صحة و بيئة

كل ما تريد أن تعرفه عن فقاعات القدمين

فقاعات القدمين:

الفقاعة واسمها الطبي هو نفاطة، هي جيب صغير من السوائل يتشكل في منطقة من الجسم، وقد تختلف هذه الفقاعات في الحجم وتحدث لأسباب مختلفة.

يُحتَمل أن تُصاب بها بعد حرق في الجلد أو إصابة بالفطريات والبكتيريا أو بعد لدغة الحشرات أو رض (إصابة/جرح).

وقد تعيقك الفقاعات في أداء المهام اليومية العادية، اعتمادًا على موقعها، فمثلًا: إذا كانت الفقاعة في قدميك، فقد تواجه صعوبة في المشي أو ممارسة الرياضة أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

من الشائع تشكُّل هذه الفقاعات في القدمين، ولحسن الحظ بإمكان العديد من العلاجات المنزلية أن تخفف الانزعاج وتقلل خطر تكرار ظهور الفقاعات.

أسباب الفقاعات في القدمين:

ربما يكون الاحتكاك هو السبب في ظهور فقاعات في قدميك، ويزيد المشي أو الوقوف لعدة ساعات في اليوم الضغط على الكعبين والنعلين وأصابع القدم، وكلما طالت مدة وقوفك على قدميك في أثناء النهار، زاد خطر تشكُّل فقاعات في قدميك.

لا ريب أن ليس كل من يمشي أو يقف لفترات طويلة تتشكل لديه الفقاعات، وفي كثير من الحالات، تنتج هذه الفقاعات المليئة بالسوائل عن الأحذية غير الملائمة، ويمكن أن تحتك الأحذية الضيقة جدًا أو الفضفاضة جدًا بالجلد، ما يسبب الاحتكاك، ونتيجة لذلك يتراكم السائل تحت الطبقات العليا من الجلد.

كل ما تريد أن تعرفه عن فقاعات القدمين - جيب صغير من السوائل يتشكل في منطقة من الجسم - حرق في الجلد أو إصابة بالفطريات والبكتيريا

قد تولّد الرطوبة الزائدة والتعرق أيضًا فقاعات الجلد هذه، وهذا شائع عند الرياضيين في الفصول الدافئة، وخاصة العدائين، إذ تتشكل فقاعات صغيرة عندما يسد العرق المسامات في القدمين. وربما تتشكل فقاعات القدمين أيضًا بعد حروق الشمس.

تتضمن الأسباب المحتملة الأخرى لتشكُل الفقاعات على القدمين ما يلي:

  •  قضمة الصقيع.
  •  رد فعل تحسسي.
  •  التعرض للمواد الكيميائية (مستحضرات التجميل أو المنظفات).
  •  العدوى الفطرية.
  •  جدري الماء.
  •  العدوى البكتيرية.
  •  الحَلأ (الهربس).
  •  إكزيما خلل التعرق.

تشخيص الفقاعات في القدمين:

تُحل مشكلة فقاعات القدم التي يسببها الاحتكاك إجمالًا في غضون عدة أيام باستخدام العلاجات المنزلية. لكن لسوء الحظ، فإن بعض الفقاعات لا تستجيب للعلاجات المنزلية أو حتى قد تسوء مع مرور الوقت.

راجع طبيبك إذا سببت لك الفقاعات ألمًا شديدًا أو منعتك من المشي، ويجب أن ترى طبيبك أيضًا إذا ترافقت الفقاعات مع حمى أو غثيان أو قشعريرة، فقد يكون ذلك علامة على وجود عدوى.

يستطيع طبيبك تصريف الفقاعة باستخدام إبرة معقمة، وفي حال اشتبه بوجود عدوى، فيمكنه فحص عينة من السائل الموجود في الفقاعة لتحديد سبب العدوى.

العلاجات المنزلية لفقاعات القدمين:

قد تميل إلى ثقب الفقاعة أو تفجيرها للتخلص منها، لكن في الحقيقة عليك أن تتركها سليمة، لأن الفقاعة المفتوحة قد تصبح عدوى (خمجًا)، وقد تساعد تغطية الفقاعة بضمادة لاصقة في حمايتها خلال مراحل شفائها.

إذا تركت الفقاعة براحتها، فإنها ستتصلب في النهاية وتختفي، وإلى أن يحدث ذلك، قد تكون الفقاعة غير مريحة حسب حجمها. صحيح أنه يجب ألا تنفجر الفقاعة، لكن قد يوفر لك تصريفها بأمان الراحة، وفيما يلي خطوات لتصريف الفقاعة بطريقة صحيحة في المنزل:

  1.  اغسل يديك بالماء الدافئ والصابون المضاد للبكتيريا.
  2.  استخدم قطعة من القطن وإبرة معقمة مع كحول محمِّر.
  3.  نظف الفقاعة بالمعقِّم.
  4.  اصنع ثقبًا صغيرًا في الفقاعة بواسطة الإبرة.
  5.  اسمح لكمية السائل بأن تتدفق كلها من الفقاعة.
  6.  طبق مرهمًا أو كريمًا مطهِّرًا على الفقاعة.
  7.  غطِّ الفقاعة بضمادة أو بالشاش.
  8.  نظفها وأعِد تطبيق المرهم المطهِّر يوميًا، وأبقها مغطاة إلى أن تشفى.

كيف نمنع تشكُّل الفقاعات على القدم؟

تنطوي الوقاية من تشكُّل فقاعات القدم على معالجة السبب الكامن وراءها، فإذا كان الاحتكاك هو سببها، سيكون ارتداء الأحذية المناسبة هو خط الدفاع الأول، فإذا احتكت قدمك مع منطقة معينة من حذاءك، سيوفر لك ارتداء الضبان -النعل الداخلي للحذاء- تبطينًا إضافيًا وسيقلل الاحتكاك.

إذا كنت رياضيًا، فتأكد من الحفاظ على قدميك جافتين، واستخدم بودرة القدم لتقليل التعرق، أو ارتدِ الجوارب الماصة للرطوبة المصمَمة للرياضيين، إذ تجف هذه الجوارب بسرعة أكبر وتقلل من الرطوبة.

إذا تسببت المستحضرات التجميلية -مثل البودرة أو الغسول أو الصابون- أو أي مادة أخرى مسببة للحساسية في ظهور فقاعات على قدميك، فإن تجنب المهيجات يقلل من احتمالية ظهور فقاعات جديدة، وبالنسبة للفقاعات الناتجة عن حالة طبية معينة، فناقش العلاجات الممكنة مع طبيبك، إذ إن علاج المشكلة الأساسية قد يقلل من خطر تشكّل الفقاعات.

اقرأ أيضًا:

سخونة القدمين: الأسباب والعلاج

كيف تتخلص من روائح القدمين الكريهة؟

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: نغم رابي

المصدر

الكاتب : يمام دالي
المصدر:www.ibelieveinsci.com

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى