
  •  الإغماء.

كيف يُعالج الإنهاك الحراري؟

لابد أن يعالج الشخص المشتبه إصابته بإنهاك حراري على الفور قبل أن تحدث ما يُعرف بـ (heat stroke ضربة شمس) وهي حالة قاتلة ترتفع بها درجة الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية، ومع أن معدل الوفيات لهذه الحالة حوالي 10% ولكنها حتى عندما لا تكون قاتلة قد تسبب مضاعفات خطيرة مثل اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي قد تؤدي إلى تحلل الريبدات rhabdomyolysis (مرض تحلل الأنسجة العضلية) الذي قد يؤدي إلى الفشل الكلوي.

الإنهاك الحراري - ارتفاع درجة حرارة الجسم - أشد أنواع الأمراض المرتبطة بالحرارة خطورة - التعرض لدرجات حرارة مرتفعة ورطوبة مرتفعة وشرب كميات قليلة من السوائل

يحدث تحول الإنهاك الحراري إلى ضربة الشمس تدريجيًا ولكن في بعض الأحيان قد يحدث فجأةً ولن تزول الحالة من تلقاء نفسها لذلك يجب خفض درجة حرارة الجسم، وهذه إجراءات يجب اتباعها لخفض درجة حرارة الجسم:

  •  الانتقال إلى مكان أبرد.
  •  تقليل النشاط البدني.
  •  تخفيف الملابس.
  •  الاستحمام بالماء البارد.
  •  شرب المشروبات الباردة.
  •  ارتداء الملابس القطنية الرطبة على الجلد.

إذا استمرت الأعراض لمدة ساعة أو أكثر ثم ازدادت سوءًا وبدأ المصاب يتقيأ فهو بحاجة إلى رعاية صحية، إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما يعاني ضربة شمس اتصل بالإسعاف على الفور.

من الأكثر عُرضةً للإصابة بالإنهاك الحراري؟

قد يُصاب أي شخص بالإنهاك الحراري ولكن بعض الأشخاص أكثر عرضةً لخطر الإصابة به؛ وهم كبار السن والمرضى وصغار السن.

أيضًا بعض الأدوية تزيد من فقدان الجسم للسوائل وقد تقلل من قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته مثل تلك التي تعمل على الناقلات العصبية -مضادات الدوبامين والأدوية النفسية- سل طبيبك إذا كنت تتناول أدويةً تحتوي على هذه المركبات.

وقد يصبح الإنهاك الحراري خطرًا بالنسبة للرياضيين الذين يمارسون الرياضة في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة مثل ما يحدث في كرة القدم الأمريكية، وتهدف بعض الدراسات الصغيرة إلى تصميم زي كرة قدم أكثر راحة وأكثر تهوية، ولكن ما تزال الأمراض المرتبطة بالحرارة التي تصيب لاعبي كرة القدم وغيرهم مصدر قلق.

يرتفع خطر الإصابة بالإنهاك الحراري لدى الأشخاص الذين لم يعتادوا على العمل في الطقس الحار ولكن حتى نخبة الرياضيين قد يصابون بالأمراض المرتبطة بالحرارة، لذلك على المسافرين إلى المناطق الساخنة أن يتوقعوا أن يصابوا بأمراض مرتبطة بالحرارة.

على سبيل المثال تزداد حالات الإنهاك الحراري في الأشخاص الذين يقومون بالحج الإسلامي إلى مكة المكرمة، فالسعودية من المناطق الحارة والحج أحيانًا ما يكون في أشهر الصيف الحارة، حتى المصطافين الذين يخططون لرحلات إلى الشواطئ من أجل الاسترخاء ومع أن نشاطهم البدني يصبح منخفض فإنهم معرضون لخطر الإصابة خاصةً إذا كانوا يحتسون المشروبات الكحولية ولا يرتدون الملابس المناسبة، أيضًا ارتفاع نسبة الرطوبة قد يزيد خطر الإصابة بالإنهاك الحراري لأنه يمنع الجسم من تبريد نفسه عن طريق إفراز العرق.

يشكل الإنهاك الحراري خطرًا بالنسبة للعمال الذين يكونون عرضةً للشمس لفترات طويلة في الأيام الحارة ولذلك أصدر المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية في الولايات المتحدة الأمريكية مرجعًا لما يتعلق بالعمل في درجات الحرارة المرتفعة، وعلى سبيل المثال وجدت الدراسات أن الإنهاك الحراري يشكل خطرًا كبيرًا على عمال المناجم.

والأشخاص ذوو الدخل المنخفض أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة لأنهم يعملون في بيئات درجات حرارتها مرتفعة ولا يقدرون على شراء أجهزة تكيف في المنزل، فقد تسببت الموجة الحارة التي اجتاحت أوروبا الغربية في عام 2003 في مقتل أكثر من 70000 شخص ونحو نصف هذا العدد ماتوا في منازلهم.

الإنهاك الحراري وتغير المناخ

يسبب تغير المناخ حدوث ظواهر جوية شديدة منها الموجات الحارة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالإنهاك الحراري.

اقرأ أيضًا:

لماذا نشعر بالتعب عندما يكون الجو حارًا؟

الوشوم وضربات الشمس (الحر) كيف تؤثر الوشوم عليك عند تعرضك للشمس؟ أتحميك أم تزيد المخاطر؟

ترجمة: محمد طوسون

تدقيق: حسام التهامي

المصدر

الكاتب : محمد طوسون
المصدر:www.ibelieveinsci.com

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى