اقتصاد

وزيرة التخطيط المصرية: اقتصاد مصر نما 3.5% في السنة المالية 2019-2020

قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد الخميس 3 أغسطس إن اقتصاد البلاد نما 3.5% في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو حزيران، وذلك في تعديل بالخفض عن قراءة أولية عند 3.8% أُعلنت الشهر الماضي.
وقبل أزمة فيروس كورونا، كانت مصر تستهدف نموا عند 5.8% في السنة المالية 2019-2020.
تدعّم الاقتصاد في السنوات الأخيرة بصعود في نشاط السياحة وتحويلات قوية من المصريين العاملين بالخارج وبدء عمل حقول غاز اكتُشفت حديثا.
لكن منذ تفشي فيروس كورونا، انهارت السياحة وهوى سعر الغاز وصارت تحويلات العاملين في الخارج مهددة بالتناقص بفعل نزول إيرادات النفط بدول الخليج العربية حيث يعمل الكثير من المصريين.
ونقل بيان لمجلس الوزراء عن السعيد قولها خلال اجتماع وزاري أسبوعي اليوم “بدون التدخل الحكومي، كان من المتوقع أن يبلغ معدل النمو لعام 2019-2020 نحو 1.9%”.
كانت بيانات أولية أظهرت أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي هبط إلى 3.8% في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو حزيران رغم أنه كان قد نما 5.6% في الفترة من يوليو تموز إلى ديسمبر كانون الأول، وذلك وفقا لما قالته لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الشهر الماضي.
وفي مايو أيار، قالت السعيد إن مصر تتوقع نمو الاقتصاد 3.5% في السنة المالية 2020-2021 التي بدأت في يوليو تموز، لكن ذلك قد يتباطأ إلى 2% إذا استمرت أزمة فيروس كورونا حتى نهاية العام.
الكاتب :
المصدر:www.cnbcarabia.com

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى