أخبار عاجلة
” العليا الاسرائيلية” تقرر اخلاء وهدم مستوطنة “متسبيه كرميم “المقامة على أراضي دير جرير

” العليا الاسرائيلية” تقرر اخلاء وهدم مستوطنة “متسبيه كرميم “المقامة على أراضي دير جرير

سابقة قضائية قرر المحكمة العليا الإسرائيلية مساء الخميس إخلاء وهدم مستوطنة “متسبيه كرميم “المقامة على أراض فلسطينية خاصة وقبول استئناف أصحاب الأراضي في قرية دير جرير قضاء رام الله وإعادة قطعتين من الاراض لأصحابها.

وقال المحامي حسام يونس لصحيفة (القدس):”لقد عملنا على هذه القضية منذ بداية العام ٢٠١١ وحصلنا على أمر احترازي من قبل المحكمة العليا بمنع البناء على أراضي المواطنين حازم عجاج وربيع داود، إلا ان المحكمة قامت بتجميد النظر في القضية بسبب تقديم المستوطنين دعوة للمحكمة المركزية في القدس الشرقية لأثبات ملكيتهم وحقوقهم على هذه الأراضي ليس بادعاء شراءهم الأرض وانما بالادعاء (حقهم بموجب البند رقم ٥ لقانون حارس أملاك الدولة).

وأضاف يونس ان المحكمة المركزية في القدس جردت نفسها من القوانين السارية المفعول في الضفة الغربية ومن المعاهدات والقانون الدولي المعتمد داخل إسرائيل نفسها، وقامت بإصدار قرار يعطي المستوطنين الحق في المكوث على الأرض واستغلالها والبناء عليها ومنعت أصحابها الحقيقين (حازم عجاج وربيع داود) من إخلائهم وذلك في العام ٢٠١٨.

وأوضح المحامي يونس اننا مباشرة بعد قرار المركزية غير القانوني توجهنا باستئناف الى المحكمة العليا والتي نظرت في هذه القضية الحساسة والمهمة وقامت مساء (الخميس) بإصدار قرارها الذي يقضي بإخلاء مستوطنة “متسبيه كرميم “التي تضم أكثر من ٤٠ وحدة استيطانية ويسكنها ١٥٠ عائلة من اليهود “المتدينين المتزمتين “.

واكد يونس ان لهذا القرار ابعاد مهمة جداً على الأراضي في الضفة الغربية باعتبار ان المحكمة العليا قد قامت قبل حوالي شهرين بقبول الالتماس ضد (قانون التسوية) والذي له نفس الابعاد القانونية في البند رقم ٥.

وقال المحامي يونس ان هذا القرار يشكل سابقة قانونية مهمة ممكن البناء عليها في المستقبل من خلال متابعة العديد من القضايا المشابهة.

وذكر ان المحكمة العليا قامت بتوبيخ النيابة العامة لتحدثها بـ (بلغتين) حيث قامت بتغير ادعاءاتها أمام المحكمة المركزية مما أدى الى اصدار القرار السلبي عام ٢٠١٨، وأضاف القاضي ملتسر (الذي اشرف على الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة) انه من المعيب على جهة تمثل الدولة بتغير اقوالها أمام الدرجات المختلفة من المحاكم الإسرائيلية .

وقال يونس :” ان هناك بعض الجهات التي ترى سلبية معينة جراء اصدار هذا القرار وكأن البند رقم ٥ – (ومبدأ حسن النية) في تثبيت صفقات أراضي هو حديث الصدور والحقيقة ان هذه المعلومات مغلوطة حيث ان البند ٥ من الامر العسكري ٥٩ بشأن أراضي الدولة تم سنه عام ١٩٦٧ وتم استعمال هذا البند سابقاً في سنوات ٢٠٠٠، ولذلك نرى فيه إيجابية مشجعة بالذات في إقرار رئيسة المحكمة (حيوت) والتي قرت ان النزاع على أراضي الضفة بين مستوطنين وأصحاب الأراضي الفلسطينية ليس بنزاع خاص بين شخصين مجاورين في تل ابيب وانما هو نزاع سياسي تقوده القوة المسيطرة ويخضع هذا النزاع للقوانين والقرارات الدولية ومعاهدة جنيف الرابعة بالذات .

وأضاف يونس:” ان القاضية (حيوت) قررت ان مبدأ حسن النية وفق البند رقم ٥ بسبب ظروف الاحتلال يجب التعامل معه بحذر شديد حيث لا نطلب حسن النية من المشتري فقط كما هو الحال في البند رقم ١٠ في قانون الأراضي في إسرائيل وانما يطلب في مثل هذه الأوضاع اثبات مبدأ حسن النية بشكل مضاعف، بحيث أن على الطرفين المتعاقدين في الصفقة أثبات حسن نيتهم ولا تكفي حسن النية من طرف واحد فقط “.

وأوضح المحامي يونس انه بعد البحث والمراجعة للقرار مع خبراء ومختصين في القانون الإسرائيلي والدولي من أكثر من جامعة من بينها جامعة حيفا وجامعة تل أبيب ان تثبيت مبدأ (السوق- او – المتبع) بات شبه مستحيل بسبب العقبات التي وضعها هذا القرار امام المجموعات الاستيطانية من جهة وامام المسؤول عن أراضي الدولة من جهة ثانية.

وختم يونس بالقول:” ان مسيرتنا لم تنتهي عند هذه المرحلة وأخلاء المستوطنة فحسب وانما سنقوم برفع الدعاوي المدنية للمطالبة ببدل استخدام المستوطنين والدولة للأراضي دون موافقة أصحابها الشرعيين “.

The post ” العليا الاسرائيلية” تقرر اخلاء وهدم مستوطنة “متسبيه كرميم “المقامة على أراضي دير جرير appeared first on وكالة مدار نيوز.

الكاتب : محمود السعدي
المصدر:madar.news

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

عن beiruttime

شاهد أيضاً

الرئيسية

نجل شارون: سياستنا تجاه حماس أنتجت وضعا معكوسا يدفع للجنون

قال غلعاد شارون، نجل رئيس الحكومة الإسرائيلية الراحل أريئيل شارون، إن “بعض آرائي السياسية قد …

اترك رد