صحة و بيئة

مشاكل صحية محتملة خلال الحمل

من أبرز المشاكل الصحية التي تعاني منها الحامل:

الاكتئاب والقلق Depression and Anxiety

العديد من الناس يسمعون بعبارة اكتئاب ما بعد الولادة postpartumويعني الاكتئاب الذي يحدث بعد الولادة ولكن نحن نعرف الآن أنه ليس فقط في فترة ما بعد الولادة وإنه ليس مجرد اكتئاب فقط فهناك مشاكل صحية ذهنية أخرى خلال فترة الحمل وبعد الولادة.

هذه الحالات يمكن أن يكون لها تأثيرات بالغة على صحة الأم والجنين. لا يوجد سبب واحد فقط للاكتئاب أو القلق خلال وبعد فترة الحمل فالتغيرات الهرمونية والتوتر والتاريخ العائلي والتغيرات في تركيب الدماغ يمكن جميعها أن تلعب دور مهم في حدوث الاكتئاب والقلق. فالمرأة التي تعاني من مضاعفات خلال فترة الحمل يكون خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة أعلى من المرأة التي لا تعاني من المضاعفات.  يمكن أن يؤذي الاكتئاب تطور الجنين إذا لم تعتني المرأة بنفسها خلال فترة الحمل وتشمل هذه العناية الالتزام بالزيارات المنتظمة للطبيب قبل الولادة والابتعاد عن الكحول والتدخين. وبجب التواصل مع مقدم الرعاية الصحية في حال الشعور بالحزن والقهر والقلق فهذه الحالات والأحاسيس قابلة للعلاج.

مشاكل جنينيه fetal problems

هناك مشاكل عديدة احتمال حدوثها عند الجنين تتضمن انخفاض الحركة بعد الأسبوع 28 للحمل وأن يكون وزنه أقل من المعدل الطبيعي في هذه الحالة يجب متابعة المرأة الحامل ومراقبتها عن قرب وخضوعها للعديد من الاختبارات كاختبار الأمواج فوق الصوتية واختبار الملامح البيوفيزيائية للجنين.

ضغط الدم العالي أثناء الحمل:

طبابة نت - ارتفاع ضغط الدم عند الحمل

تحتاج المرأة التي تعاني من ضغط الدم للمراقبة عن قرب تجنبا لتسمم الحمل

العدوى infections

تتضمن العدوى المنقولة جنسيا التي يمكن أن تصاب بها الحامل والتي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات للمرأة الحامل والطفل وحتى للمرأة بعد الولادة.

تسمم الحمل preeclampsia

هو هجوم مفاجئ وسريع لضغط الدم العالي بعد الأسبوع العشرين من الحمل.  ويسبب ضغط الدم العالي يحدث تورم باليدين والوجه وآلام في البطن والرأس ودوخة ورؤية غير واضحة وفي بعض الحالات تترافق الأعراض بالتشنجات. والعلاج الوحيد لتسمم الحمل والتشنج هو ولادة الطفل على الرغم من المخاطر للولادة المبكرة إلا أنها في هذه الحالة تكون ضرورية.

المخاض السابق لأوانه:

إنه من الممتاز ولادة الطفل بعد الأسبوع 39 أو 40 من الحمل. لإن رئة الجنين وكبده ودماغه تكون بمرحلة هامة من النمو في هذه المدة. والدخول في المخاض قبل الأسبوع 37من الحمل هو أمر خطير ولما له من مضاعفات للجنين والأم. بعض الأحيان في حال وجود خطر صحي كبير على الأم والجنين تكون الولادة المبكرة إمر ضروري وإجباري وعلى أية حال في الحمل الصحي من الأفضل الولادة في أخر الأسبوع 39.

لذلك يجب على المرأة الحامل إدراك أهمية مرحلة الحمل وأهمية الالتزام بالزيارات المنتظمة للطبيب لتجنب المشاكل التي قد تكون في كثير من الحالات علاجها بسيط جدا.

The post مشاكل صحية محتملة خلال الحمل appeared first on طبابة.

الكاتب : فريق طبابة نت
المصدر:tababah.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى