العلوم و التكنولوجيا

معالجات Intel Alder Lake ستحصل على وحدة معالجه رسوميه أقوى بنسبة

تسريبات: ظهرت مؤخراً خطط تصميم وحدة المعالجه الرسوميه المُدمجه في مجموعه معالجات Intel المركزيه القادمه لمعمارية Alder Lake والتي تُظهر زياده بنسبة 33% في أعداد الوحدات التنفيذيه EUs مُقارنةً بمعالجات الجيل الحالي Tiger Lake.

المُثير للإهتمام أنه من خلال برنامج المراجعه الشهير Sisoft إتضح أن Intel لم تقرر مُضاعفة أعداد وحدات المُعالجه الرسوميه بعد، على سبيل المثال الرائد الحالي Tiger Lake يحتوي على 96 وحدة تنفيذ معالجه رسوميه أي ما يُساوي 768 معالج تظليل، مقارنةً بالمعالج الرسومي المُدمج في المعماريه التاليه Alder Lake والتي إحتضنت 32 وحدة تنفيذ فقط أي ما يعادل 256 معالج تظليل. ربما يكون السبب في عدم رؤية Sisoft لإجمالي أعداد الوحدات التنفيذيه في معالج Alder Lake هو التصميم الذي تأتي عليه المعماريه الهندسيه الجديده.

أخبار ذات صله: معالجات Alder Lake من Intel سوف تأتي بتقنية Foveros مع دعم 16 نواة !!

هذه الأخبار قد تكون مُخيبه لآمال البعض منا، لأنها تعني أن وحدة المُعالجه الرسوميه المُدمجه ستكون أقل قوه من المتواجده في عائلة معالجات Tiger Lake التي يتوقع أن يتم إطلاقها خلال الشهر المُقبل. لا يزال هناك بصيص من الأمل: فمن ناحية الأعمال أي شخص يقوم بشراء واحد من تلك المعالجات المركزيه عالية الأداء فئة S يكون على أتم الإستعداد لشراء بطاقه رسوميه مُنفصله تؤدي بشكل أفضل في أداء المعالجه الرسوميه، ومع ذلك فهذا الأمر لا يزيد إلا من تكلفة النفقات التي ستقع على عاتق المشتريين الجدد. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه مراراً وتكراراً لماذا Intel لا تتصرف بشكل أكثر منطقيه مثل AMD التي تقوم بتطوير المعالجات المركزيه عالية الأداء بدون أي وحدة معالجه رسوميه على الإطلاق.

تم تسجيل تردد وحدة المُعالجه الرسوميه المُدمجه بسرعة 500MHz والتي يتوقع لها أن ترتفع إلى 800MHz أو 1GHz بمجرد الإنتهاء من تعريفات القياده الرئيسيه وبرامج التشغيل الخاصه بها، في جميع الأحوال وجود iGPU متواضع أو بسيط الأداء أفضل من عدم وجوده على الإطلاق. كما تُشير التوقعات أن Intel تُخطط لتقليص أسعار معالجاتها المركزيه المُستقبليه كي تتكمن من مواجهة الموجه الضخمه التي تسببت في معالجات AMD المركزيه للأجيال الحاليه.

على كل حال، الشيء الأكثر أهميه حول معالجات Alder Lake لن يكون بخصوص المعالج الرسومي المُدمج ولا بخصوص دقة تصنيع 10nm بقدر ما سيكون حول التصميم الجديد في كفاءة إستهلاك الطاقه دون أن تُشكل خطراً على الأداء الإجمالي للمعالج المركزي.


الكاتب : إبراهيم التركي
المصدر:arabhardware.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى