العلوم و التكنولوجيا

تسلا تنجو من برمجية انتزاع فدية بفضل نزاهة موظف في الشركة

اعتقل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي FBI مواطناً روسياً لتورطه في هجمة قرصنة وانتزاع فدية كان يعتزم شنّها ضد شركة تسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية.

سافر المواطن الروسي Egor Igorevich Kriuchkov البالغ من العمر 27 عاماً إلى الولايات المتحدة واجتمع بشخص روسي يعمل لدى مصنع تسلا في نيفادا وحاول رشوته مبلغ مليون دولار في حال تعاون معه وزرع برمجية انتزاع فدية في شبكات وحواسيب تسلا، وتسريب كمية من البيانات الحساسة للتهديد بنشرها في حال عدم التعاون.

إلا أن هذا العامل لم يقبل الرشوة وأبلغ تسلا بذلك التي بدورها أبلغت مكتب التحقيقات الفيدرالي واعتقلت المواطن الروسي أثناء محاولته مغادرة البلاد.

وحسب تحقيقات الـ FBI فإنها تشتبه بتورط الروسي بعمليات قرصنة انتزاع فدية سابقة بدون أن تكشف عن اسم الشركة لكن يعتقد أنها CWT Group التي دفعت فدية 4.5 مليون دولار.

لو لم يكن الموظف نزيهاً وتم زرع البرمجية في حواسيب تسلا فإنها كانت ستؤدي لخسائر كارثية على مستوى قيمة الفدية وتعطل الأعمال والشركات الأخرى المرتبطة بها.

نشطت مؤخراً هجمات انتزاع الفدية، فقد تعرضت شركة الساعات الذكية Garmin لهجمت كلفتها عدة ملايين من الدولارات لقاء التخلص من البرمجية، وكذلك Carnival المشغلة للرحلات البحرية، ودفعت شركة Travelex فدية 2.3 مليون دولار.

ولم تقتصر هجمات انتزاع الفدية على الشركات التجارية بل حتى عدة مدن أمريكية مثل Atlanta, Baltimore و New Orleans بالإضافة لأطباء الأسنان وحتى كاميرات DSLR وليس الحواسيب فقط!


المصدر:

US Justice Department

الكاتب : محمد حبش
المصدر:www.tech-wd.com

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى