العالم الاسلامي

شاهد.. موقف الاتحاد الاوروبي ازاء التوتر التركي اليوناني

العالم خاص بالعالم

مسلسل يفتقد حلقته الأخيرة؛ من التوتر وتبادل التهديدات والتصريحات المضادة بين اليونان وتركيا؛ تتزامن مع المناشدات الدولية للطرفين بالركون الى التهدئة، وتحكيم القانون الدولي لحل خلافاتهما في شرق البحر المتوسط، فعلى مقربة من حدود الحلفين في الأطلسي؛ تم العثور على احتياطيات كبرى من الغاز الطبيعي؛ تسيل لعاب المسؤولين في العاصمتين.

ويبدو أن المسؤولين الاوروبيين قد ضاقوا ذرعا بمستويات التوتر المحتدمة، بعدما نفذت أنقرة وأثينا مناورات في البحر المتوسط، وهو ما ظهر جليا في المواقف النارية لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال مشاوراتهم في العاصمة الألمانية برلين؛ للتعامل مع الازمة، فبالرغم من تأكيدهم على ضرورة إعطاء الدبلوماسية فرصة أولا؛ إلا أنهم هددوا في المقابل بقائمة تدابير إضافية ضد تركيا.

وشدد جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي:”على تركيا إلى الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب في أزمة شرق المتوسط، الاتحاد يعد عقوبات ضد تركيا، يمكن مناقشتها في القمة القادمة للتكتل يوم الرابع والعشرين من أيلول سبتمبر كطريقة للرد على النزاع في شرق البحر المتوسط مع اليونان”.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس؛ الدول الأوروبية إلى بحث فرص مزيد من الإجراءات الحازمة تجاه تركيا خلال قمة الشهر المقبل.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن جميع دول الاتحاد ملزمة بدعم اليونان، وأضافت أنها تجري مباحثات مكثفة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول تطورات النزاع.

وصادق البرلمان اليوناني على اتفاق ثنائي بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية بين اليونان ومصر في شرق البحر المتوسط، وهو اتفاق أغضب تركيا التي أعلنت الخميس تمديد مهمة سفينة الأبحاث شرقي البحر المتوسط 5 أيام تنتهي الثلاثاء القادم، وهي الخطوة التي كانت اثينا قد وصفتها بأنها غير قانونية.

التفاصيل في الفيديو المرفق …

الكاتب :
المصدر:www.alalamtv.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى