منوعات

تعرفوا إلى أسرع حاسوب في العالم

07/20/2020 – 02:00

لأول مرة منذ سنوات، تمتلك اليابان أسرع حاسوب عملاق في العالم، ويتم استخدامه للبحث والكشف في انتشار وتشخيص الفيروس التاجي الجديد كوفيد 19. وبحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية أعلنت شركة فوجيتسو ومعهد البحوث الحكومي وريكن أن الحاسوب العملاق فوجاكو Fugaku، الذي تم تطويره من قبل شركة فوجيتسو (FJTSF)، احتل المرتبة الأولى في قائمة Top500 من أجهزة الكمبيوتر العملاقة العالمية. وهي المرة الأولى التي يحتل فيها النظام الياباني المرتبة الأولى منذ عام 2011 في تصنيع أجهزة الكومبيوتر.

حاسوب يستخدم لتشخيص وعلاج كوفيد

19

 

تقيس قائمة Top500 معايير مثل سرعة المعالجة وأداء الحوسبة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق، إذ يمكن لـ Fugaku إجراء أكثر من 415 كوادريليون (أو 415000 تريليون) حساب في الثانية، مما يجعلها أسرع 2.8 مرة من الكمبيوتر ساميت العملاق الذي بنته IBM والذي احتل المركز الأول سابقاً، وتم إنشاء «ساميت» بتكليف من وزارة الطاقة الأمريكية في عام 2014 بغرض «حل مشاكل العالم» حسب تصريح الوزارة في ذلك الوقت، وقد تمكن الكمبيوتر في السابق من تحديد أنماط في الأنظمة الخلوية تسبق مرض ألزهايمر، كما قام بتحليل الجينات التي تُسهم في إدمان المواد الأفيونية، كما نجح في التنبؤ بالطقس المتطرف بناءً على محاكاة المناخ..

وقال ساتوشي ماتسوكا مدير مركز ريكن للعلوم الحاسوبية في بيان إن نأمل أن تساهم التكنولوجيا المتطورة التي تم تطويرها لفوجاكو في تحقيق التقدم الكبير في التحديات الاجتماعية الصعبة مثل Covid-19، وقال ريكن في بيان في أبريل الماضي، إن الكمبيوتر العملاق الياباني يستخدم بالفعل للبحث عن Covid-19، بما في ذلك التشخيص والعلاجات ومحاكاة انتشار الفيروس.

ومن المقرر أن يعمل فوجاكو – وهو اسم آخر لجبل فوجي – بكامل طاقته العام المقبل، مدعوماً بشرائح من ذراع SoftBank المملوكة لشركة SoftBank، يذكر أن الكمبيوتر العملاق الياباني أعاد اليابان للقمة حيث حصلت على المركز الأول، وتبعتها الولايات المتحدة بنظام سامييت بينما احتل المركز الثالث حاسوبان عملاقان طورتهما معاهد البحث الوطنية الصينية، Sunway TaihuLight وTianhe-2A.

id: 
1593461999326865600
article_city: 

الكاتب : rbadmindubai
المصدر:www.sayidaty.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى