منوعات

فوائد الخبز الأسمر عظيمة على الصحة

08/30/2020 – 22:30

فوائد الخبز الأسمر لا تقاوم! والقمح أهم أنواع الحبوب المستخدمة في تحضير الخبز، وهو متوفّر بعدّة أشكال وفقاً لدرجة معالجته. ويعدّ دقيق القمح الكامل المكوّن الرئيسي المستخدم في تحضير العديد من المخبوزات بما فيها الخبز الأسمر.
ومعظم المركّبات النباتية المهمة الموجودة في القمح تتركز في النخالة وجنين القمح، والتي يفتقر إليها الدقيق الأبيض المكرر. تأتي القيمة الغذائية للخبز الأسمر من حبوب القمح الكاملة، والتي تتألف من عدة أجزاء منها: النخالة، وهي تمثّل القشرة الخارجية الصلبة والغنيّة بالألياف، المعادن، ومضادات الأكسدة، وسويداء البذرة وهي تمثّل الطبقة الوسطى من الحبوب، وغالباً ما تتكوّن من الكربوهيدرات، وجنين القمح، وهو الطبقة الداخلية التي تحتوي على الفيتامينات، المعادن، البروتينات والمركّبات النباتية.
اكتشفي فوائد الخبز الأسمر مع رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي، في الموضوع الآتي:

النقيبة كريستال بشّي
النقيبة كريستال بشّي

 

خصائص الخبز الأسمر

تقول النقيبة كريستال بشّي إن “الخبز الأسمر يُسمّى أيضاً خبز القمح الكامل، وهو الخبز المصنوع من طحين القمح الكامل، ويمكن الحصول على هذا الطحين من خلال طحن بذرة القمح كاملة التي تتكوّن من 3 أجزاء هي: الجنين Germ ، النخالة Bran والسويداء Endosperm. تجدر الإشارة إلى وجود فرق بين أنواع الطحين، حيث يحتوي الطحين الأبيض على جزء واحد فقط وهي السويداء والتي تطحن بشكل جيد، بينما يحتوي طحين القمح الكامل على الأجزاء الثلاث المذكورة سابقاً. وتختلف أنواع الخبز في القيمة الغذائية، وينصح اختصاصيو التغذية بزيادة تناول الحبوب الكاملة، حيث يعدُّ اختيار خبز القمح الكامل جزءاً من الوجبة الصحية”.

أهمية الخبز الأسمر

استبدلي الخبز الأبيض بالاسمر فوراً
استبدلي الخبز الأبيض بالاسمر فوراً

وتتابع النقيبة بشّي قائلة: “يختلف الخبز الأسمر (الكامل) عن الخبز الأبيض، باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وبذلك يحتاج لمدة أطول للمضغ قبل بلعه، ما يساعد على تناول الطعام ببطء وتناول كمية أقل منه، والشعور بالشبع والامتلاء، وبذلك يساعد في الحفاظ على الوزن طبيعياً، وخفضه والتخلص من السمنة. وتعمل الألياف على تنظيم قدرة القناة الهضمية على امتصاص السكريات، فلا يرتفع مستوى الأنسولين في الدم إلى درجة ترهق البنكرياس، كما تعمل على خفض نسبة الكولسترول، وبذلك تحمي من الإصابة بالجلطات وأمراض القلب.
والخبز الأسمر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين الثيامين B1 الضروري لتمثيل الطاقة الغذائية والمفيد جداً للجهاز الهضمي.
لا يوجد فارق في السعرات الحرارية بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض، فشريحة واحدة من الخبز الأسمر أو الأبيض تعادل 80 سعرة حرارية، وتحتوي على 15 غراماً من الكربوهيدرات.
وتعمل الحبوب الكاملة على تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامّة، فهي غنية بالألياف لاحتوائها على النخالة، كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل النياسين، الثيامين والفولات؛ والمعادن مثل الزنك، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز والكثير من المواد الأخرى.
يسهم الخبز الأسمر في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي من أهم الفوائد الصحية للحبوب الكاملة؛ حيث إن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. وأكد الباحثون أهمية تناول الأغذية المحضّرة من الحبوب الكاملة والابتعاد عن الأصناف ذات الحبوب المكررة.
ويسهم الخبز الأسمر أيضاً في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وهذا يعود لاحتواء الحبوب الكاملة على بعض المركّبات مثل الألياف وفيتامين K ومضادات الأكسدة التي بدورها تقلّل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأخيراً يقلل الخبز الأسمر من خطر الإصابة بالسمنة خاصة وأن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد على امتلاء المعدة والشعور بالشبع وتجنّب الإفراط في تناول الطعام”.

تابعي المزيد: فوائد الزيتون الأسود الصحية لا يمكن تصورها!

أهم فوائد الخبز الأسمر

– الخبز الأسمر مصدر للعديد من العناصر الغذائية المهمّة، وذلك كونه يُصنّع من الحبوب الكاملة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات بي B، فيتامين إي E، الزنك والمغنيسيوم.
– يحتوي الخبز الأسمر على الألياف الغذائية التي يتمّ هضمها بسرعة أقلّ من غيرها، مما يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وعلى مستويات من الطاقة لفترة زمنية أطول.
– الخبز الأسمر غني بالمواد المغذية والألياف الغذائية التي تؤدي إلى ارتفاع بطيء في مستوى السكر في الدم وتحرير القليل من الإنسولين.
لذا، فإنَّ استهلاك حصص محددة من الخبز الأسمر خلال اليوم بدلاً من الخبز الأبيض يحافظ على مستويات سليمة من السكر والأنسولين في الدم.
– يحمي الخبز الأسمر من اضطرابات الجهاز الهضمي حيث تؤدي الألياف مع شرب كميات كافية من الماء إلى جعل حركة الأمعاء سريعة وسهلة نسبياً، مما يعالج مشكلة الإمساك. بالإضافة إلى أن الأغذية الغنية بالألياف قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب أو السكري.
– الخبز الأسمر مصدر رئيسي للطاقة حيث إن تناول الكربوهيدرات المعقدة تحديداً قبل التدريب يساعد في المحافظة على مستويات سليمة وثابتة من الجلوكوز، الذي يمنع انخفاض الطاقة خلال التدريبات الرياضية.

تابعي المزيد: فوائد شرب ماء الورد مع الماء… لا تقاوم!

rima lamaa
id: 
1598632190949236800
article_city: 

الكاتب : rbadmin
المصدر:www.sayidaty.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى