العلوم و التكنولوجيا

تسريبات برامج نظام macOS 11 Big Sur تكشف عن معالجات AMD Navi 31 !!

من المقرر أن تعلن AMD عن جيلها الجديد من البطاقات والمعالجات الرسومية المعروفة باسم Big Navi أو NAVI 21 أو Sienna Cichlid أياً كانت التسمية التي تفضلها في وقت لاحق من هذا العام . وهذه بالتأكيد هي المعالجات الرسومية التي كنا ننتظرها جميعًا من الشركة منذ فترة كبيرة ، وقد سمعنا عنها من AMD لفترة طويلة للغاية . ولكن وعلى الرغم من أن هذه المعالجات الرسومية الجديدة لا تزال بعيدة المنال على الأرجح حيث أنها قد لا يتم اطلاقها الا بعد بضعة أشهر ، الا أن خليفتها القائمة على بنية RDNA 3X تظهر بالفعل في نظام التشغيل macOS 11 Big Sur Apple .

قدمت Apple نظام تشغيل macOS الجديد خلال مؤتمر WWDC في وقت سابق من هذا الأسبوع . وهذا هو نظام التشغيل الأول الذي يدعم شرائح السيليكون المُقدمة من Apple والقائمة على معالجات ARM بعد تخليها عن معالجات Intel في جيلها القادم . وقد ذكرت قناة HardwareLeaks الإعلامية اليوم أن برامج تشغيل macOS 11 الرسومية تحتوي بالفعل على إشارات إلى معالجات Navi 31 الرسومية من الجيل الثالث في الأغلب ، والتي تؤكد بشكل أساسي أن Apple و AMD سيتعاونان لتقديم حلول رسومية عالية الأداء و الجودة لمستخدمي macOS ، مع الحديث عن بعض المعلومات الأخرى عن معالجات AMD الرسومية المُسرّعة ومعالجات Cezanne من أجيال APU القادمة .

ومن المتوقع إطلاق كل من Navi 21 و Navi 31 ضمن سلسلة Radeon RX و Radeon Pro الخاصة بالمعالجات الرسومية المكتبية ومعالجات الأعمال . حيث أنه من المحتمل أن يتم استخدام هذه المعالجات الرسومية الخاصة بالأعمال من قبل Apple لأجهزة Mac كما هو متعارف عليه . الجدير بالذكر أيضاً أن هذه ليست المرة الأولى التي نسمع فيها عن Navi 31 الرسومية ، ففي العام الماضي وجد Komachi إشارات إلى مثل هذه الشريحة . كما وجد أيضًا العديد من الأسماء الرمزية المرتبطة بمنصات الألعاب المنزلية .

Cezanne

Cezanne ، هو الاسم الكودي لسلسلة المعالجات المُسرّعة APU القادمة من AMD ، والمبنية على بنية أنوية Zen3 الأساسية . قبل بضعة أيام فقط اكتشف المُسرب الشهير Komachi ، رمزاً تعريفياً يُشير إلى كود CZN_RENOIR ، وهو ما قد يشير إلى مشاركة معالجات Cezanne و Renoir في مواصفاتهم التقنية بشكل أكبر مما توقعنا مُسبقًا . ولكن ما يشير إليه التسريب الجديد هو أن نظام تشغيل Big Sir OS لديه بالفعل إشارات مبكرة في برامج القيادة وربما دعم لسلسلة APU الجديدة .

معالجات Radeon Instinct MI100 and MI200 المُسرّعة

لم يتم التخلي عن مشروع معالج Arcturus الرسومي المُسرّع ، على الرغم من أننا لم نسمع شيئًا عنه من AMD لفترة من الوقت الآن . ولكن ما نعرفه هو أن Arcturus سيكون أول مسرع رسومات يعتمد على معمارية CDNA من AMD . هذا هو مسرع Radeon Instinct الجديد الذي يحمل الاسم الرمزي MI100 . ومع ذلك ، تعمل AMD بالفعل على نموذج أسرع وأقوى من المعالج يُسمى MI200 . ولكن في هذه المرحلة ، لسنا متأكدين هل لكل منهما علاقة ببعضهما أم لا ، وما هي أصلاً ، ولكن يمكن تخمين أن معالج MI200 من الممكن أن يكون مُعالج مُسرّع مزدوج ، لأن الأرقام التي تلي رمز MI___ في اسم المُسرّع الرسومي هي أهداف أداء حسابات النقطة العائمة ، وكما نرى 200 مقابل 100 أي الضعف ، ولكن هذا مجرد تخمين لا أكثر .

و أخيرأ و علاوة على كل ذلك ، هناك أيضاً إشارة إلى أنوية Navi 22 الرسومية (وهي خليفة إصدار Navi 12 الذي صدر مؤخراً من الشركة ) و معالجات Navi 23 الرسومية أيضاً (وهي الخلف المحتمل لمعالجات Navi 14 الرسومية):

0x73A0 (Navi22)
0x73A2 (Navi22)
0x73A3 (Navi22)
0x73AB (Navi22)
0x73AE (Navi22)
0x73BF (Navi23)


الكاتب : أحمد عبد الوهاب
المصدر:arabhardware.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى