العرب و العالم

وأخيراً.. اتفاق ايجابي مؤقت حول سدالنهضة +فيديو

الكاتب :
المصدر:www.alalamtv.net

العالم – افريقيا

لا اجراءات احادية لملئ خزان سد النهضة قبل التوصل لاتفاق بشأن هذا المشروع الضخم الذي يثير توتّرات إقليمية شديدة، هذه كانت اولى مخرجات قمة افريقية مصغرة عقدت عبر الفيديو بين مصر والسودان واثيوبيا ورئاسة الاتحاد الأفريقي.

فبعد تعثر المفاوضات مرات عدة، جاءت نتائج هذه القمة مرضية للجميع. اثيوبيا اكدت إجراء “مناقشات مثمرة” فقط بمساعدة الاتحاد الأفريقي واعتبرت ان السد المشيد على النيل الأزرق، هو مصدر معظم مياه النيل، ويوفر فرصة لكل الأطراف لنمو اقتصادي غير مسبوق وتنمية مشتركة.

الحكومة السودانية قالت في بيان انه تم الاتّفاق على تأجيل ملئ الخزّان إلى ما بعد التوقيع على اتّفاق وايضا بدء مفاوضات على مستوى اللجان الفنية فوراً بغية الوصول إلى اتفاق في غضون أسبوعين.

اما الرئاسة المصرية فقد اعلنت في بيان أنّ الاتّفاق ينصّ على الامتناع عن القيام بأي إجراءات أحادية، بما في ذلك ملئ السدّ، قبل التوصّل إلى هذا الاتّفاق.

وبحسب البيان فسيتم إرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن الدولي الذي سيبحث هذا الملفّ الإثنين المقبل في اجتماع دعت اليه القاهرة وذلك بعد اصرار اثيوبيا على استغلال موسم الأمطار الموسمية لملئ خزان السد الشهر المقبل.

وتؤكد اديس ابابا أن مشروع سد النهضة الكهرمائي، الذي تبنيه على النيل الازرق بمبالغ ضخمة، يُعد ضروريا للتنمية الاقتصادية في البلاد. لكنّ مصر تقول إنّ السد يهدّد تدفّق مياه النيل وقد تكون تداعياته مدمّرة على اقتصادها ومواردها المائية والغذائية. هذا اضافة الى مخاوف اخرى كأن يؤدي بناء السد إلى سيطرة إثيوبية على أطول نهر في أفريقيا.

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق