ميديا

شاهد.. روسيا تنـ.ـشر لقطات سـ.ـرية لانفـ.ـجار أكبر قنبـ.ـلة نـ.ـوويـ.ـة في التـ.ـاريخ

شاهد.. روسيا تنـ.ـشر لقطات سـ.ـرية لانفـ.ـجار أكبر قنبـ.ـلة نـ.ـوويـ.ـة في التـ.ـاريخ

أفـ.ـرجت السلـ.ـطات الروسية عن لقطات فيديو سـ.ـرية، لأكبر انفـ.ـجار نـ.ـو.وي على الأرض، عندما فجـ.ـر الاتحاد السوفيتي قنـ.ـبـ.ـلة “القيـ.ـصر” قبل حوالي 60 عاما.

وتم تفجـ.ـير القـ.ـنـ.ـبلة الهيـ.ـدروجـ.ـينية التي تصل وقتـ.ـها إلى 50 مليون طن، في اختـ.ـبار في أكتوبر 1961، على مسافة أربعة آلاف متر فوق أرخبيل “نوفايا زيمليا” النائي فوق الدائرة القطبية الشمالية، بحسب وكالة “رويترز”.

وتظهر اللقـ.ـطات المنشورة، كرة نـ.ـاريـ.ـة هائـ.ـلة وسـ.ـحـ.ـابة على شكل “عـ.ـيش الغـ.ـراب” بارتفاع 60 كم، تتـ.ـصاعد بعد الانفجـ.ـار الذي أضـ.ـاء السماء. وقد تم التـ.تقاط المشـ.ـهد من عدة زوايا بواسطة كاميرات مثبتة على الأرض وعلى متن طائرتين سوفيتيتين.

ويظهر صوت المعلق في الفيديو المنشور “إن الاختـ.ـبار لحـ.ـمولة الهيـ.ـدروجـ.ـين القـ.ـوية الاسـ.ـتثنائية، أكدت أن الاتـ.ـحاد السوفـ.ـيتي يمتلك سـ.ـلاحا حـ.ـراريـ.ـا نـ.ـوويـ.ـا بقـ.ـوة 50 ميغا طن، و100 ميغا طن، وأكثر”.

وقد تم نشر الوثائقي على الإنترنت لأول مرة من قبل وكالة “روساتوم” النـ.ـوو.ية الروسية، الأسبوع الماضي، ضمن فعـ.ـاليات إحـ.ـياء الذكـ.ـرى الـ75 لتأسـ.ـيس صـ.ـناعة روسيا النـ.ـو.وية.

ويبدأ الفيلم الذي يبلغ طوله 30 دقيقة بكلمة “سـ.ـري للغـ.ـاية”، ثم تـ.ـظهر عملـ.ـية الاخـ.ـتبار وصـ.ـولا لنقـ.ـل القنـ.ـبـ.ـلة التي يبلـ.ـغ وزنـ.ـها 26 طـ.ـنا من خلال السـ.ـكة الحـ.ـديد، انتهـ.ـاء بتفـ.ـجـ.ـيرها.

وقالت رويترز إن قـ.ـوة تـ.ـفجـ.ـير قنـ.ـبلـ.ـة “القيصـ.ـر” قد فـ.ـاقت أكبر انفـ.ـجار تنـ.ـفذه الولايات المتحدة من خلال تفـ.ـجـ.ـير قنـ.ـبلة “كاسـ.ـل برافو” الهـ.ـيدروجينية في جزيرة “بـ.ـيكيني أتول” بجـ.ـمهورية جـ.ـزر مارشال، في عام 1954.

وقد انخـ.ـرط الاتـ.ـحاد السوفيتي في سباق نـ.ـووي مع الولايات المتحدة، وقد صـ.ـنعت قنـ.ـبلة القـ.ـيصر السوفيتية، بين عامي 1956 و1961، والتي تعـ.ـرف أيضا باسم “ملكـ.ـة القـ.ـنابـ.ـل”، وهي أكبر قـ.ـنـ.ـبلة هيـ.ـدروجينية يتم تصنـ.ـيعها، ويزعـ.ـم أن قـ.ـدرتها التفـ.ـجـ.ـيرية أعلى من هيـ.ـروشيـ.ـما بحوالي 3,300 مرة.

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى