العلوم و التكنولوجيا

ظهور معالج Rocket Lake-S ثماني الأنوية مع 16 خيط معالجة على GeekBench

في الشهر الماضي شاهدنا أول عينة هندسية من معالجات Rocket Lake-S تعمل على برنامج الإختبار 3DMark . وقد كانت هذه العينة نموذجًا سداسيّ النواة مع دعم لتقنية hyperthreading الخاصة بالشركة . ولكن اليوم ظهر للعلن نموذج جديد يتكون هذه المرة من 8 أنوية مع 16 خيطاً للمعالجة . معالجات Rocket Lake-S هذه البنية الجديدة القادمة من إنتل لأجهزة سطح المكتب والمصممة لمقبس LGA1200 الجديد .

وقد أكد بعض صانعي اللوحات الأم بالفعل أن Rocket Lake ستكون متوافقة مع اللوحات الأم الحالية من سلسلة 400 (وهو ما يُفسّر وجود دعم لواجهة PCIe 4.0 في اللوحات الأم بالرغم من عدم دعم المعالجات الحالية لها ) ، حيث أعلنت بعض الشركات بشكل غير مباشر عن الاستعداد لواجهة PCIe Gen4 على سلسلة لوحات Z490 مثل جيجابايت .

وستضع بنية Rocket Lake أخيرًا نهاية للمعمارية الأساسية القائمة على أنوية Skylake التي استمرت لستة أجيال تقريباً . وعلى الرغم من أنه لم يكن من الواضح تمامًا ما إذا كانت معالجات Rocket ستستخدم أنوية Sunny Cove أو Willow Cover core ، لكن التسرب الجديد سيقترح أن معالجات Rocket Lake تتشارك بالفعل أكثر مع أنوية Ice Lake (Sunny Cove) من أنوية Tiger Lake (Willow Cove) . وهذا يضع في الأساس شائعات الدعم الرجعي لأنوية “Willow Cove backport” موضع الشك .

ستكون بنية Intel Rocket Lake-S أيضًا أول بنية تدعم المعالجات الرسومية المدمجة الجديدة المبنية على معمارية Xe Graphics الرسومية المرتقبة من Intel . حيث أن المعالجات الرسومية المدمجة في هذه المعالجات ستكون بتصميم الجيل الثاني عشر Gen12 المبنية على المعمارية الرسومية المذكورة ، وهي معالجات رسومية مماثلة لتلك التي سنراها في معالجات Tiger Lake المحمولة القادمة . ووفقًا للتسرب ، تم اختبار العينة مع 32 وحدة تنفيذ رسومية ، مما يعني 256 نواة رسومية موحدة في المجموع . وفي حالة كنت تُريد معرفة القوة التي تحملها هذه الأنوية الرسومية المدمجة ، فيمكنك للمقارنة معرفة أنه من المتوقع أن تحتوي أول بطاقة رسومية من Intel منفصلة والقائمة على تصميم Xe – DG1 – على 96 وحدة تنفيذ ، مما يعني 768 نواة .

الجدير بالذكر أيضاً أن العينة الهندسية الجديدة هي أول وحدة معالجة معروفة بثمانية أنوية و 16 خيطًا من سلسلة Rocket Lake المنتظرة . أما بالنسبة لترددات المعالجات ، فما لدينا اليوم يُعتبر أقل من تلك التي رأيناها في التسرب السابق حيث تظهر عند تردد 3.2 غيغاهرتز للمعالج – مقارنة بالترددات التي تخص المعالج السداسي النواة التي تم تسريبها في وقت سابق ، حيث أن الجديدة تأتي أقل بفارق (8.6٪) من التردد .

لسوء الحظ ، لم يتم توضيح ترددات التعزيز الخاصة بالمعالج مع نتائج Geekbench التي رأيناها على الصفحة العامة ، ولكن تمكّن المُسربين من استخراجها من شفرة المصدر . ويقال أن تردد التعزيز يقف عند 4.3 غيغاهرتز ، وهو أعلى بـ 200 ميغا هرتز من العينة الأولى سداسية النواة . ومع ذلك ، لدينا المعلومات الأولى عن تردد النواة الرسومية من Xe والتي تبلغ 1.15 جيجاهرتز .

هذه هي عينة هندسية جديدة ، مما يعني أن المواصفات التقنية غير نهائية ومن الممكن أن تتغير في أي وقت

الجدير بالذكر أيضاً أن المعالج الرسومي من فئة Xe Graphics الموجود في شريحة المعالج الجديد من جيل Rocket Lake-S قد استطاع تسجيل 6266 نقطة في إختبارات OpenCL . وهذا يعني أنها أبطأ في الواقع من المعالج الرسومي المدمج الحالي Intel UHD 630 والموجود في معالج مثل Core i7-10700K (وهو أيضًا معالج ثماني الأنوية) ، حيث يُسجّل الأخير نتيجة مثل 6360 نقطة ، وهو ما لاحظه المحررون في موقع Wccftech .

وأخيراً من المهم أن نوضح أنه قد قام المحررون في موقع videocardz بالفعل بتسريب مجموعة من الميزات الخاصة ببنية معالجات Rocket Lake الجديدة ، والتي تجلب العديد من الابتكارات إلى منصة Intel الرئيسية لسطح المكتب ، مثل دعم واجهة PCIe Gen4 وواجهة DMI 3.0 الأوسع ، هو ما يعني القدرة على تركيب وحدات تخزين الحالة الصلبة الأحدث والأكثر سرعة . ومع ذلك ، فإن الترقية الأكثر أهمية هي المعالجات الرسومية المستندة إلى معمارية Gen12 Xe . والتي وفقًا للتسريب أعلاه ، قد لاتزال بحاجة إلى مزيد من العمل على جانب الأداء والترددات الخاصة بها قبل أن تظهر للسوق بشكل رسمي ، في حال كانت الشركة تُريد أن تُظهر بعد التقدّم في هذا الشأن على أقل تقدير .


الكاتب : أحمد عبد الوهاب
المصدر:arabhardware.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق