صحافة

المطبات الصناعية.. عشوائية ولا معالجات

Last updated سبتمبر 11, 2020

 

مواطنون: نؤيد وضع المطبات الصناعية، فسرعة بعض السائقين تصيبنا بالرعب

المرور: القانون لا يجيز بناء المطبات إلا في الأماكن الحكومية والمزدحمة

هيئة المواصفات والمقاييس: لا بد من شروط ومقاييس للمطبات

المطبات لها إيجابياتها وأيضا سلبياتها ولها شروط ومقاييس ، فيجب أن يحتوي الشارع المراد وضع مطب صناعي فيه على حركة مشاة كثيفة تستدعي وجود المطب لإبطاء حركة السيارات حفاظاً على أمن المشاة وعند التقاطعات المرورية الحرجة والتي لا تحتوي على زحمة كبيرة تستدعي وجود إشارة, ولكن في نفس الوقت لا يمكن تركها بدون تنظيم .. “الثورة” قامت بجولة لمعرفة اشتراطات عمل هذه النوعية من المطبات وسبب انتشارها في الكثير من الأحياء والشوارع في بعض الأماكن : –

الثورة / رجاء محمد الخلقي

بعد ان اقتربنا من المواطن محمد علي -صاحب محل التلفونات- لمعرفة وضع المطب أمام محله إذا به يصيح بأعلى صوته بقوله: لو أتيح لي أن أحفر حفرة جنب المطب لفعلت بسبب السرعة الجنونية لأصحاب السيارات، الكثير من المصائب قد نمر بها ولا نشعر بالمسؤولية إلا عندما نقترب من المشكلة فبسبب السرعة تأثر في حادث سيارة أحد الأطفال وهم يلعبون في شارعهم الفرعي مما أدى إلى كسر رجله.. وفي إحدى الحارات قام المواطن محمد صالح بجمع أهل الحي لعمل مطب لسلامة أولادهم من حوادث السيارات دون دراسة أو تخطيط ..
المواطنة سارة محمد -ساكنة بسعوان- تقول: في حارتنا كثير من المطبات تم عملها نظراً لسرعة أصحاب السيارات، أولادنا يلعبون في الشارع مما اضطرينا لعمل هذه المطبات ونعتقد أن المطب أمان لهم..
قانون
رجل المرور محمد ناصر الحمزي يقول: – إن المطبات لا تكون الا أمام المقرات الحكومية فقط كرئاسة الجمهورية أو الأجهزة الأمنية وأكد أن قانون المرور لا يجيز بناء المطبات إلا في هذه الأماكن وهي من اختصاص إدارة المرور.
ولابد من الجهات المعنية الالتفات لهذه المشكلة، وحلها باسرع وقت من خلال المتابعات والتوجيهات.
شروط
‎ هيئة المواصفات والمقاييس أوضحت أن هناك شروطاً ومواصفاتٍ قياسية يجب توافرها لوضع المطبات الصناعية في الشارع على العكس من المنتشر حالياً، حيث يقوم بعض الأشخاص بوضعها أينما أرادوا سواء أمام منازلهم أو مكاتبهم أو محلاتهم.
يُفترض أن يحتوي الشارع المراد وضع مطب صناعي فيه على حركة مشاة كثيفة تستدعي وجود المطب لإبطاء حركة السيارات حفاظاً على أمن المشاة.
وكذا عند التقاطعات المرورية الحرجة والتي لا تحتوي على زحمة كبيرة تستدعي وجود إشارة, ولكن في نفس الوقت لا يمكن تركها بدون تنظيم. لذلك تظهر فائدة المطبات الصناعية في تخفيف سرعة السيارات قبل الوصول إلى التقاطعات.
وأيضاُ المنحنيات والانعطافات الخطرة في الطريق تستدعي وجود مطبات صناعية لضمان تخفيف سرعة السيارة أثناء انعطافها ما يسهّل عملية التحكّم بها، كما أن مناطق العمل والإنشاءات يجب أن يكون بالقرب منها مطبات صناعية نظراً للحركة الكثيفة هناك سواءً من العمّال أو المركبات الثقيلة.
نهاية الطريق هي آخر المواصفات التي أقرّتها الهيئة, حيث يجب أن يتوفر مطب صناعي قبل نهاية الطريق بفترة للسماح للسائق بتخفيف سرعته قبل التفاجؤ بالنهاية.

telegramadv

الكاتب : عماد الخطيب
المصدر:althawrah.ye

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى