العرب و العالم

مزيد من التقدم في العلاقات الاستراتيجية بين إيران وروسيا + فيديو

العالم إيران

وباتت العلاقات الإستراتيجية بين إيران وروسيا ماضية نحو المزيد من التقدم في ظل التحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

وزار ظريف موسكو لوضع المزيد من اللبنات في صرح العلاقات بين البلدين، حيث لفت لدى وصوله إلى موسكو إلى أن تمديد اتفاق العشرين عاماً بين إيران وروسيا على جدول أعمال الجهاز الدبلوماسي الإيراني، مشيراً إلى أنه وفي حال كان الأصدقاء الروس على استعداد أن يكون هناك اتفاق آخر طويل الأمد، فمن الممكن مناقشة ذلك.

ووصف ظريف العلاقات بين روسيا وإيران بالإستراتيجية، مؤكداً على ضرورة الحوار بين البلدين في ظل تسارع التطورات الإقليمية والدولية.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي أعلن ظريف رفض بلاده لأي تغيير في الإتفاق النووي معتبراً أن مثل هذا التغيير يمثل إنتهاكا لكل الإتفاق.

وصرح ظريف قائلا: “نحن نؤكد على أن أي اسلوب يمكن أن يستخدم لإحداث أي تغيير في الاتفاق النووي فإنه يمثل إنتهاكا لكل الإتفاق.. وفيما يتعلق بالقرار 2231 فلا يوجد أي نظام متعلق بحظر التسلح، وهو قرار في الواقع يتلاءم مع الاتفاق النووي وأي تغيير فيه بمثابة تدمير للاتفاق النووي، وهو ما وافقت عليه غالبية الدول.”

من جانبه شدد وزير الخارجية الروسي على أنه لا تزال هناك فرصة للحفاظ على الاتفاق النووي مشيراً إلى أن البلدين يعملان على دعم هذا الإتفاق.

وقال لافروف: “إن هناك مساعي إيرانية روسية لدعم الاتفاق النووي والحفاظ عليه، ولا تزال هناك فرصة لتحقيق هذا الهدف.. بالنسبة لمحاولة تمديد حظر توريد السلاح على إيران فإن هذه المحاولات لا تستند لأي أسس سياسية أو أخلاقية.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أشاد في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمواقف روسيا الداعمة للاتفاق النووي ومواجهتها السياسة الأحادية الأميركية، مؤكداً على ضرورة تنمية وتمتين العلاقات بين طهران وموسكو في جميع المجالات، فيما أشار بوتين إلى موقف بلاده الثابت من الاتفاق النووي، مشدداً على الاستمرار في دعم إيران في المحافل الدولية.

للمزيد إليكم الفيديو المرفق..

الكاتب :
المصدر:www.alalamtv.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى