صحة و بيئة

الحالات المرضية التي تصيب فروة الرأس (3)

اقرأ الجزء الأول من الحالات المرضية التي تصيب فروة الرأس (1)

الجزء الثاني من الحالات المرضية التي تصيب فروة الرأس (2)

داء الثعلبة Alopecia Areata

طبابة نت - داء الثعلبة

تحدث الثعلبة عندما يخطئ جهاز المناعة في الجسم والذي يحمي الجسم عادةً من الكائنات الممرضة مثل الفيروسات والبكتيريا؛ حيث يُخطئ ويهاجم بصيلات الشعر ويمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر ويكون التساقط غالباً على شكل بقع.

علاج داء الثعلبة

لا يوجد علاج أو أي دواء معتمد للمساعدة في علاج أعراض الثعلبة بالرغم من أن العديد من الأدوية والإجراءات الجراحية تبدو واعدة للعلاج في المستقبل؛ ولكن لا يزال يوجد احتمال بأن ينمو الشعر مجدداً من تلقاء نفسه.

يمكن أن تفيد أدوية نمو الشعر لدى بعض الأشخاص لكنها لا تمنع من الإصابة بتبقعات جديدة؛ وتجدر الإشارة إلى أهمية حماية الجلد المكشوف – خاصةً في منطقة أعلى الرأس – من التعرض لأشعة الشمس المباشرة باستعمال القبعات والأوشحة أو الواقي الشمسي.

التهاب الجلد المَثِّيَّ أو الممثوث

يسبب تبقعات حرشفية متقشرة من الجلد وقشرة مُعندة يصعب التخلص منها ويمكن أن يؤثر أيضاً على المناطق الدهنية من الجسم مثل الوجه وأعلى الصدر والظهر؛ كما يمكن أن يسبب الإصابة بالحكة ولكنه ليس خطيراً.

علاج التهاب الجلد المَثِّيَّ

تعتبر هذه الحالة المرضية طويلة الأمد ولكن يمكن معالجة الأعراض باستخدام الكريمات والأدوية وأنواع خاصة من الشامبو.

قِرْفُ اللبن أو قبعة المهاد Cradle Cap

طبابة نت - طرق تبقيك بصحة جيدة خلال مرض طفلك

هذا هو نوعٌ من التهاب الجلد المَثِّيَّ الذي يصيب المواليد؛ كما أنه ليس مؤلماً ولا يسبب الحكة مثل النوع الذي يصيب البالغين، ولكن قد يكون من المزعج رؤية الرقائق السميكة القشرية الصفراء التي يصعب إزالتها عن رأس الطفل.

علاج قِرْفُ اللبن أو قبعة المهاد

عادةً ما تزول من تلقاء نفسها؛ كما يمكن أن يتم غسل الشعر بشكل يومي باستعمال شامبو خفيف من أجل التخفيف منها؛ وفي حال استمرت إلى ما بعد بضعة أسابيع أو عندما يبدو أنها تزداد بمنظر أكثر سوءاً يمكن أن تتم استشارة طبيب الأطفال.

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق