العرب و العالم

ترامب يلوم بولتون على الإخفاق مع كوريا الشمالية

واشنطن ، 18 يونيو (يونهاب) — وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس لوما لمستشاره السابق للأمن القومي ، جون بولتون ، في الإخفاق الحالي في المحادثات النووية مع كوريا الشمالية.

يأتي هجوم ترامب على بولتون في الوقت الذي أفادت فيه وسائل الإعلام الإخبارية بآراء غير سارة حول استخدام الرئيس لمقتطفات من مذكرات المستشار السابق غير المنشورة.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر “عندما ذهب واكو جون بولتون إلى تشويه وجه الأمة وقال بغباء أنه نظر إلى `النموذج الليبي ” لكوريا الشمالية ، فتح كل أبواب الجحيم ” . في إشارة إلى مقابلة بولتون في أبريل 2018 في برنامج سي بي إس ،” واجه الأمة”.

يركز النموذج الليبي على جعل كوريا الشمالية تتخلى أولاً عن برامجها النووية والصواريخ البالستية ثم تتلقى تنازلات في المقابل.ىى

وقال ترامب عن الزعيم الكوري الشمالي: “كيم جونغ أون ، الذي كنا نتعامل معه بشكل جيد للغاية ، أصبح” باليستيا “، تمامًا مثل صواريخه – وهو محق في ذلك”. لم يكن يريد بولتون في أي مكان بالقرب منه. فكل تصريحات بولتون الخرساء أعادتنا إلى الوراء بشدة مع كوريا الشمالية ، حتى الآن.

وأضاف ترامب “سألته ،” ما الذي كنت تفكر فيه بحق الجحيم؟ ” . “لم يكن لديه إجابة واعتذر فقط. كان ذلك في وقت مبكر ، كان يجب أن أقيله في ذلك الوقت وهناك!”

رفض الكوريون الشماليون منذ فترة طويلة الاقتراحات باتباع النموذج الليبي ، مشيرين إلى نهاية الرئيس الليبي آنذاك معمر القذافي ، الذي تخلى عن برنامج أسلحة الدمار الشامل في بلاده في عام 2003.

غادر بولتون الإدارة في سبتمبر بعد اشتباك مع ترامب بشأن قضايا سياسية متعددة ، بما في ذلك كوريا الشمالية.

وصرح ترامب للصحفيين بعد رحيل بولتون بقليل: “لقد تأثرنا بشدة عندما تحدث جون بولتون عن النموذج الليبي”. “لقد ارتكب خطأ. وحالما ذكر أن” النموذج الليبي “يا لها من كارثة”.

التقى ترامب وكيم ثلاث مرات في العامين الماضيين في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن تفكيك برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية مقابل تنازلات أمريكية ، لكن الجهود توقفت فجأة منذ قمته الثانية في فبراير 2019 بسبب الخلافات حول نطاق نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية وتخفيف العقوبات من الولايات المتحدة.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء أن بولتون نقل في مذكراته عن وزير الخارجية مايك بومبيو قوله بعد شهر من قمة ترامب – كيم الأولى في يونيو 2018 أنه يعتقد أن الدبلوماسية النووية لترامب مع كوريا الشمالية “لا يوجد احتمال لنجاحها “.

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق