أخبار عاجلة
لماذا يعد البصل مفيدًا لصحتك؟

لماذا يعد البصل مفيدًا لصحتك؟

ينتمي البصل إلى عائلة النباتات الثومية -فصيلة الزنبقيات- وينتمي إليها أيضًا الثوم والكراث. تتميز هذه الخضراوات بنكهتها اللاذعة المميزة وخصائصها الطبية.

يختلف البَصل عن بعضه في الحجم والشكل واللون والنكهة، وأكثر أنواعه شيوعًا البصل الأحمر والأصفر والأبيض. يتراوح طعمه بين الطعم الحلو الغض إلى الطعم الحاد الحار والطعم اللاذع، ويرتبط طعمه غالبًا بالموسم الذي زُرع ونمى وحُصد فيه.

زُرعت الخضراوات الثومية على مدى قرون من الزمان، وتُعد الصين البلد الأكثر إنتاجًا للبصل حول العالم وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة، تشمل فوائده الحد من مخاطر العديد من أنواع السرطان، وتحسين المزاج والحفاظ على صحة الجلد والشعر.

سنناقش في هذا المقال الفوائد الصحية للبصل، ومحتواه الغذائي وكيفية إدراجه في نظامنا الغذائي.

لماذا يعد البصل مفيدًا لصحتك - عائلة النباتات الثومية - فصيلة الزنبقيات - البصل الأحمر والأصفر والأبيض - ضبط ضغط الدم - القيمة الغذائية للبصل

فوائد البصل:

1- الوقاية من السرطان

فحص الباحثون تأثير الخضراوات الثومية في سرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة على نطاق واسع، وجدت دراسة أُجريت عام 2019 في مجلة آسيا والمحيط الهادي لعلم الأورام السريري، قارنت بين 833 فردًا مصابًا بسرطان القولون والمستقيم و833 فردًا لا يعانون أي إصابة أو مرض، أن نسبة الخطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى من يتناولون خضراوات ثومية بانتظام كالبصل كانت أقل بنسبة 79%.

لم تُفهم الآلية الدقيقة التي منعت بها بعض المركبات الموجودة في البَصل الإصابة بالسرطان بالكامل، يُفترَض أن البصل يثبِّط نمو الورم ويمنع تشكُّل الطفرات في الخلايا. يوفر كوب من البصل المفروم 13.11% على الأقل من قيمة فيتامين سي التي يحتاج إليها البالغون يوميًا، ويساعد هذا الفيتامين -كونه مضادًا للأكسدة- على منع تكون الجذور الحرة (free radical) المسببة للسرطان.

وجدت مراجعة أُجريت عام 2015 علاقةً بين زيادة استهلاك الخضراوات الثومية وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان المعدة والجهاز الهضمي. اكتشف الباحثون وجود مادة تسمى الكبريتات العضوية في البصل، التي تحد من نمو الورم، لكن لا تتمتع جميع هذه المواد بخصائص مضادة للأكسدة، لذا يجب إجراء المزيد من الأبحاث للتحقق من المركبات الموجودة في البَصل والتي تمتلك تأثيرات تقي من الإصابة بالسرطان.

أكد المقال أن تناول البَصل وغيره من الخضراوات الثومية لن يمنع الإصابة بالسرطان وحده، بل يجب أن يصحبه تغيير في نمط الحياة، ولم تُحدد الكمية المطلوبة من البصل والخضراوات الثومية التي يجب على الفرد استهلاكها للحصول على الفائدة المرجوة.

2- الجلد والشعر:

إذ يُعد مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، يدعم البصل بناء الكولاجين في البشرة والشعر.

3- ضبط ضغط الدم:

اكتشفت مراجعة أُجريت عام 2019 وجود مركب الكويرسيتين -مركب ذو مفعول وعائي- في قشرة البصل. تبيَّن أنه يرتبط بتخفيض ضغط الدم عندما استخلصه الباحثون واستُخدم في تحضير مكمل غذائي، لكن لم تبحث الدراسة نتيجة الحصول على الكويرسيتين بتناول البَصل كاملًا، بدلًا من تناوله في صورة مكمل غذائي.

4- القيمة الغذائية:

يُعد البَصل طعامًا غنيًا بالعناصر الغذائية، يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وكمية منخفضة من السعرات الحرارية.

يؤمن كوب واحد من البصل المفروم:

  •  64 سعرةً حراريةً.
  •  14.9 غرامات من الكربوهيدرات.
  •  0.16 غرامًا من الدهون.
  •  0 غرام من الكوليسترول.
  •  2.72 غرامًا من الألياف.
  •  6.78 غرامًا من السكر.
  •  1.76 غرامًأ من البروتين.

البصل مصدر جيد للمغذيات التالية، وفقًا للقيمة اليومية الموصى بها (RDA) والاستهلاك الكافي ((AI من دليل التغذية الإرشادي الأمريكي:

لماذا يعد البصل مفيدًا لصحتك - عائلة النباتات الثومية - فصيلة الزنبقيات - البصل الأحمر والأصفر والأبيض - ضبط ضغط الدم - القيمة الغذائية للبصل

يحتوي البصل أيضًا كميات صغيرة من:

  •  الكالسيوم.
  •  الحديد.
  •  الفولات (ملح حمض الفوليك).
  •  المغنيزيوم.
  •  الفوسفور.
  •  البوتاسيوم.
  •  مضادات الأكسدة الكويرسيتين والكبريت.

عوامل الخطورة:

يبدي البَصل قدرًا ضئيلًا من المخاطر كالحساسية أو عدم التحمل، يجب على أي شخص يعاني رد فعل بعد تناول البصل طلب العناية الطبية.

لماذا يسبب فرم البَصل انهمار الدموع؟

رغم انهمار دموعنا في أثناء تقطيعه، لا نستطيع الاستغناء عن البصل، لأنه يمدنا بفوائد صحية هائلة. تحدث هذه الاستجابة بسبب وجود غاز يُسمى (syn-Propanethial-S-oxide). تسبب هذه المادة الكيميائية انهمار الدموع أو الشعور بوخز في العين. لتجنب انهمار الدموع في أثناء فري البصل، توصي جمعية البصل الوطنية بتبريد البَصل مدة 30 دقيقةً ثم قطع قمته، ثم نقشِّر طبقته الخارجية مع المحافظة على سلامة جذره، لأن الجذر يحتوي على التركيز الأعلى من العوامل المسيلة للدموع.

النظام الغذائي:

عند اختيار البَصل نبحث عن البَصل الجاف والصلب، مع رائحة قليلة أو معدومة قبل تقشيره، تُعزِّز إضافة البصل إلى طبق ما النكهة دون إضافة سعرات حرارية أو دهون أو صوديوم. نستطيع استخدام البصل المفروم الطازج في حشوة الشطائر أو لتزيين السلطات ويضيف اللَّذة إلى الصلصات، ويمكننا أيضًا تذوق الطعم الرائع للبصل بقليه أو بتحميصه أو بشوائه أو بكرملته.

تشمل الوصفات الصحية التي تتضمن البصل بوصفه غذاءً رئيسيًا:

  1.  أومليت (عجة) البطاطا والبصل الإسبانية.
  2.  مخلل البصل.
  3.  صلصة البصل الخالية من مشتقات الألبان.

مع أنه يشكل إضافةً رائعةً إلى النظام الغذائي الصحي المتوازن، يجب أن ننوع أطعمتنا ولا نركز على صنف واحد.

اقرأ أيضًا:

لماذا نبكي عند تقطيع البصل؟

السبانخ: حقائق وفوائد

ترجمة: فاطمة الزهراء كبة

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: آية فحماوي

المصدر

The post لماذا يعد البصل مفيدًا لصحتك؟ appeared first on أنا أصدق العلم.

الكاتب : فاطمة الزهراء كبة
المصدر:www.ibelieveinsci.com

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

عن beiruttime

شاهد أيضاً

يا عالم ترقب 2021.. بيل غيتس يبشّر ثانية!

يا عالم ترقب 2021.. بيل غيتس يبشّر ثانية!

لم تمض سوى ساعات قليلة على توقّع لافت كان أدلى به الملياردير الأميركي بيل غيتس، …

اترك رد