العرب و العالم

الكيان الإسرائيلي لا يستطيع عمليا منع إيران من الانضمام للنادي النووي – شبكة نهرين نت الاخبارية





اعتبر الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، شبتاي شفيط، أن الكيان الإسرائيلي لا يستطيع عمليا منع إيران من الانضمام للنادي النووي، ولكنها يمكن أن تردعها عن استخدام النووي ضدها.

وقال في حوار مطول مع صحيفة “زمان يسرائيل”: “أنا لست ممن يقولون إنه في حال امتلاك إيران لسلاح نووي، فإنها ستهدد إسرائيل به بكل تأكيد”.
وذكر شفيط أن إيران تريد النووي من أجل “الحصانة” لنفسها فحسب ولتعزيز مصالحها وأمنها، ولن تستخدم السلاح النووي في حال الحصول عليه لتهديد إسرائيل أو إسقاط القنابل النووية على تل آبيب.
ونفى رئيس الموساد الأسبق نية إيران تدمير الكيان، وإنما رأى أن إيران ترغب في الحصول على حصانة ومكانة مميزة ومرموقة حول العالم، مثل كوريا الشمالية، مشيرا إلى أن الإيرانيين يرغبون إحداث رافعات تأثير من أجل دفع مصالحهم، تساعد على تعزيز قدراتهم الاستراتيجية، داخل وخارج منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف: “لا أعتقد أن تهديد الإيرانيين سياسة صحيحة، لأنه عندما تقوم بالتهديد، يجب أن تكون قادرا أيضا على تنفيذ تهديداتك”.
وأوضح الاستخباراتي الإسرائيلي الذي عاش قسما من حياته في إيران كجاسوس لحساب مخابرات الاحتلال ايام حكم شاه ايران قبل الثورة الاسلامية ، أن طهران خرجت من الحرب العراقية الإيرانية (1980 -1988)، وفي نيتها اتخاذ قرارات استراتيجية، أهمها الحصول على أسلحة غير تقليدية، مثل الصواريخ النووية، وصواريخ أرض أرض، وأسلحة كيماوية وبيولوجية وسيبرانية على حد زعمه .




شاهد أيضاً




أعلن قائد شرطة ديالى، اللواء حامد الشمري، عن إحباط مخطط ارهابي طائفي خطير مان يستهدف …

الكاتب : شبكة نهرين نت الاخبارية
المصدر:nahrainnet.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى