... ...
اقتصاد

وكالة الطاقة الدولية: الطلب على النفط سيواجه أول تراجع منذ 2009 في العام الحالي

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن يتراجع في 2020 لأول مرة منذ أكثر من عقد مع توقف النشاط الاقتصادي العالمي بسبب فيروس كورونا. وجاء التعديل الهبوطي الحاد في توقعات الطلب حيث انخفضت أسعار النفط بأكثر من الربع والذي يعتبر أكبر انخفاض في يوم واحد منذ 29 عامًا بعد أن أشعلت المملكة العربية السعودية حرب أسعار النفط في السوق.
وقالت الوكالة إنها تتوقع أن يبلغ الطلب على النفط 99.9 مليون برميل يوميًا في عام 2020 ، مما يخفض توقعاتها السنوية بنحو مليون برميل يوميًا ويشير إلى تقلص قدره 90 ألف برميل يوميًا ، وهي المرة الأولى التي ينخفض فيها الطلب منذ عام 2009.
ومع ذلك، وفي أعقاب صدمة الطلب في عام 2020 ، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع استهلاك النفط بقوة وأن يرتفع بمقدار 2.1 مليون برميل في عام 2021.
هذا وقال مدير وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، إن “لعب الروليت الروسي في أسواق النفط ربما يكون له عواقب وخيمة”، مضيفا أن أسعار النفط دون أقل من 25 دولارا للبرميل ستؤدي إلى توقف عمليات التطوير الجديدة للنفط الصخري في الولايات المتحدة.
وتأتي تعليقات بيرول بينما انخفضت أسعار النفط بأكثر من الربع وتتجه صوب تسجيل أكبر انخفاض في يوم واحد في 29 عاما بعد أن أوقدت السعودية فتيل حرب أسعار في السوق. وأضاف أن الوكالة تتوقع فائضا نفطيا محتملا قدره 3.5 مليون برميل يوميا في الربع الأول بسبب تفشي فيروس كورونا.

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى