العرب و العالم

في اجتماع لمجلس الأمن.. ايران تتوعد بالرد الحاسم

العالمايران

قضية حظر الاسلحة المفروض على ايران والذي ينتهي في تشرين ثان/ اكتوبر المقبل كان موضع نقاش اجتماع مجلس الامن الدولي والذي عقد افتراضيا.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اكد في الاجتماع بان خيارات ايران ستكون حاسمة في حال تمديد الحظر التسليحي عليها، معتبرا ان المسؤولية الكاملة في هذه الحالة ستكون على عاتق الولايات المتحدة او اي جهة تدعمها او ترضخ لسلوكها غير القانوني.

وقال ظريف:” كان علی المجلس وخاصة مجلس الامن ان يتصدون منذ فترة طويلة للإجراءات الخاطئة للولايات المتحدة في ممارسة الارهاب الاقتصادي بحق الشعب الايراني. ان مجلس الامن لم يعقد اجتماعاً واحداً لادانة اميركا أو علی الاقل بحث انتهاكاتها بل ان بعض الدول الاوروبية سعت الی تدمير القرار الی جانب عدم التزامها بالاتفاق النووي”.

مندوب روسيا فاسيلي نيبينزيا قال ان موسكو لن تسمح بتمرير مشروع القرار الاميركي بشأن تمديد حظر الأسلحة على إيران. وأكد في كلمته خلال الجلسة الافتراضية انّ سياسات اميركا وممارساتها تشكل تهديداً للدول، مشدداً على رفض سياسة الضغوط القصوى الامريكية ضد إيران.

من جهته أكد المندوب الصيني في مجلسِ الامن “تشانغ جون” انّ الحفاظ على الاتفاقِ النووي هو من مصلحة الجميع ورأى اَنّ الاتفاق الموقّع مع إيران هو متعدد الأطراف ويجب أنْ يُنفّذَ بشكلٍ شامل من قبلِ جميعِ أطرافِه، واضاف اَنّ اجراءاتِ الحظرِ الاميركية أحاديةَ الجانب ضد إيران من شانِها أنْ تضعَ الاتفاقَ النووي في مهب الريح.

بالمقابل طلب وزيرُ الخارجية الاميركي مايك بومبيو من مجلسِ الامن الدولي تمديد حظرِ الاسلحة على ايران. وقال بومبيو خلال الجلسة الافتراضية انّ طهران تجاوزت وخرقت الحدودَ المسموحَ بها لتخصيب اليورانيوم في أجهزةِ الطرد المركزي على حد قوله مضيفا اَنّ إيران لوّحت بأنها ستستغل فوراً أيّ رفعٍ لحظرِ الأسلحة المفروض عليها حسب تعبيره.

الكاتب :
المصدر:www.alalamtv.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق