صحافة

“شاهد” هذا ما فعله أردوغان من داخل مسجد “آيا صوفيا” اليوم ولا عزاء لصهاينة أبوظبي والرياض

نشرت وسائل إعلام تركية صورا للرئيس ، من داخل مسجد “” أثناء تفقده اليوم، الأحد، استعدادا لفتحه رسميا للعبادة يوم، الجمعة.

وظهر “أردوغان” في الصور التي ستجلط متصهيني العرب الذين شنوا هجوما عنيفا على الرئيس التركي عقب هذا القرار، وهو يتقفد الأعمال داخل المسجد ظهر اليوم، قادما من منزله الكائن بمنطقة قسيقلي في حي أوسكودار بالمدينة.

وتجول أردوغان داخل آيا صوفيا لمدة ساعة حيث اطلع على الترتيبات الجارية لفتحه رسميا بإقامة صلاة الجمعة في 24 يوليو الحالي.

هذا ورافق الرئيس التركي في جولته، كل من وزيري الداخلية “سليمان صويلو”، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، ووالي إسطنبول “علي يرلي قايا”، ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون.

وعند خروجه من آيا صوفيا، حيا الرئيس التركي المواطنين في الخارج.

ويشار إلى انه في 10 يوليو الجاري ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

والأحد الماضي، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي “علي أرباش”، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من 24 يوليو الجاري.

و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.


الكاتب : وطن
المصدر:www.watanserb.com

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى