العالم الاسلامي

ظریف: زیارة غروسی لإیران لا علاقة لها بآلیة الزناد

طهران(إسنا) – صرح وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف أن  زیارة المدیر العام للوکالة الدولیة للطاقة الذریة إلی طهران لیست لها علاقة بملف آلیة الزناد وبالطبع آلیة الزناد تسمیة خاطئة صاغها الأمریکیون.

وقال إن 13 من أصل 15 عضوا فی مجلس الأمن الدولی أعلنوا أن الولایات المتحدة لا یحقها الدخول فی هذا الأمر، بالنظر إلی انسحابها من الإتفاق النووی. إنهم (الأمریکیون) فی وضع سیء.

وأوضح ظریف أن تعاوننا وأنشطتنا مع الوکالة الدولیة للطاقة الذریة تقوم علی مبدأ الشفافیة، وأشار إلی فتوی قائد الثورة الإمام خامنئ بحظر استخدام الأسلحة النوویة وقال: ولم نتحرک فی هذا الاتجاه لاعتبارات استراتیجیة ، ونعتبر هذا الموضوع (السلاح النووی) علی حساب البلاد.

وتابع أن  أعداؤنا استخدموا الأسلحة الکیماویة ضد إیران خلال الحرب العراقیة المفروضة علی إیران. نحن ضحایا هذه الأسلحة ، لکننا لم نستخدمها قط.

وقال ظريف  إن إيران مستعدة للتواصل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. طبعا لن نسمح لمن يعارض الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويمتلك أسلحة نووية تضر بالأمن في العالم، أي الولايات المتحدة والکیان الصهيوني، بالسخرية من أهداف الوكالة.

ومضی وزير الخارجية قائلا : لقد أجرينا محادثات عديدة مع الوكالة الدولية  وزيارة رئيسها  لإيران یتم في نفس الإطار.

كما رد على سؤال حول وضع الأرصدة الإیرانیة المجمدة في كوريا الجنوبية والمتابعة التي قامت بها إیران في هذا الشأن، وتابع: الحكومة والشركات والبنوك في كوريا الجنوبية ملزمة بأداء واجباتها فيما يتعلق بـملف الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة. نتابع هذه القضية من خلال قنوات مختلفة، بما في ذلك المفاوضات، كما أن متابعة هذه القضية من خلال القنوات القانونية مفتوحة أيضًا.

انتهی

الكاتب : إسنا – وكالة أنباء الطلبة الإيرانية
المصدر:ar.isna.ir

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى