صحة و بيئة

ما هي فوائد الشوفان؟ – أنا أصدق العلم

الشوفان من أكثر الحبوب صحيةً، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الصحية، إضافةً إلى خلوه من الغلوتين. أظهرت الدراسات أن الشوفان له فوائد الصحية عديدة مثل خسارة الوزن وتخفيض نسبة سكر الدم والوقاية من أمراض القلب.

يستغرق طهي حبوب الشوفان الكاملة وقتًا طويلًا، لذا يُفضل معظم الناس الشوفان المسحوق، يستغرق الشوفان الفوري وقتًا أقصر للطهي ويصبح قوامه طريًا. عادةً يُؤكل الشوفان في وجبة الإفطار وحده أو يُضاف إلى الكعك المُحلى أو البسكويت.

الشوفان مغذ للغاية

المحتوى الغذائي للشوفان متوازن جدًا، فهو مصدر مهم للكربوهيدرات والألياف مثل بيتا غلوكان والبروتينات والدهون مقارنةً بالحبوب الأخرى. يُعَد الشوفان مصدرًا مهمًا للفيتامينات، فهو غني بعدة أنواع من الفيتامينات والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة، يحتوي نصف كوب من الشوفان -نحو 78 غرامًا- على (النسب الموضحة مقارنةً بالقيمة الغذائية الموصى بها يوميًا):

  •  منغنيز: 191%.
  •  فوسفور: 41%.
  •  ماغنيسيوم: 34%.
  •  نحاس: 24%.
  •  حديد: 20%.
  •  زنك: 20%.
  •  حمض الفوليك: 11%.
  •  فيتامين ب 1: 39%.
  •  فيتامين ب 5: 10%.

حبوب الشوفان الكاملة غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي حبوب الشوفان الكاملة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، أبرزها مجموعة الأفيناثراميد الموجودة فقط في حبوب الشوفان، إضافةً إلى البوليفينولات. يساعد الأفيناثراميد على خفض مستوى ضغط الدم بتحفيز إنتاج أكسيد النيتريك، إذ يساعد هذا الغاز على توسيع الأوعية الدموية ومن ثم تحسين سريان الدم، وهو أيضًا مضاد للالتهابات والحكة.

يحتوي الشوفان على ألياف بيتا غلوكان القابلة للذوبان

تحتوي حبوب الشوفان على ألياف بيتا غلوكان القابلة للذوبان جزئيًا في الماء، فتُشكل محلولًا هلاميًا سميكًا في الأمعاء، ومن فوائدها:

  •  تخفيض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول.
  •  تخفيض مستويات سكر الدم وتحسين الاستجابة للإنسولين.
  •  زيادة الشعور بالشبع.
  •  زيادة تكاثر البكتريا النافعة في السبيل الهضمي.

تساعد حبوب الشوفان على ضبط مستويات سكر الدم:

يُعد مرض السكري من النوع الثاني مرضًا شائعًا يتميز بارتفاع ملحوظ في نسبة السكر في الدم. عادةً ما ينتج عن انخفاض الحساسية لهرمون الإنسولين.

قد يساعد الشوفان على خفض مستويات السكر في الدم، خاصةً عند من يعانون زيادة الوزن أو المصابين بداء السكري من النوع الثاني. يساعد الشوفان أيضًا على تحسين حساسية الإنسولين، بسبب قدرة بيتا غلوكان على تكوين هلام سميك يؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الغلوكوز في الدم.

تساعد وجبة الشوفان على الشعور السريع بالشبع ما يساعد على فقد الوزن

تعزز وجبة الشوفان الشعور السريع بالشبع، وقد تساعدك على استهلاك سعرات حرارية يومية أقل. يساعد بيتا غلوكان على الشعور بالشبع وقتًا أطول بتأخير إفراغ المعدة. يعزز بيتا غلوكان أيضًا إفراز بيبتيد (YY)، وهو هرمون يُنتج في الأمعاء استجابةً لتناول الطعام. ثبت أن هرمون الشبع يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

تساعد حبوب الشوفان المطحونة على العناية بالبشرة

إن احتواء حبوب الشوفان على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن جعلها منتجًا مفيدًا للبشرة، يستخدم صناع منتجات التجميل الشوفان الغروي في العديد من منتجات العناية بالبشرة. وافقت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية على استخدام الشوفان الغروي في منتجات العناية بالبشرة منذ 2003، إذ تساعد بعض منتجات الشوفان على علاج حالات الإكزيما.

ما هي فوائد الشوفان - خسارة الوزن وتخفيض نسبة سكر الدم والوقاية من أمراض القلب - يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الصحية

تقليل حدوث نوبات الربو عند الأطفال

يعتقد العديد من الباحثين أن الإدخال المبكر للأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي للطفل قد يزيد من خطر إصابته بالربو وأمراض الحساسية الأخرى، مع ذلك تشير الدراسات إلى أن هذا لا ينطبق على جميع الأطعمة. قد يقي الإدخال المبكر للشوفان من نوبات الربو الالتهابية، إذ تشير إحدى الدراسات إلى أن إطعام الأطفال الرضع الشوفان قبل سن 6 أشهر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

تساعد حبوب الشوفان على تخفيف الإمساك

غالبًا ما يعاني كبار السن الإمساك، مع حركات أمعاء متقطعة وغير منتظمة، ما يُصعّب عليهم التغوط، وغالبًا ما تُستخدم المليّنات لتخفيف الإمساك عند كبار السن، إلا أنها مرتبطة أيضًا بفقدان الوزن. تشير الدراسات إلى أن نخالة الشوفان -وهي الطبقة الخارجية الغنية بالألياف من الحبوب- قد تساعد على تخفيف الإمساك لدى كبار السن.

وجدت إحدى التجارب تحسن حالة 30 مريضًا مسنًا تناولوا حساءً أو حلوى تحتوي نخالة الشوفان يوميًا مدة 12 أسبوعًا.

إضافةً إلى تمكن 59% من هؤلاء المرضى من التوقف عن استخدام الملينات بعد الدراسة التي استمرت 3 أشهر، في حين زاد استخدام الملينات بنسبة 8% في مجموعة الضبط.

اقرأ أيضًا:

ما هي فوائد الشوفان الصحية؟

ما فوائد بذور عباد الشمس؟ وما مضارها؟ وهل تزيد الوزن؟

ترجمة: محمد علي شيخ عثمان

تدقيق: مصطفى شحاتة

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر

الكاتب : محمد علي شيخ عثمان
المصدر:www.ibelieveinsci.com

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى