العلوم و التكنولوجيا

بعد بث Xbox، لنتوقف قليلاً عن الهجوم الغير منطقي تجاه المنصة الجديدة

تابعنا بالأمس بث Xbox Games Showcase وهو البث الذي تعتمد عليه شركة Microsoft في تقديم العناوين الحصرية الخاصة بها والتأكيد على بعض الخدمات الأخرى التي توفرها المنصة الجديدة Xbox Series X.

مُنذ بداية العام الحالي ونحن نشهد حرب ضارية بين PS5 و Xbox Series X فكل منصة تريد تقديم أفضل ما لديها لكي تجذب أكبر شريحة من اللاعبين، وإلى جانب هذه الحرب اشتعلت حرب أكبر بكثير بين المستخدمين أنفسهم فكل لاعب يدافع عن المنصة التي يحبها وكأنه هو من يقوم بصناعتها.

الكثير من الحماس والتوقعات التي وصلت عنان السماء وبسبب هذا الترقب الكبير جداً والتوقعات المبالغ فيها جاءت جميع المقاطع والحملات الدعائية الخاصة بالمنصتين مخيبة للأمال بشكل كبير جداً.

أما بخصوص بث الأمس فهو الآخر لم يسلم من الانتقادات الكبيرة جداً ولكن هذه الانتقادات كانت فئوية بشكل كبير جداً بمعنى أن جزء كبير من المعارضين محبين فقط لمنصة PlayStation.

لذلك أريد أن اتحدث قليلاً عن هذا الأمر، أريد أن أطرح الأزمة بشكل أكثر موضوعية خصوصاً وأنني شخصياً لست من محبي أي منصة لعب منزلية فإليك عزيزي القارئ وجهة نظر اعتبرها محايدة قليلاً.

حدث PS5:

تابعنا مُنذ شهر بث Ps5 وهو البث الذي قامت فيه شركة Sony بعرض أهم الألعاب التي لديها في الوقت الحالي على الأقل، بعد البث رأينا ردود الفعل الإيجابية جداً من اللاعبين أن الحدث كان ممتع، الأفضل، الحدث الذي يؤكد أهمية وهيمنة Sony والكثير من الكلام الذي يشعرك بأن الحدث كان في السماء.

لن نتجادل حول جودة الألعاب الموجودة في الحدث أو عددها أو أي شيئ من هذه الأشياء واتفهم جداً اعجاب شخص ما بهذه الألعاب بل واتفهم أنها قد تكون السبب الذي يجعله يشتري الجهاز الجديد.

لكن السؤال هنا، ما الذي شاهدناه في عرض PS5؟

الإجابة لا شيئ حرفيا، العروض كلها كانت سينمائية أو على الاقل الألعاب المهمة التي تم بثها نحن لم نرى أسلوب لعب Horizon أو Spider Man أصلاً.

العرض الوحيد الهام الذي رأيناه لأسلوب لعب كان خاص بلعب Ratchet والذي كان ممتع بالمناسبة ولكنها ليست اللعبة الهامة التي ستجعل أي شخص يشتري الجهاز مثل Horizon مثلاً.

أنا لا أقول أن الألعاب التي تم عرضها سيئة بل هي ممتازة وتصلح لأن تكون أسباب لشراء المنصة ولكن ليست لأنها ألعاب جيدة بل لكونها عناوين قوية.

الآن قد تقول لي من المؤكد أن لعبة Horizon ستكون لعبة ممتازة والأمر لا يحتاج إلى كل هذا الجدال، أقول لك من أين أتيت بهذه الحتمية فاللعبة لم تصدر بعد ويمكن أن تكون أيقونة في عالم الالعاب وممكن أن تكون لعبة جيدة فقط وممكن أيضاً أن تكون لعبة سيئة.

الأمثلة كثيرة جداً في عالم الألعاب، العام الماضي انتظرنا Death Stranding والتي قال عنها البعض أنها ستكون لعبة العام بدون منازع لأن Hideo Kojima لن يُصدر لعبة عادية أو جيدة حتى فهو شخص لا يرضى سوى بالممتاز.

وعندما صدرت اللعبة وجدنا أنها لعبة جيدة ورائعة ولكنها ليست لعبة العام والدليل أن نفس العام احتوى على العديد من العناوين المميزة بشكل أكبر مثل Star Wars Jedi Fallen Order من وجهة نظري على الأقل.

لدينا أيضاً مثال في لعبة Watchdogs فعندما تم الإعلان عن اللعبة لأول مرة تحدث البعض أن هذه اللعبة قادمة لتزيل GTA من على خريطة الألعاب وهي المستقل من حيث طريقة اللعب أو الجودة الرسومية وعندما صدرت اللعبة وجدنا لعبة عادية تماماً وليست ممتازة وبالطبع نعلم جميعاً أنها لم تتمكن من إزالة GTA من على الساحة ولم تقترب منها حتى، نفس الأمر حدث مع لعبة The Division.

قد تقول لي أن هذه الأمثلة لعناوين صدرت لأول مرة أما Horizon لدينا بالفعل جزء أسطوري منها، ولكن عزيزي القارئ ألم تلاحظ Ghost Recon والتي كانت كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى على الرغم انتمائها إلى سلسلة قوية والجزء السابق لها كان رائع.

لا أقول أن لعبة Horizon 2 ستكون سيئة بالعكس تماماً افترض أنها ستكون تجربة جيدة كما أتمنى ولكن أطلب من اللاعبين أن لا يرتفعوا بأمالهم عنان السماء لأن اللعبة ليست بين أيدينا حالياً ولا نعرف محتواها، قد تكون اللعبة ثورية وأيقونة وقد تكون امتداد للجزء الأول والانبهار يقل بحكم تجربتك للجزء الأول.

الكشف عن شكل PS5.

أحد أهم الأسباب التي جعلت حدث PS5 ممتع ورائع هو الكشف عن شكل الجهاز ولكن لنعكس الوضع قليلاص إذا جاء الحدث بدون هذا الكشف واكتفي فقط بالألعاب كيف سيكون الوضع؟

اعتقد أن الحدث سيكون عادي تماماً ليس بالسيئ وليس الأسطوري، حدث عادي شاهدنا فيه 3 ألعاب قوية على ما أتذكر Horizon، Spider Man و Ratchet إلى جانب مجموعة من العناوين الجديدة التي لا نعرف عنها أي شيئ سوى بعض الـ CGI.

الحقة هذا الكشف كان حركة ذكية جداً وانقذ العرض بشكل كبير وكلن أنا كمتلقي يجب أن أكون أذكى ولا اتغافل عن العدد المحدود من الأالعاب الهامة التي تم عرضها في الحدث، على ما أتذكر البث كان مخصص أصلاً لعرض الألعاب.

حدث Xbox Games Showcase المظلوم.

لنعود مرة أخرى إلى حدث Xbox ونحلل ما رأيناه في الحدث، رأينا في الحدث حوالي 5 عناوين هامة Halo Infinite، Hellblade 2، Fable، Crossfire X و State of Decay 3.

الكثير من الـ CGI في الحدث بالفعل ولم نرى أي من هذه العناوين يتم لعبها كما هو الحال تماماً مع حدث PS5 لذلك يجب وضع الأمور في أماكنها الصحيحة فلا يوجد أي اختلاف بين العرضين.

بالنسبة للجيم بلاي فشاهدنا لعبة واحدة هامة وهي Hallo Infinite كما حدث مع Ratchet في PS5 وهذا كل شيئ لديك هنا جيمبلاي وهنا جيمبلاي ولكن لديك هنا 4 عناوين هامة كبيرة نعرف السلاسل التي تنتمي إليها بالفعل وهنا لدينا عنوانين نعرف سلاسلهم.

إذا كنت ترى أن ألعاب Hellblade و Fable ليست ألعاب قوية أو أيقونية فربما لن نصل لاي اتفاق لأن هذه الألعاب هامة جداً وقوية بالفعل ولا تقل أي شيء عن Horizon و Spider Man لذلك لا تكن محفز عزيزي القارئ للمنصة التي قمت بشرائها وتلعب عليها طوال الوقت.

حسناً تذكرت أمر طريف جداً الآن، فقد نسيت لعبة Forza التحفة التقنية التي شاهدناها في العرض والتي كان عرضها مأخوذ من المحرك نفسه ليس CGI فيمكنك أن تصعد الىن وتضيفها إلى قائمة الألعاب الكبيرة التي تم الكشف عنا، أو يمكننا بمقارنتها بعنوان PS5 لعبة Gran Turismo ولكن ستكون هذه مقارنة غير عادلة فلا مجال أصلاً للمقارنة.

إذاً عند المقارنة بين العناوين التي تم الكشف عنها في كل بث سنجد أن الكفة متعادلة تقريباً إن لم تكن في صالح Xbox اصلاً وأنا هنا أتحدث من موقف محايد لذلك لا تُدخل في الأمر حبك للعبة معينة مثل Horizon فهنا سيكون التقييم غير عادل ليس بالنسبة لي ولكن بالنسبة لك فأنت المتضرر الوحيد أنت الذي ستجعل حبك لمادة معينة  يعمي عينك عن جودة المنتج الذي يقدمه الطرف الأخر.

العديد من الخدمات.

لننتقل الآن إلى جزء جديد في بث Xbox والذي تغلب به تماماً على بث PS5 وهو جزء الخدمات، المنصة الجديدة ستقدم العديد من الخدمات الممتازة أولاً جميع الألعاب التي تم عرضها في المقطع ستعمل على 4K مع 60 إطار في الثانية حتى Forza و Hellblade 2.

كذلك كل العناوين الموجودة في العرض سيتم إضافتها لخدمة Xbox Game Pass نعم كما قرأت سيمكنك التمتع بكل العناوين حتى الضخمة منها مقابل اشتراك خدمة Xbox Game Pass الرخيص نسبياً مقارنة بالعناوين، الأمر رائع عزيزي القارئ ومحمس لأي شخص خصوصاً وأن العناوين جيدة أصلاً ناهيك عن ميزة الـ Smart Delivery والتي لن أتحدث عنها لأن الأمر سيكون ممل فقد قتلنا هذه الميزة بحثاً.

هذه الخدمات والمميزات لا يمكن حذفها من العرض ولا يمكن تهميش أهميتها بأي شكل من الأشكال، وفي حديث مع صديق لي قال أن العرض كان مخصص فقط للألعاب وهذا ما ننتظره وليس الخدمات وأنا أوافق على هذا الامر ولكني أطالب بحذف مقطع الكشف عن PS5 في البث الخاص بهم فهو الآخر كان مخصص للألعاب ولنتناقش في الألعاب والعناوين نفسها وأعتقد أن الكفة ستكون في صالح حدث Xbox خصوصاً وأننا لا يمكننا أن نحكم على الجودة لأننا لم نجرب أي لعبة من هذه الألعاب نحن سنحكم على العناوين من حيث العدد وتاريخها وحجم الإنتاج في هذه المرحلة وعندما تصدر هذه الألعاب سنحكم على جودتها ونرى ما اللعبة الأفضل بينهم.

إذا حكمنا على الألعاب بناء على شكلها واعطيناها رمز الجودة لأنها من سلسلة عريقة فبهذا الشكل كل أغنية تنتجها Adele او Sia يجب أن تكون ممتازة أو أي فيلم يقوم به عادل إمام أو أي نجم شهير يجب ان يكون الأفضل ولا نحتاج إلى مشاهدته أو تقييم ليكتسح شباك التذاكر من الإعلان الخاص به فقط.

ونرفض أي منتج صغير أو جديد علينا لأننا نحكم بالجودة و نتحمس من العرض الدعائي الذي لا يبين أي شيء، لتفشل لعبة مثل Frospunk او A Plague Tale innocence لأنها ألعاب لا تنتمي إلى سلاسل نحبها أصلاً.

الخلاصة.

يا عزيزي أنت المستهلك في هذه الحالة والمستهلك يجب ان يكون صبور يجب أن يدرس السوق ويختار دائماً الأصلح له لا يجب أن تحركه الميول والحب والعاطفة.

استقد من المنافسة الدائرة بين الشركات دائماً وتابع المعروض ولا تتسرع في إصدار الأحكام خصوصاً وأنه لا توجد أي مصلحة لك إذا رفضت منتج دون نظرة متأنية.

بكل بساطة نحن لا نصنع Xbox ولا نصنع PS5 ولا نعيش لنثبت وجهة نظرنا دائماً بل في هذه الحالة نحاول الاستفادة بأكبر شكل ممكن، شخصياً لن أفوز بجائزة الشخص الذي أقنع أكبر عدد لشراء PS5.

لا يجب أن نكون مثل مشجع الكرة المتعصب الذي لا يرى دائماً الهجمات الجيدة من فريق الخصم، بل وصل الأمر أن كل فريق يحاول التصيد للغير ويبدأ في الهجوم، بالأمس شريط التعليقات كان حزين جداً رأيت شباب عربي يتجادلون ويسبون بسبب هذه المنصات.

محبي الـ Xbox يقولون على محبي الـ PS عبيد والأخرون يقولون أن عرض Xbox عديم الفائدة تماماً ولم يقدم أي جديد والاثنان على خطأ كبير فعرض Xbox كان مقارب جداً لعرض PS5 وأيضاً لا يجب أن نتهم أخ لنا بأنه تابع أو عديم الهوية مثلما حدث من محبي Xbox تجاه PS5.

أتمنى من الجميع ان يكونوا أكثر حيادية ونتذكر دائماً أننا لن نستفاد شيئ من الدفاع الأاعمى عن هذا أو ذاك، وعلى ذكر كلمة ذاك يمكنك متابعة برنامج ليك بالعربي كل يوم خميس خصوصاً وأن Zika Star يقول نفس الدعابة في كل حلقة والغريب في الأامر انها تكون مضحكة كل مرة، اراكم على خير أيها الجمع العزيز ولنلتقي في المستقبل ونحن أكثر حيادية وأكثر منطقية.


الكاتب : خالد عبد الخالق
المصدر:arabhardware.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى