اقتصاد

يشوعي: رفع الدعم متوقع ويجب الاستعداد لمزيد من ارتفاع الأسعار

أكد ​الخبير الاقتصادي​ ​إيلي يشوعي​، أن “عدم قدرة مصرف ​لبنان​ على الإستمرار بدعم ​الوقود​ و​القمح​ والدواء لأكثر من 3 أشهر مقبلة، أمرٌ غير مفاجئ ومتوقع”.

وقال في حديث خاص مع “الاقتصاد”، إن “لبنان يحصد ما زرعه خلال 3 عقود، أُنفق خلالها عشرات مليارات الدولارات دون جدوى، ودون مساعدة على بناء الاقتصاد، أو وضع الإطار المحفّز للإستثمار، وصُرفت هذه المليارات على تثبيت سعر صرف العملة الوطنية والفوائد والسياسات الريعية والدّعم غير المدروس”.

وأشار يشوعي، إلى أنه “بفعل السياسات المتّبعة خلال السنوات الماضية، لم يعد هناك وجود للطبقة الوسطى، حيث زاد التفاوت الاجتماعي.

وأضاف: “كان الإتّكال دائماً على الخارج للحصول على التحويلات من المغتربين والقروض والاستثمارات العربية والأجنبية، وحذّرنا دائماً من التوجه المطلق نحو المصادر الخارجية للعملة الصعبة، التي تكون دائماً شديدة التأثّر بالمتغيرات السياسية والاقتصادية والداخلية اللبنانية”.

وأكد أنه كان الأجدى دائماً التوجّه نحو اقتصاد منتج قائم على التّصدير، لأن هذه السياسة الاقتصادية تكفل دائماً الحصول على الأموال والاحتياطات من العملات الأجنبية من الخارج لقاء السّلع المُصدّرة”.

ورأى أنه بسبب الفشل في الإدارة، يتم التوجّه دائماً نحو أسهل مصادر ربحية ألا وهي جيبة المواطن.

وعن تداعيات رفع الدّعم، قال يشوعي إن ورطة لبنان كبيرة، وعلى اللبنانيين الاستعداد للمزيد من ارتفاع أسعار المواد والسّلع الغذائية والاستهلاكية، ويجب الاستعداد أيضاً لمزيد من تدهور سعر صرف العملة الوطنية، ما يهدد الأمن الاجتماعي.

The post يشوعي: رفع الدعم متوقع ويجب الاستعداد لمزيد من ارتفاع الأسعار appeared first on Lebanon Economy.

الكاتب : youssef el sayegh
المصدر:lebanoneconomy.net

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى