اقتصاد

نقابة اصحاب محطات المحروقات غير مرتاحة لما تؤول اليه الامور من ازمات

صدر عن رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات في لبنان سامي البركس البيان التالي:

“بعد التداول مع المعنيين، تعبر نقابة اصحاب محطات المحروقات عن عدم ارتياحها لما تؤول اليه الامور من ازمات متكررة في استيراد المشتقات النفطية من بنزين ومازوت والتأخير الذي يطال وصول بواخر الاستيراد الخاصة بالشركات المستوردة وبمنشآت النفط، وخصوصاً ان السبب الرئيسي هو تقني يتعلق بفتح الاعتمادات المصرفية مما يؤشر إلى ان هذا السبب يمكن ان يتكرر في المستقبل ويكون له نتائج سلبية على توفر المحروقات في الاسواق اللبنانية. وقد اجرت النقابة الاتصالات اللازمة مع المسؤولين وطالبتهم بالعمل مع مصرف لبنان لايجاد الحل المناسب والدائم لهذه الاعتمادات، لانها تنعكس سلباً على اصحاب المحطات وتخلق البلبلة لديهم وتجبر الكثير منهم على الاقفال.

ان تأمين وتسهيل آلية فتح الاعتمادات للشركات المستوردة وتقيد هذه الشركات بتسليم شركات التوزيع والمحطات مادتي البنزين والمازوت وفقاً للاصول التجارية، هو الحل الوحيد الذي يمكن ان يوفر الازمات على المستهلك والمواطنين.

كما ان الاتصالات التي قام بها ممثل النقابة مع دوائر السراي الحكومي لمتابعة ازمة شح البنزين والمازوت في المستودعات النفطية وتأمين وصول هاتين المادتين الى محطات المحروقات، اكدت أن رئاسة مجلس الوزراء قامت بما يلزم وهناك بواخر بنزين ستبدأ بالوصول يوم الخميس المقبل وستليها بعد ايام قليلة بواخر المازوت وقبل نهاية هذا الشهر ستصل بواخر سوناطراك الى مؤسسة كهرباء لبنان مما يسمح لمنشآت النفط بتسليم المازوت الذي كان يعطى للمؤسسة الى السوق المحلي.

كما طالبت النقابة المسؤولين بالعمل على وقف ابتزاز اصحاب المحطات من قبل شركاتهم الممونة لهم بالمحروقات وخاصة من لديهم عقود تجارية مع هذه الشركات تلزمهم بشراء حد ادنى من الكميات تحت طائلة البنود الجزائية في حين ان هذه الشركات ترفض حالياً تسليمهم كامل طلبياتهم. وستتابع النقابة هذا الملف.

كما تود النقابة شكر معالي وزير الطاقة والمياه المهندس ريمون غجر وادارة منشآت النفط في طرابلس والزهراني لفتح عمليات تسليم المازوت الى شركات التوزيع لتصل الى المحطات والمستشفيات والمولدات والمستهلك عامة كما تشكر المديرية العامة للامن العام واللواء عباس ابراهيم للجهود التي يقومون بها للتأكد من وصول هذه الكميات الى المستهلك ومكافحة عمليات التهريب، ولكنها في الوقت نفسه تلفت نظر المدير العام بضرورة تنفيذ هذه المهمة من قبل بعض المولجين بها بلياقة اكثر وخاصة في القرى الصغيرة حيث لصاحب المحطة كيان خاص وعلاقات اجتماعية ولكي لا تفسر هذه المهمة بغير محلها وعن غير قصد.

كما ان النقابة ستتابع عن كثب وصول بواخر المحروقات وتوزيعها على المحطات وستعلن عن مؤتمر صحفي في الساعات المقبلة تقول فيه ما يجب ان يقال في حال استمر ابتزاز اصحاب المحطات وازلالهم وتدمير ارزاقهم”.

The post نقابة اصحاب محطات المحروقات غير مرتاحة لما تؤول اليه الامور من ازمات appeared first on Lebanon Economy.

الكاتب : youssef el sayegh
المصدر:lebanoneconomy.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى