أخبار عاجلة
جدل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي بعد خطبة امام وخطيب الحرم المكي التي مهد فيه للنظام السعودي اعلان التطبيع مع الكيان ...

جدل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي بعد خطبة امام وخطيب الحرم المكي التي مهد فيه للنظام السعودي اعلان التطبيع مع الكيان …





فيما فسره مراقبون بانه نتيجة طبيعية لضغوط اليهودي جاريد كوشنير على النظام السعودي لاعلان النطبيع مع الكيان الاسرائيلي واقامة العلاقات على غرار اتفاق الخيانة بين الامارات وتل ابيب ٫ اقدم إمام وخطيب الحرم المكي عبد الرحمن السديس،بالتمهيد لاعلان النظام السعودي اقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني ٫ واثارت فقرات من خطابة بشان العلاقة مع اليهود جدلا واسعا في السعودية واثارت ردود افعال قوية في مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر البعض أن خطبة امام وخطيب الحرم المكي هدفها التمهيد لـ”تطبيع” النظام السعودي العلاقات مع إسرائيل، في ظل سعي الإدارة الأمريكية لإقناع عدة دول لاتخاذ خطوة مماثلة لتلك التي اتخذتها الإمارات.
وقال السديس في خطبته: “من التنبيهات المفيدة في مسائل العقيدة عدم الفهم الصحيح في باب الولاء والبراء ووجود اللبس فيه بين الاعتقاد القلبي وحسن التعامل في العلاقات الفردية والدولية كما هو مقرر في المقاصد المرعية والسياسة الشرعية والمصالح الإنسانية إذ لا يتنافى مع عدم موالاة غير المسلم معاملته معاملة حسنة تأليفا لقلبه واستمالة لنفسه للدخول في هذا الدين، فيكون المسلم محسنا إليه ليستميل قلبه إلى الدين القويم”.
وأضاف إمام وخطيب الحرم المكي في خطبته قائلا: “وقد توضأ صلى الله عليه وسلم من مزادة مشركة ومات ودرعه مرهونة عند يهودي وعامل يهود خيبر على الشطر مما يخرج من زروعهم وثمارهم وأحسن إلى جاره اليهودي مما كان سببا في إسلامه”.
وتابع السديس قائلا: “وهكذا في وقائع كثير متعددة تؤكد أن حقائق الدين تستقى من الأدلة الصحيحة والبراهين الصريحة فأين هذا المنهج الأبلج من الركون للعواطف المشبوبة والحماسات الملهوبة؟ بل علم وعقل وحكمة وبصيرة ونظر في العواقب واعتبار للمآلات وحين يغفل منهج الحوار الإنساني تذكى جوانب الصدام الحضاري وتسود لغة العنف والإقصاء والكراهية”.
وأضاف السديس: “أمة الإسلام.. ومن أبرز معالم العقيدة الصحية المهمة وأسسها لزوم الجماعة وحسن السمع للإمام والطاعة خلافا لمنهج الخوارج المارقين والبغاة المقيتين والأحزاب الضالة وجماعات العنف المسلحة والطائفية البغيضة الذين يكفرون الولاة ويخرجون على الأئمة ويسفكون الدماء”، حسبما جاء في المقطع المتداول الذي لم تضمن الكلمة كاملة.
وتناقلت حسابات عبر مواقع التواصل مقتطفات من خطبة السديس، التي أثارت جدلا واسعا الجمعة بين النشطاء، حيث تساءل كثيرون حول الغاية من تطرقه لبعض المسائل المثيرة للجدل.




شاهد أيضاً




ردا على استمرار الاحتجاجات والتظاهرات ضد العنصرية ووجود عناصر من العنصريين في جهاز الشرطة ٫ …

الكاتب : شبكة نهرين نت الاخبارية
المصدر:nahrainnet.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

عن beiruttime

شاهد أيضاً

اصابة شاب واعتقال 4 آخرين خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم جنين

اصابة شاب واعتقال 4 آخرين خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم جنين

جنين/مدار نيوز/ أصيب شاب برصاصة في ساقه، والعشرات بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال …

اترك رد