العلوم و التكنولوجيا

تسعيرة 70$ للألعاب “كارثة” والـ PC أكبر مستفيد منها فكيف هذا؟

طبعاً سمعتم عن الـ 70$ ، أليس كذلك ؟ هذا الرقم الذي علق في أذهاننا ولا يزال عالق وسيظل ملتصق بها لوقت طويل حتى تصدر ألعاب الجيل المقبل بالفعل لنرى هل سيتم تطبيق الأمر أم لا ؟ وهل فعلاً ستزيد تسعيرة الألعاب أم لا ؟ وأي ألعاب سيزيد سعرها بالتبعية ؟

لمن هو جديد على القضية ولمن هو متابع جيد لها ، لا تقلقوا ، مقالتنا اليوم هدفي منها الغوص معكم حول هذه التسعيرة الجديدة ، هل تستحقها ألعاب الجيل المقبل ؟ الإيجابيات والسلبيات ؟ لماذا أعتبرها كارثة بحق ؟ وأخيراً ، من المستفيدين من وراء خطوة مثل هذه وكيف للـ PC أن يكون أكبر مستفيد فيهم ؟ لنبدأ..

ما سبب كل هذه الجلبة ؟

إن كنت غير مدرك لما حدث فأنصحك من الآن أن تعتني بالـ Xbox One أو الـ PS4 خاصتك جيداً فمن يعلم متى ستبيعهم لكي تتمكن من شراء الجيل المقبل ؟ قد تحتاجهم لوقت أطول مما كنت متخيل وهذا عزيزي القارئ لأن وبكل بساطة هناك زيادة في تسعيرة ألعاب الجيل المقبل لتصير النسخة العادية من أي لعبة بـ 70$ بدلاً من 60$.

الأمر بدأ بلعبة NBA 2K 21 والتي سعرتها 2K بهذا الشكل !! أتسمع هذا الصوت معي ؟ إنه صوت المشاكل والبلبلة عزيزي القارئ !..المهم ، الأمر لم ينتهي هنا فقد خرجت شركة IDG Consulting لتؤكد على مساندتها التامة لهذا القرار وهذا بسبب أن السعر لم يزد أصلاً منذ سنوات منذ النقلة نحو PS3 و Xbox 360 في حين أن سعر Netflix كإشتراك وتذكرة السينما قد زادوا بمعدل 100% و 39% بالترتيب وبررت الشركة مساندتها للقرار بحجة أن التكلفة الإنتاجية للألعاب قد زادت هي أيضاً بنسبة ضخمة لذا من الطبيعي أن يزيد سعر الألعاب.

ستجدون تلك التفاصيل في هذا الخبر السابق والذي رددت فيه على الشركة بطريقتي لكني سأكرر ما قلته حينها هنا مجدداً  وقد يخطر ببالك سؤال مهم وهو :

هل تستحق ألعاب الجيل المقبل تلك الزيادة فعلاً ؟

دعونا نتكلم بصراحة هنا ، الألعاب تطورت كثيراً عن ذي قبل من كل النواحي وهذا واضح من رسومياتها ، توجهاتها والتطور التقني الذي نشهده فاللعبة أصبحت تحتاج عدد مهول من العمالة عن السابق لدى أي شركة أو هذا هو الطابع الغالب ، الرسوميات ومتطلبات التطوير صارت مكلفة أكثر سواء من عتاد أو تطبيقات وحتى الوصول لمعدات سينمائية مثل الـ CGI لدى بعض الألعاب والذي كان له أثر واضح في زيادة سعر الإنتاج ولن ننسى الممثلين أو المؤديين الصوتيين والكثير من الناس في الكواليس..

لذا من البديهي جداً أن سعر الألعاب قد يزيد بسبب التكلفة الإنتاجية والتي زادت بنسبة 200-300% بحسب تقرير IDG Consulting والتي حبذت فكرة التسعيرة كما قلت وبررت التوجه بهذا الكلام وهو أمر محترم ليس لدي خلاف عليه خصوصاً ونحن مقبلون على جيل جديد سيستخدم تقنيات متقدمة جداً مثل تتبع الأشعة ، محركات أقوى مثل Unreal Engine V وخواص مهمة مثل الـ SSD والذي يعتبر قطعة هاردوير غالية الثمن عموماً أضف لهذا خواص كل منصة مثل مستشعرات Dualsense في PS5 إلى آخره من الموارد التجميلية ، كل هذا جميل ولكن..

نحن نرى ألعاب الـ PC تحظى بغالبية تلك التقنيات وما تزال ألعابها تصدر بـ 60$ ! إذاً أين المشكلة ؟ فتقريباً معظم الألعاب فيما عدا حصريات سوني تصدر للـ PC أيضاً محملة بتقنية تتبع الأشعة وأعلى التقنيات الرسومية ورغم ذلك ، لم نر الـ PC يزيد من سعر ألعابه ، هذا يعني بأن ألعاب الجيل المقبل لا تحتاج لتلك الزيادة ولا حتى الشركات فالـ 60$ أكثر من كافية لتحقيق النجاح المرجو ودفع مرتبات الموظفين منها فنحن أيضاً لم نسمع عن مشاكل في مرتبات المطورين في أي وقت قريب وهذا يعني بأن الأمور جيدة نوعاً ما..

رغم كل هذا ورغم أنها لا تستحق إلا وأني سأقبل زيادة التسعيرة ولكن بشروط…

قد أحبذ زيادة التسعيرة وأنا قلتها سابقاً ، فيس لدي مانع في الزيادة ولكن على شروط معينة سأذكرها لكم طبعاً وهي كالآتي :

حسناً ، أنا لن أمانع على الـ 70$ طالما اللعبة تستحق ومتعوب فيها بحق لا أن يكون الأمر مُعمم لكل الألعاب صغيرها وكبيرها !! لأنه لا يجوز أن تتساوى ألعاب الـ Indie بالـ AAA مثلاً ولا أقصد أن أقلل من الـ Indie ، لا طبعاً مُطلقاً ولكن هل تكلفة تطويرها تتساوى مع لعبة AAA ؟ هو في العموم ألعاب الـ Indie تصدر بسعر مخفض ولكن خذوا كلامي كمثال فقط على الحالة التي أود أن أوصلها لحضراتكم ، دعونا من هذا ولننتقل لأكثر نوع ألعاب مستفز بالنسبة إلي ألا وهي شريحة ألعاب الرياضة ، بالعقل والمنطق ، هل يجوز أن تُسعر NBA 2K 21 أصلاً بـ 60$ من أساسه كي تُسعر بـ 70$ ، 70$ في لعبة رياضة ؟؟؟ 70$ في لعبة لا ترى فيها التطور الرسومي حتى بأم عينيك لأنك تلعب بزاوية كاميرا من بعيد !! (هذا رأيي الشخصي مع احترامي لمحبي هذا النوع طبعاً)

أيعقل أن يكون إنتاج ألعاب الرياضة يستحق كل هذا المبلغ ومتعوب فيه والكلام لكي يا FIFA أيضاً ؟؟ هل من العدل أن تُصنف تلك الألعاب بنفس سعر ألعاب AAA مثل حصريات Sony القوية على سبيل المثال والتي تستخدم CGI ووسائل متقدمة جداً في التطوير ؟ أعتقد بأن الأمر مبالغ فيه وسامحوني على ما سأقوله ولكني أراه استغلال بشع فلو هنالك ألعاب لا تستحق أن تكون بـ 70$ فسأضع ألعاب الرياضة على رأس القائمة ، لهذا أرجع وأقول ، أنا ليس لدي أي مانع في دفع الـ 70$ على الرغم وأكرر على الرغم من أني ما زلت أرى بأنه رقم مرتفع للغاية إلا وأني قد لا أُلقي لتلك النقطة بالاً إن كانت اللعبة تستحق المبلغ ، لكن ما يحدث هو استفزاز غريب الصراحة..

لذا لنترك الألعاب العادية أو معظمها بـ 60$ والألعاب التي نجد أنها بالفعل متعوب فيها ، هي من تحظى بنقلة الـ 70$ هذا إن أردنا أن نتكلم عن العدل والمساواة وبالتالي يصبح خيار الـ 70$ أم غير مُعمم بل مخصص لشريحة ألعاب معينة قد تتفاداها أنت إن أردت لئلا تتأثر بالتسعيرة الجديدة فيما يبقى الأغلبية بالـ 60$ المعهودة والتي كما يبدو ، لا تتسبب بأي خسائر مادية لأي طرف..

إن حدث وتوفرت ألعاب الجيل المقبل بشكل فيه تقدير لظروف كل دولة اقتصادياً فقد تزول هذه المشكلة تماماً مع تقديم الألعاب بسعر في المتناول ولكننا نعلم بأن هذا من الصعب إتمامه مع منصات منزلية ولن يحدث بنسبة كبيرة وسأتطرف لتلك النقطة مجدداً.

هذا هو شرطي الثالث لقبول الأمر ، سؤالي بسيط أعلم إجابته : هل بتسعير الألعاب بـ 70$ ، نقول بأن الـ Microtransactions ستختفي ؟؟ هل حسبة 70$ تتضمنها ؟؟ أظن أنه من حقي كلاعب الآن أن أعترض لأني أدفع 60$ أصلاً في ألعاب ناقصة سعرها الحقيقي هو 120$ وأكثر من ذلك أيضاً بحسب سياسة كل شركة ، إذا هل تريد مني أن أرى زيادة التسعيرة لـ 70$ مع وجود الـ Microtransactions كما هي ؟؟ اعذروني ولكن هذه بجاحة بعض الشيء.

فلا يا سيدي المطور ، لن أقبل بأن أدفع 70$ في لعبة ناقصة لذا أمر إعدام الـ Microtransactions حتمي إن أرادت صناعة الألعاب أن تتجنب مشاكل وشكاوى من اللاعبين ولكن للأسف جميعنا يعلم بأن هذا لن يحدث ، لذا عندما تنظر للصورة من بعيد ، تجد أن الـ 70$ مبدأ استغلالي بأكمله فيما عدا هذا المطور الذي أرفع له القبعة والذي لا يفرض Microtransactions في لعبته بل ويستخدم فيها أحدث الوسائل التقنية بحسن نية ، هذا المطور هو من أدفع لأجله الغالي والثمين ، المطور الذي يحترم جمهوره ويقدرهم قبل أي شيء وهؤلاء كُثر الحقيقة وهو ما يعطيني الأمل..

اقرأ : مناقشة: هل يجب أن تحصل “كل” الألعاب على ترقية مجانية للجيل المقبل؟

ما هي إيجابيات وسلبيات التسعيرة ولماذا هي كارثة مؤسفة إن طُبقت بشكل عام ؟

بالنسبة للإيجابيات ، لا توجد الحقيقة ، لقد بحثت مطولاً مع نفسي ولكني لم أجد إلا أن التسعيرة تلك ستساعد المطورين على تقديم الأفضل دوماً وأتحدث عن المطورين الجديرين بكسب احترامنا وتقديرنا هنا ولكني عدت لأفكر وأقول ، هؤلاء المطورين هم أقلهم استغلالاً للاعبين رغم أن ألعابهم تساوي ذهباً أصلاً فهم لا يستعملون الـ Microtransactions ، يقدمون أفضل ما في وسعهم دوماً بتجارب مذهلة ولا يطلبون شيئاً في المقابل ولكم في Rockstar ، Naughty Dog ، Santa Monica وغيرهم مثال بل أنا أعلم مطوراً قدم للاعبين مكافآت كثيرة ومذهلة ستصدر مع نسخة اللعبة العادية فقط وبـ 60$ ، المكافآت التي أتحدث عنها كفيلة بأن تدخل في نسخة Deluxe إن كانت تلك شركة أخرى ولكانت صدرت بـ 75$ على أقل تقدير ، أنا أتحدث هنا عن CD Projekt Red و Cyberpunk 2077 …إذاً كما ترون هؤلاء المطورون لا يحتاجون لتلك الـ 10$ الإضافية بل أنهم يتبرعون بأموالهم أصلاً..

أولاً هي قصمة ظهر لنا في منطقتنا العربية ، لأن أسعار الألعاب أصلاً الفيزيائية منها تكون مبالغ فيها كثيراً والأوضاع الاقتصادية لاتسمح لبعض الدول أن تتحصل على الألعاب بسعر زهيد وهذا بسبب المقارنة المستمرة مع الدولار الأمريكي ، فهل وضعت تلك الشركات هؤلاء الناس في حسبانها ؟ هل وضعت الظروف الاقتصادية لكل دولة في حسبانها أصلاً لكي تسهل التجربة على أي لاعب وتصبح أي لعبة في المتناول وبزيادة التسعيرة ، صناعة الألعاب تناقض نفسها فبدلاً من أن تصبح متاحة للكل كحق مشروع لأي أحد للعب ، ستصبح متاحة لشريحة معينة من اللاعبين دون البقية !!!

شخصياً أعاني من شراء ألعاب PS4 بسعر 60$ ، الأمر ليس سهلاً وتسعيرة مثل هذه هي كارثة بالنسبة لي فـ 70$ ستقصم ظهري لاسيما وأن التجار سيستغلون كل تلك الأمور لصالحهم أشد استغلال فقد تجد نفسك تدفع ما يعادل الـ 80$ أيضاً إن كانت عيناك منصبة على نسخة لعبة فيزيائية وقد ترد علي وتقول بأن النسخ الرقمية أصبحت منتشرة ولكن ليس في دول الإنترنت فيها صعب ، بطىء ويصيبك بالمرض المبكر وبباقة لا تسمح مع مساحات ألعاب خرافية ، ييصير حل النسخة الفيزيائية هو مأوى الكثيرين وهنا ستحدث الصدمة عندما تُسعر الألعاب بـ 70$ أو أكثر..

وإذا نظرنا للـ PC ومتاجره ، نجد البعض منها من يُراعي فكرة تفاوت الأحوال الإقتصادية تلك ليعطي اللاعبين بعض الألعاب بأسعر في المتناول لأن هذا هو مفهوم الـ Gaming الصحيح والذي تغير بسبب الـ Business للأسف وطبعاً هذا لا نجده مع المنصات الحالية المنزلية ولن نجده مع الجيل المقبل طبعاً وصدقوني ، الكثير لن يتمكن من اللعب وأينعم 10$ هي فارق كبير لكثير من الدول فأين مُراعاة ذلك قبل الإقدام على هكذا تسعير ، أين التقدير ؟؟

من أكبر المستفيدين من هذا الكلام كله ؟؟

سوني ، Xbox والـ PC ، أينعم ، لقد قرأت هذا بشكل صحيح وسأقول لك كيف ؟ أمر الـ 70$ سيزيد الإقبال على خدمات سوني و Xbox أمثال PS Plus  و Xbox Game Pass وغيرها والتي تخولك لتجربة أكثر من 100 لعبة إن تكلمنا عن Xbox Game Pass مثلاً بإشتراك زهيد شهرياً مثل Netflix ، وهذا يعني وأنه بدلاً من الحصول على الألعاب بشكل منفرد ، سيبدأ الكثيرون بالإقبال على تلك الخدمات المجمعة والتي تشكل أكبر عامل ربح لكلا الشركتين ، أانت متخيل ؟ صديقي إن كنت تظن بأن Sony تربح أموالها من المنصات التي تبيعها فأنت مخطىء ، الربح يأتي من الألعاب والخدمات !!!

وبإقبال عنيف على تلك الخدمات ، ستفوز أكثر جهة تقدم تلك الخدمات بسهولة ويسر وطبعاً أتحدث عن Xbox والتي صبت كل تركيزها ليس على الحصريات بل لتقديم خدمات ممتازة تتيح اللعب للكل دون أي استثناء أو دونية ، وبالتالي إتاحة الألعاب لغير القادر بإشتراكات شهرية قوية كرست الشركة نفسها لسنين في سبيل صقلها ومع قدوم XCloud لـ Xbox Game Pass Ultimate ، أصبج بمقدور 15$ أن تعطيك تجربة أكثر من 100 لعبة من مكتبة ضخمة ، لعب سحابي عبر Xbox أو الـ PC وبألعاب مجانية شهرية أيضاً و Xbox Game Pass التي قد تقول بأنها لاتوفر ألعاب قوية قد وفرت Red Dead 2 من فترة ، الأمر نفسه مع Sony من خلال PS Plus والتي يصدر لها ألعاب قوية وحصريات أضخم.. في كل الحالات سوني و Xbox ليس لديهما ما يخسرانه حتى مع التسعيرة الجديدة..

ستقول لي ماذا عن خدمة Smart Delivery وكلام فيل سبنسر الأخير عن التسعير ؟؟

خدمة Smart Delivery ممتازة في حد ذاتها ولكنها لاتعكس فترة الجيل القادم بأكملها ، تلك الخدمة متوفرة لتسهيل عملية الانتقال من جيل لجيل ولكن ماذا سيحدث بعد أن تستقر المنصات الجديدة في السوق ؟؟ ستختفي كُلياً وحينها سنرى وجه Sony و Xbox الحقيقي من التسعيرة فهل يزيدون من أسعار حصرياتهم وألعابهم من الطرف الأول أم لا ؟؟ أتطلع لرؤية ذلك…أما عن كلام فيل حيال كون سعر الألعاب في يد المستهلك وهو حر فيه ، فهذا الكلام مع الأسف لن يدخل عقلي ولكن سنرى ، أتمنى أن يكون كلامه صحيحاً طبعاً.

عريس الليلة ومن يأكل الفشار الآن وأكبر مستفيد هو الـ PC والذي عاد بقوة فكيف ذلك ؟

لأن بكل بساطة من الأوفر لي الآن أن أقوم بتجميع PC يشغل كل الألعاب على 60 إطار مثلاً وهو الأمر الذي لا تزال المنصات المنزلية عاجزة عن تقديمه بل سأحظى بأفضل رسوميات وكل تلك الخواص التقنية التي ستتواجد في الجيل المقبل وليس هذا فحسب بل سأشتري ألعابي من متاجر رخيصة أو من تخفيضات Steam أو حتى أحصل عليها مجاناً من متجر Epic على أن أشتري الجيل المقبل للحصريات وشكراً مثلاً ولن ننسى أن المتاجر تعطيك أفضلية من حيث السعر بحسب الدولة وهذه ميزة قوية..

ستقول لي بأن الـ PC كتجميعة سعره أعلى وهذه حقيقة ولكنها ضربة لن تتكرر خصوصاً وأننا جميعنا نعلم بأن الـ PC يجب أن يظل هو المتقدم والأفضل عن المنصات المنزلية تقنياً طبعاً وهذا لأسباب تسويقية ، أينعم قد تتساوى المنصات المنزلية معه ولكنها لن تغلبه أبداً وهذا واقع ولم تر كروت شاشة RTX 3000 النور بعد ولكنها ستراه قريباً وعندما يحدث هذا ، لن تصبح المنصات المنزلية قوية كما نتخيل أقصد أنها ستحظى بعتاد قديم بعض الشيء وهو طبيعي..

لكن هل هذا معناه ألا أشتري الجيل المقبل ؟ لا طبعاً ، لديك حصريات قوية هنا وهناك ولديك خواص لا تتواجد في PC ولكننا نتحدث عن الألعاب أليس هذا صحيحاً ؟؟ لذا وإن طُبق أمر الـ 70$ بشكل رسمي ، حاول أن تُبقي المال للحصريات فقط ، أما بقية الألعاب فجهاز PC قوي سيكون قادر على تشغيلها بشكل أروع من المنصات المنزلية أحياناً مستفيداً بكل ما ذكرته في الأعلى وأفضل شيء هو أن سعر أي لعبة سيظل 60$ كما هو ، هذا هو أكثر حل وسطي توصلت إليه حقيقةً بعد تفكير طويل..

طالع : 6 أسباب تجعلك التفكير ملياً في شراء PC بدلاً من PlayStation 5

الصراحة ، الـ PC عاد من جديد وبقوة ، في الماضي كان الـ PC هو مفهوم الهاكرز ولا يزال ولكن فكرة الـ Streaming ، وكونه هو أفضل منصة للعب أونلاين أعادت بريقه من جديد ووهجه المفقود ، أصبح الطفل الآن يطلب من أباه PC عوضاً عن Playstation على عكسنا عندما كنا صغار لذا الأحوال تغيرت وعامل الالعاب المجانية على المتاجر أغرى الكثيرين..

إذا ما هو موقفي شخصياً ؟

الأمر يحتمل سيناريوهين ، السيناريو الأول وهو ما يجعل الوضع كارثي كما قلت بأن تصدر الألعاب بالتسعيرة الجديدة دون وضع بعض الدول في حُسبانها ، دون التخلي عن  الـ Microtransactions مع تعميم السعر لكل أنواع الألعاب وهو ما سيحدث بنسبة كبيرة لهذا كتبت المقالة أصلاً.

السيناريو الآخر هو أن يحدث الأفضل ويتم التعامل مع الثلاث شروط التي ذكرتهم أعلاه وبالتالي وعلى الرغم من أن 70$ لا يزال سعر غال إلا وأن إحساسك بأن هنالك من يقدر ظروفك مع هذه التسعيرة ومع ألعاب مطورة بتفاني ، لن تجعلك تمانع في دفع المبلغ وكما قلت مع الحصريات فقط لأي منصة تود شرائها مولكن فكر جدياً في شراء PC يخول لك الحصول على كل الألعاب بنفس السعر ، التقنيات الرسومية وبمميزات أكثر أيضاً كحل وسطي طبعاً مع الإستمتاع بقدرات الجيل الجديد وخواصه من خلال الحصريات للتوفير على نفسك وشكراً..

في الأخير ، لدي ملحوظة كي لا تتم مهاجمتي في التعليقات ، أنا أصلاً لاعب Playstation لكني بدأت برؤية الكثير من الأمور شرحتها هنا في هذه المقالة والتي تعبر عن رأيي ولا أكثر ، شاركونا عن رأيكم في التعليقات عن فكرة التسعيرة ، كون الـ PC أرخص وأفضل للبعض ؟ رواج الخدمات ولنتناقش سوياً..


الكاتب : أحمد الصايغ
المصدر:arabhardware.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى