عاجل

عاجل ردا على قانون هونغ كونغ.. مجلس النواب الأميركي يفرض عقوبات على الصين

breaking_red

ردا على قانون هونغ كونغ.. مجلس النواب الأميركي يفرض عقوبات على الصين

تبنى مجلس النواب بالإجماع قانونا يفرض عقوبات على الصين على خلفية قانون الأمن الوطني الذي يهدد الحكم الذاتي لهونغ كونغ، ويستهدف القانون المصارف والمؤسسات المالية التي تتعامل مع مسؤولين صينيين متورطين بتطبيق قانون الأمن القومي.

رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي اعتبرت القانون الصيني الجديد حملة قاسية ووحشية ضد شعب هونج كونج ، تهدف إلى تدمير الحريات. 

وكان مجلس الشيوخ قد أقر نسخة مشابهة لقانون مجلس النواب الأسبوع الماضي، ولكنها غير متطابقة معه ما يحتم ضرورة إعادة التصويت في مجلس الشيوخ على نسخة توافقية قبل إحالة القانون إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمصادقة عليه. 

يمنح قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين على هونغ كونغ النظام الشيوعي الحاكم سلطات قضائية مطلقة وغير مسبوقة في المستعمرة البريطانية السابقة. 

ونددت العديد من الدول بقانون الأمن الصيني الجديد، من بينها بريطانيا التي اعتبرته “انتهاكا واضحا وخطيرا” لمعاهدة الإعلان المشترك بين المملكة المتحدة والصين.

ويرى معارضو النص الذي أقر الثلاثاء أنه أخطر تعد على الحريات في تلك “المنطقة الإدارية الخاصة”، منذ إعادتها إلى الصين عام 1997. 

وقد اعتمد القانون ردا على التظاهرات الحاشدة ضد نفوذ بكين التي هزت العام الماضي هونغ كونغ، المنطقة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي والمركز المالي الكبير. 

والحكم الذاتي لهونغ كونغ مكفول بموجب اتفاقية “دولة واحدة ونظامان” المنصوص عليها في الإعلان الصيني البريطاني المشترك لعام 1984 الذي وقع عليه رئيس الوزراء الصيني آنذاك تشاو زيانغ ورئيسة الوزراء البريطانية مارجريت ثاتشر.

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق