العرب و العالم

الامن النيابية: السفارة الامريكية في بغداد ارتكبت سابقة خطيرة

الوكالة العربية للأخبار – العربي برس

العالم – العراق

وقال عضو اللجنة كاطع الركابي لـ /المعلومة/، أمس الاثنين إن “وضع السفارة الامريكية في بغداد منظومة قتالية فوق مبانيها سابقة خطيرة في العمل الدبلوماسي”، مؤكدا بان “جوهر عمل السفارات هو بناء علاقات بين البلد المضيف وبين بلدها الام لكن ما فعلته السفارة الامريكية مستهجن ومستنكر”.

وأضاف، أن “كل سكان بغداد رافضين لما قامت به السفارة الامريكية وهو اجراء يناقض الاطر الاساسية لعمل السفارات في كل العالم”.

وكانت السفارة الامريكية قامت بنصب منظومة حديثة للرصد ومقاومة الاهداف فوق مبناها بذريعة حمايته من الهجمات رغم تاثيره السلبي على الاحياء والمناطق السكنية القريبة منه.

واستنكر عدد من النواب، امس الاثنين ما قامت به السفارة الأميركية في بغداد من اطلاق للنار واستخدام منظومة دفاع جوي من دون العودة او اخذ موافقة العراق.

وشدد النواب على ضرورة اتخاذ موقف شجاع من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إزاء هذا الانتهاك وعدم السكوت على ذلك.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية النائب عامر الفائز لموقع المعلومة العراقي ان “الحكومة يجب ان تتخذ موقف صريح وحازم إزاء الانتهاك الأميركي لسيادة العراق”، محذرا في الوقت ذاته من تحول سفارة دبلوماسية الى معسكر داخل المنطقة الخضراء”.

من جهته، ذكر عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، مهدي تقي آمرلي ان “مجلس النواب سيتخذ موقفه ازاء الانتهاكات الاميركية خاصة ان نصب منظومة أميركية داخل المنطقة الخضراء يعد انتهاكا صارخا للسيادة”، لافتا الى ان “اميركا تسعى لتحويل العراق الى ساحة معركة وهناك اطراف سياسية تسعى خلف ذلك وعلى رئيس الوزراء التدخل العاجل”.

الى ذلك، اكد النائب عن تحالف سائرون، سلام الشمري ان “اميركا تمادت بسبب الضعف في اتخاذ القرارات الحاسمة من اصحاب القرار في البلاد مما ادى الى عدم الاحترام الواضح في التصرفات الامريكية تجاه البلاد”، مبينا ان “التصرفات الامريكية زادت بعد بدء الحوار معها وهذا دليل جديد على عدم جديتها في التعامل مع العراق كدولة مستقلة”

المصدر

The post الامن النيابية: السفارة الامريكية في بغداد ارتكبت سابقة خطيرة appeared first on الوكالة العربية للأخبار.

الكاتب : مرصد العربي برس
المصدر:www.alarabi.press

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق