العلوم و التكنولوجيا

تقرير: جوجل تتجسس باستمرار على استخدام تطبيقات أندرويد المنافسة لها!

يمكن أن يمنح برنامج داخلي في جوجل، يُعرف باسم “Android Lockbox”، موظفي الشركة إمكانية الوصول إلى معلومات حول كيفية تفاعل مستخدمي نظام أندرويد مع التطبيقات والخدمات الشهيرة والتي لا تتبع شركة جوجل، وفقًا لتقرير جديد من موقع The Information.

ويعني هذا البرنامج، الذي يعمل عبر خدمات جوجل للهاتف المحمول، أنه يمكن لموظفي الشركة الاطلاع على البيانات “الحساسة” الخاصة بالتطبيقات الأخرى، بما في ذلك عدد مرات فتحها ومدة استخدامها على هواتف المستخدمين.

يذكر التقرير أن هذه المعلومات قد تم استخدامها لمراقبة المنافسين لخدمة البريد الإلكتروني Gmail، أو لمراقبة استخدام فيسبوك وإنستجرام. ويُعتقد أيضًا أن جوجل قد استخدمتها للتخطيط لإطلاق ميزة تنافس تطبيق تيك توك عبر يوتيوب وهي ميزة Shorts. كما أشار التقرير إلى أن موظفي جوجل يجب عليهم أن يطلبوا الإذن لرؤية هذه البيانات في بعض الحالات، وأن هذه الطلبات يتم رفضها أحيانًا.

ويشير التقرير إلى أن برنامج “Android Lockbox” يحصل على أكثر المعلومات المفيدة عندما يوافق المستخدمون على مشاركة المعلومات مع جوجل كجزء من عملية إعداد نظام أندرويد على الهواتف. ويتم إخبار المستخدمين أن هذه البيانات تسمح للشركة بتقديم تجربة أكثر تخصيصًا، لكنها توفر أيضًا بيانات للبحث والتجسس على التطبيقات المنافسة.

يأتي هذا التقرير في الوقت الذي تواجه فيه أعمال جوجل قدرًا كبيرًا من التحقيقات في مكافحة الاحتكار داخل الولايات المتحدة، ومن المقرر أن يشهد الرئيس التنفيذي للشركة سوندار بيشاي في جلسة أمام الكونجرس هذا الشهر، كما تواجه الشركة تحقيقًا في مكافحة الاحتكار من قبل كل ولاية أمريكية تقريبًا، ويُقال إن وزارة العدل تخطط لرفع قضية مكافحة الاحتكار الخاصة بها على الشركة.

وبالرغم من أن هذه التحقيقات تركز على أعمال البحث والإعلانات التي تقوم بها الشركة، إلا أنه لن يتم الترحيب بالاكتشافات حول مثل تلك الممارسات التجارية غير العادلة المحتملة على تطبيقات الأندرويد المنافسة للشركة.

وردًا على تقرير موقع The Information، اعترفت شركة جوجل بأن لديها حق الوصول إلى بيانات الاستخدام من التطبيقات المنافسة بالفعل، لكنها قالت إن البرنامج عام ويمكن للمطورين الآخرين الوصول إلى بيانات مماثلة. ومع ذلك، يُعتقد أن مدى وصول جوجل للبيانات مع البرنامج أوسع بكثير، نظرًا لأنه يغطي أي جهاز يأتي بتطبيقات جوجل المثبتة مسبقًا، بينما لا يستطيع مطورو البرامج الأخرى رؤية المعلومات إلا من الهواتف التي تحتوي على تطبيقاتهم فقط.


الكاتب : محمد يوسف
المصدر:arabhardware.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى