العالم الاسلامي

جولة مباحثات ظريف في أربیل

طهران(إسنا) – بحث وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف ورئیس حکومة إقلیم کردستان، مسرور بارزانی، الاحد، سبل تعزیز العلاقات بین الإقلیم وایران لا سیما فی التبادل التجاری.  

وذکرت حکومة الاقلیم فی بیان، تلقی “ناس” نسخة منه،أن “رئیس حکومة إقلیم کردستان مسرور بارزانی، استقبل، الأحد، وزیر خارجیة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة محمد جواد ظریف والوفد المرافق له”، مبینةً أنه “جری فی الاجتماع، بحث سبل تعزیز العلاقات بین إقلیم کردستان والجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة ولا سیما فی التبادل التجاری”.  

واشار البیان الی انه “تم التشدید علی ضرورة التنسیق المشترک لمکافحة جائحة فیروس کورونا”.  

وفی جانب آخر من الاجتماع، ذکر البیان ان ” الجانبین ناقشا آخر تطورات الوضع فی العراق والمنطقة، وتم التأکید علی أن حل المشاکل العالقة بین إقلیم کردستان والحکومة الاتحادیة، بموجب الدستور، سیصب فی مصلحة العراقیین جمیعاً”

کما أكد رئيس إقليم كردستان العراق، نيجرفان بارزاني،الأحد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ظريف، أن العراق محور للمصالحة والاستقرار، وإيران ترحب بهذا الدور المهم.

وأشار إلى أن “إقليم كردستان يرتبط مع إيران بعلاقات اقتصادية واجتماعية وثقافية وحركة تبادل تجاري واسعة النطاق”.

وقال، إن “تنمية هذه العلاقات وتوسيع التعاون والشراكة بين العراق وإقليم كردستان وبين إيران في المجالات الضرورية التي يهتم بها الجانبان مطلب دائم للإقليم، وقد عملنا على هذا باستمرار وسنمضي في هذا”.

من جهته قال ظريف: “لدينا علاقات وثيقة جدا مع إخواننا في إقليم كردستان العراق، علاقات وطيدة جدا تراثية وكذلك عائلية، ومحبة وصداقة حقيقية، وكذلك لدينا علاقات اقتصادية جيدة جدا، وهناك تعاون وعمل مشترك بيننا وبين العراق يتقدم باستمرار”.

وأضاف: “نحن مسرورون بأن كورونا أيضا لم يتحول إلى عائق في سبيل العلاقات الجيدة مع العراق وخاصة مع إقليم كردستان، فقد ظلت منافذنا الحدودية مع الإقليم مفتوحة دائما، وستبقى كذلك”.

انتهی

الكاتب : إسنا – وكالة أنباء الطلبة الإيرانية
المصدر:ar.isna.ir

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى