صحة و بيئة

دور عصير البصل في إيقاف تساقط الشعر

دور عصير البصل في العناية بالشعر:

إن عصير البصل هو علاج معروف لصحة الشعر، وتحديداً لتساقط الشعرحيث تم استخدامه لعقود من الزمن كعلاج منزلي. هل تفكر في استخدام عصير البصل للعناية بالشعر؟

سنتطرق في مقالتنا هذه للحديث عن منافع عصير البصل وتأثيره على صحة الشعر.

 لماذا يستخدم عصير البصل للشعر؟

قد يكون عصير البصل فعّالاً ضد تساقط الشعر في بعض الحالات، كما أن له دوراً مهماً في استعادة البريق والتألق، وبإمكانه منع شيب الشعر المبكر أيضاً، وله تأثير جيد في التخلص من القشرة .

في ما يلي قائمة بالفوائد العديدة لعصير البصل في العناية بالشعر:

  • علاج الثعلبة.
  • فروة الرأس الملتهبة والجافة والحكة.
  • تساقط الشعر.
  • القشرة.
  • تقصف الشعر.
  • الشيب قبل الأوان.
  • عدوى فروة الرأس.

موضوع ذا صلة ما هو داء الثعلبة؟

هل لعصير البصل دور في وقف فقدان وتساقط الشعر ؟

يظهر العلم أن هنالك العديد من الطرق التي يمكن أن يساعد بها عصير البصل تساقط الشعر؛ فالبصل يحتوي على نسبة عالية من الكبريت الذي يعتبرعنصر غذائي تحتاجه أجسامنا.

يتواجد الكبريت ضمن الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات، والكيراتين بالطبع يعد واحداً من أهم البروتينات اللازمة لنمو الشعر بشكل صحي وقوي لغناه بالكبريت.

إن وضع عصير البصل على الشعر وفروة الرأس يزيد من كمية الكبريت في الجسم مما يشكل دعماً إضافياً للشعر، ويزيد من قوته وسماكته مما يمنع تساقطه ويعزز من نموه، قد يساعد الكبريت الناتج عن البصل أيضاً في تعزيز إنتاج الكولاجين الذي بدوره يساعد في إنتاج خلايا الجلد الصحية ونمو الشعر.

يعتقد أيضاً أن البصل قد يعزز الدورة الدموية، ويمكن أن يؤدي وضع عصير البصل على الشعر وفروة الرأس لزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يحسن بدوره نمو الشعر.

كانت هناك دراسات عديدة لدراسة كيفية منع عصير البصل الشعر من التساقط ، حيث توصلت دراسة أجريت عام 2002 إلى أن مجموعة الأشخاص اللذين غسلوا شعرهم بعصير البصل كان لديهم معدل نمو لشعر الرأس أكثر من أولئك الذين غسلوها بماء الصنبور، وكان تأثيره على الرجال أكثر وضوحاً من النساء، ومع ذلك ما تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات حول كيفية عمل عصير البصل وما إذا كانت فوائده كبيرة، على الرغم من أن هنالك العديد من الدراسات الحديثة التي اعتبرت عصير البصل من أهم العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر، واعتمدته كعلاج موثوق وآمن، من ناحية أخرى لا ينبغي اعتبار عصير البصل علاجاً لحالات الصلع أو أنماط الصلع، فهو يساعد في تحفيز البصيلات ويحمي ويعزز نمو الشعر الموجود، ولكن من غير المعروف بعد فيما إذا يستطيع عكس أي مرض مرتبط بفقدان الشعر.

كيف يستخدم عصير البصل للشعر؟

لقد طور العديد من الأشخاص علاجات منزلية بسيطة لتطبيق عصير البصل موضعياً على الشعر، وقد يتجنب بعض الأشخاص استخدامه على شعرهم بسبب رائحته القوية، ولهذا السبب اقترح البعض وصفات بسيطة للمساعدة في الحد من رائحة البصل.

ما الذي يجب أن أعرفه قبل استخدام عصير البصل؟

إن استخدام عصير البصل للشعر آمن في الغالب، ألا إذا كان لديك حساسية من البصل فيجب ألا تستخدم عصير البصل على شعرك فالبصل يمكن أن يكون مادة كاوية تماماً للجلد، وقد تشمل الآثار الجانبية الاحمرار والحكة  وذلك اعتماداً على مدى تركيزه لذلك ينصح بخلط عصير البصل مع مطريات مثل الصبار أو زيت جوز الهند التي قد تمنع هذه الآثار.

لاينصح باستخدام عصير البصل كعلاج من داء الثعلبة أو لحل مشاكل تساقط الشعرالأخرى كالصلع ذات المنشأ العضوي وينصح في هكذا حالات زراعة الشعر حيث يعد العلاج الوحيد الناجح، كما يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من حساسية الشخص لعصير البصل على الجلد (مثل الأسبرين)، فلذلك ينصح بإجراء اختبار جلدي أولاً، أو أسال الطبيب المختص.

الخلاصة:

يعد البصل علاج منزلي آمن وطبيعي وبأسعار معقولة ذات فوائد مذهلة للشعر، فقد نفع الكثير من الناس لدوره في تحسين السماكة، تحفيز النمو، تنشيط البصيلات وتحفيزها لنمو الشعر الجديد عند التعامل مع تساقط الشعر، ومع ذلك لا يعد عصير البصل علاجاً للصلع أو أنماطه الناتجة عن اضطرابات عضوية تؤدي لتساقط الشعر.

مواضيع ذات صلة:

أسباب تساقط الشعر، وأنواعه

فقدان الشعر: التشخيص والعلاج

فقدان الشعر: الأعراض والأسباب

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق