صحة و بيئة

ما أسباب البراز الأخضر ؟ وما علاجه؟

هل سبق ولاحظت تغير لون برازك عن اللون المعتاد؟ إنّ تغير لون البراز إلى اللون الأخضر أمر شائع جدًّا والسؤال عنه أحد أكثر الأسئلة شيوعًا على محرك البحث غوغل باللغة الإنكليزية. هل لاحظت يومًا تغير لون برازك عن المعتاد وتساءلت عن السبب! عليك عندها أن تفكّر مليًّا «ما الذي أكلته حديثًا؟» وغالبًا ما تجد السبب في إجابتك، أو قد يكون لتغير لون البراز دلالةً ما أو أسبابًا صحية مثل:

  •  حالة طبية كامنة.
  •  المضادات الحيوية.
  •  عمل جراحي أجريته حديثًا.
  •  عدوى بكتيرية.

لماذا يكون البراز بني اللون عادةً؟

يرجع اللون البنّي المعتاد للبراز إلى وجود بقايا من خلايا الدم الحمراء الميتة وفضلات البكتيريا الموجودة في الأمعاء. إنّ العصارة الصفراوية ذات لون أخضر مصفر، بينما تضفي البكتيريا ما تبقى من اللون. بالإضافة إلى ذلك للبكتيريا المعوية مهام حيوية أساسية أخرى مثل المساعدة في امتصاص المغذيات.

قد يختلف لون البراز عندما لا يقضي الطعام وقتًا كافيًا في السبيل الهضمي، كما هو الحال لدى من يعاني الإسهال. فعندها يتسارع الطعام في عمليات الهضم لا تحظى البكتيريا بفرصة إضفاء اللون عليه.

أهم أسباب اللون الأخضر للبراز:

1- ربما هو شيء أكلته حديثًا:

عادةً ما يتغير لون البراز إلى الأخضر نتيجة تغيير في النظام الغذائي، ومن الأطعمة التي قد تسبب ذلك:

  •  السبانخ.
  •  الكرنب الأجعد.
  •  البروكلي.
  •  العنب البري.

تغير لون برازك عن اللون المعتاد - يتغير لون البراز إلى الأخضر نتيجة تغيير في النظام الغذائي - ما أسباب البراز الأخضر ؟ وما علاجه؟

تحتوي الخضراوات الداكنة ومكملات المساحيق الخضراء على كميات كبيرة من اليخضور (الكلوروفيل)، وهي المادة الكيميائية التي تسمح للنباتات بالقيام بعملية التركيب الضوئي، وهي السبب بتغيّر لون البراز من البنّي إلى الأخضر.

هذا لا يعني وجود خطب ما في هذه الأطعمة ويمكنك الاستمرار بتناولها.

تحتوي بعض الأطعمة على ملوّنات لا تُهضَم بالكامل، ما قد يترك أثرًا للملونات في البراز، فإن استيقظت بعد ليلة من شرب الجعة الخضراء ولاحظت شيئًا غريبًا عند ذهابك إلى الحمام، فأنت على الأرجح بحاجة فقط إلى شرب بعض الماء.

لا يَنتج البراز الأخضر من أطعمة خضراء اللون فقط، فقد تسبّب الأطعمة الحاوية على أصباغ زرقاء أو سوداء أو بنفسجية برازًا أخضر أيضًا.

2- العصارة الصفراوية:

العصارة الصفراوية سائل أخضر مصفر تُنتِجه الخلايا الكبدية ويُخزَّن في المرارة. عند تناول الطعام تُفرِز المرارة العصارة الصفراوية التي تساعد بدورها في زيادة فعالية إنزيم الليباز في هضم الدسم، ما يزيد امتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة.

عادةً ما تتحلّل العصارة الصفراوية في أثناء عبورها الأمعاء، لكن عند إصابتك بالإسهال أو تشنجات معدية أخرى لن تتحلّل العصارة بشكل جيد، ما يعطي أثرًا أخضرَ بسبب اللون الأخضر لأملاح العصارة الصفراوية.

3- تناول مضادات حيوية أو أدوية أخرى:

تُغيِّر المضادات الحيوية نوعية البكتيريا الموجودة في الأمعاء وأعدادها بشكل طبيعي، إذ إن هذه البكتيريا تؤدّي دورًا أساسيًا في إضفاء اللون على البراز ما يسبب تغيرًا واضحًا في لونه. وقد تساعد الخمائر الموجودة في أطعمة مثل الزبادي وشاي الكومبوتشا على استعادة توازن أعداد البكتيريا في الأمعاء.

قد تسبب العديد من الأدوية الأخرى تحلل الأصباغ، ما يجعل لون البراز أخضر. تتضمن هذه الأدوية ما يلي:

  •  الإندوميتاسين: هو دواء مضاد للالتهابات غير ستيروئيدي يستخدم كمسكّن للألم.
  •  مكملات الحديد.
  •  ميدروكسي بروجسترون يستخدم كوسيلة لمنع الحمل.

4- عمل جراحي معيّن:

قد ينتج اللون الأخضر للبراز عن عملية جراحية مثل زرع نخاع العظم. وفي حال رفْض جسدك للزرعة يحدث اضطراب هضمي حاد نتيجة ما يدعى داء المُطعِّمات ضد المُضيف، ما قد يؤدي إلى حدوث إسهال وبراز أخضر اللون.

5- الطفيليات والفيروسات والبكتيريا:

قد تسبب الإصابة بالفيروسات والطفيليات وبعض البكتيريا تغير لون البراز إلى الأخضر، من ضمنها السالمونيلا (المسبّب لمعظم حالات التسمم الغذائي)، والطفيلي المائي جيارديا.

6- أمراض الجهاز الهضمي:

إذا كان المريض مصابًا بداء كرون (مرض معوي يسبب التهابات في الجهاز الهضمي) تنتقل العصارة الصفراوية عبر الأمعاء بسرعة كبيرة فتسبب ظهور البراز بلون أخضر.

يسبب الداء الزلاقي (وهو حساسية الأمعاء تجاه الغلوتين) اضطرابات هضمية مثل حدوث انتفاخ وغازات وإسهال وآلام معوية.

من الأسباب الأخرى المحتملة للبراز الأخضر:

  •  متلازمة القولون العصبي.
  •  التهاب القولون التقرحي.
  •  الإفراط في استخدام المليّنات.

7- الشقوق الشرجية:

الشق الشرجي تمزُّق في فتحة الشرج ينتج عادةً عند تمرير البراز الصلب. قد يحدث الشق الشرجي في حالات الإسهال المزمن أو التهابات الأمعاء، لذا إذا كان لدى المريض شق شرجي ناتج عن الإسهال المزمن فقد يلاحظ برازًا أخضر اللون. وقد تُسبِّب الشقوق الشرجية دمًا أحمر فاتح في البراز.

هل البراز الأخضر علامة على وجود سرطان؟

لا داعيَ للذعر إذا كان برازك أخضر، لكن البراز ذا اللون الأسود قد يكون علامةً على وجود ورم خبيث فهو يدلّ على نزيف في مكان ما من الجهاز الهضمي العلوي.

لا يكون البراز الأخضر عادةً سببًا للقلق أو علامةً على الإصابة بالسرطان، ومع ذلك لا يجب تجاهل الأمر عند ترافقه مع أعراض أخرى. إذا كان براز المريض أخضر دون وجود أي أعراض أخرى، قد يكون السبب تناول الخضار خضراء اللون. أما إذا كان المريض يعاني أعراضًا أخرى مثل الإسهال المتكرر أو الإقياء دون تحسّن فيشير ذلك إلى وجود حالةٍ مرضية مثل داء كرون أو متلازمة القولون العصبي، لذا يجب استشارة الطبيب.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا عانيت إسهالًا استمرّ أكثر من ثلاثة أيام، يجب عليك زيارة الطبيب للحصول على معالجة طبية على الفور، إذ يؤدي الإسهال غير المعالَج إلى حدوث تجفاف وسوء تغذية.

إذا ترافق البراز الأخضر المزمن مع أعراض أكثر حدة مثل عسر هضم أو آثار دم في البراز أو غثيان فيجب أيضًا زيارة الطبيب.

خلاصة

إذا أصبح برازك بلون أخضر مرة واحدة، فليس ذلك مدعاةً للقلق.

لكن قد تشير رؤية ألوان أخرى في البراز إلى وجود مشكلة صحية معينة. إذ يشير اللون الأحمر الفاتح إلى وجود نزيف محتمل في الأمعاء السفلية، وقد يدل اللون الأسود أو البني القاتم إلى وجود نزيف في الجهاز الهضمي العلوي أو قد يكون نتيجة تناول العنب البري أو عرق السوس.

إن معالجة البراز الأخضر تكون من خلال معالجة المشكلة الأساسية. على سبيل المثال: ينصَح بتجنب الأطعمة التي تسبب الإسهال مثل الغلوتين إذا كنت تعاني داء الزلاقي. إضافةً إلى ذلك يجب تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي وأعراض داء كرون، مثل: الكافيين ومشتقات الحليب والأطعمة الدسمة والمشروبات الغازية.

اقرأ أيضًا:

السلس البرازي

عجائب البراز السبعة

ترجمة: ضياء الأطرش

تدقيق: وائل حجازي

مراجعة: رزان حميدة

المصدر

The post ما أسباب البراز الأخضر ؟ وما علاجه؟ appeared first on أنا أصدق العلم.

الكاتب : ضياء الأطرش
المصدر:www.ibelieveinsci.com

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى