عين على العدو

(1): تقارير إسرائيلية في الذكرى ال 20 للانتفاضة الثانية: “حرب واحدة لشعبين”

مدار نيوز- ترجمة محمد أبو علان دراغمة -11-9-2020: اعتباراً من اليوم (في موقع آخر كتب اعتبارا ًمن يوم الأحد) وحتى مساء رأس السنة العبرية، ستعرض سلسلة تقارير خاصة في كان 11 الإخبارية العبرية بمناسبة الذكرى ال 20 للانتفاضة الفلسطينية الثانية، تحت عنوان: “حرب واحده لشعبين”، أعده الصحفي المختص بالشؤون العربية جال بيرغر، ومراسل القناة للشؤون العسكرية روعيه شارون.

ومما جاء أول التقارير، خلال خمس سنوات تعرضت “إسرائيل” لأكثر من عشرة آلاف عملية، منها 155 “عملية انتحارية”، وقتل  فيها الكثير من المدنين، من كان هنا قبل 20 عاماً لن ينسى الخوف، ولا الدم الذي سال في الشوارع، ولا تلك المشاهد المروعة.

وتابع التقرير وصف الأجواء في “إسرائيل”، حافلات متفجرة/متفحمة، صرخات الانكسار، جثث ملقاه على الأرصفة بالأكياس السوداء، في التجمعات التجارية، في المطاعم على الأرصفة وفي المواصلات العامة، هذه الحرب لم تكن في مواقع بعيدة، بل في مراكز المدن، في الفناء المتقدم لمواطني “إسرائيل”.

الدخول إلى مناطق “أ” كان ممنوعاً، المدن الفلسطينية تحولت لملجأ “للمطلوبين”/حسب التعبير الإسرائيلي، بقي الوضع هكذا حتى اقتنع رئيس الحكومة الإسرائيلية في حينه أرئيل شارون بضرورة اختراق اتفاقيات أوسلو والعودة للعمل داخل هذه المدن.

هذه اللحظة يذكرها كل إسرائيلي كان هنا، العملية التفجيرية التي كانت في فندق بارك في ليلة عيد الفصح اليهودي، في تلك العملية قتل 30 إسرائيلياً، كانت لحظة، انتقلت فيها إسرائيل من لحظة الحداد إلى لحظة الانتصار/حسب وصف الصحفي الإسرائيلي.

وعن الانتفاضة الثانية كتب الصحفيان الإسرائيليان في كان 11 العبرية: الانتفاضة الفلسطينية الثانية اندلعت شهران بعد فشل قمة كامب ديفيد، قمة سلام استضافها الرئيس الأمريكي آنذاك بل كلينتون، وحضرها يهود براك وياسر عرفات في شهر يوليو/  تموز 2000، انتهت بدون التوصل لاتفاق، عملياً اللقاء انتهى بالانفجار مبشراً بما جاء لاحقاً.

بعد مرور 20 عاماً، لازال جدل في “إسرائيل”، هل الانتفاضة الفلسطينية الثانية اندلعت بشكل عفوي، أي أنها جاءت نتاج غضب شعبي طبيعي، وإن عرفات فقط ركب على موجتها؟، أم أنه تم توجيهها من الأعلى منذ اللحظة الأولى  لاندلاعها، بكلمات أخرى، من أعطى التعليمات، إن كان بالفعل هناك تعليمات.

ــ…….يتبـــع

 

 

 

The post (1): تقارير إسرائيلية في الذكرى ال 20 للانتفاضة الثانية: “حرب واحدة لشعبين” appeared first on وكالة مدار نيوز.

الكاتب : mohammad
المصدر:madar.news

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى