صحة و بيئة

10 نصائح لإعادة نمو شعرك طبيعيًا

يُقال إن شعرك سر تألقك، فإن لم تكن راضيًا عن شعرك فمن الطبيعي أن ترغب في تحسينه، وإذا حاولت استعادة نمو شعرك المتساقط أو كنت ترغب في امتلاك شعر أفضل، جرب أحد هذه العلاجات الطبيعية واستفد من فوائدها التي تقوي شعرك وتحفز نموه من جديد.

1. التدليك (المساج):

قد يساعد تدليك فروة رأسك على استعادة نمو شعرك ، ما يحفز فروة الرأس ويحسن كثافة الشعر. يساعد قضاء الوقت في تدليك فروة الرأس يوميًا على تخفيف الضغط والتوتر أيضًا. يرى المختصون أن قوى التمدد في أثناء التدليك تشجع نمو الشعر وكثافته في خلايا الحليمة الجلدية.

طريقة الاستخدام: ضع زيوت الشعر وأقنعته، ثم دلك فروة رأسك.

2. صبار الألوفيرا:

يُستخدم الألوفيرا منذ مدة طويلة في علاج تساقط الشعر، وهو نبات يبرد فروة الرأس ويرطب الشعر ويقلل قشرة الرأس ويفتح بصيلات الشعر المسدودة بسبب الزيت الزائد.

طريقة الاستخدام: يمكنك تطبيق جل الألوفيرا النقي على شعرك وفروة رأسك عدة مرات في الأسبوع، وتستطيع أيضًا استخدام الشامبو والبلسم الذي يدخل الألوفيرا في تركيبتهما.

3. زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية التي تتغلغل داخل جذع الشعرة، فتقلل من فقدان بروتين الشعر. من الجدير بالذكر أننا ما زلنا نحتاج إلى مزيد من الأبحاث عن استخدام زيت جوز الهند محفزًا لنمو الشعر، ولكن على أي حال، ثبتت فعالية زيت جوز الهند في تحسين صحة الشعر ولمعانه وقد استُخدم قرونًا لهذا الغرض.

10 نصائح لإعادة نمو شعرك طبيعيًا - امتلاك شعر أفضل - تقوية الشعر وتحفيز نموه من جديد - تحسين كثافة الشعر - خلايا الحليمة الجلدية

طريقة الاستخدام: يمكنك استخدام زيت جوز الهند قبل غسل شعرك أو بعده وفقًا لنوع شعرك، فإذا كان نوع شعرك يميل إلى الشعر الزيتي، اترك العلاج على شعرك طوال الليل أو بضع ساعات قبل غسله مع تدليك كامل شعرك وفروة رأسك بالزيت، وإذا كان شعرك جافًا فاترك الزيت دون غسل شعرك.

4. فيفيسكال:

فيفيسكال نوع من المتممات الطبيعية الخاصة بنمو الشعر، إذ يعزز نموه عند ذوي الشعر الخفيف. يحتوي فيفيسكال على مزيج بحري يسمى أمينومار سي. يتكون هذا المزيج من المعادن والفيتامينات ومسحوق سمك القرش والرخويات، ومن الجدير بالذكر أن هذة المواد تساعد على تجديد الخلايا وتعزيزها.

طريقة الاستخدام: لترى نتائج هذا المكمل الغذائي؛ عليك تناول هذه الحبوب مرتين يوميًا مدة ستة أشهر على الأقل، وقد يوجد الفيفيسكال بهيئة شامبو وبلسم أيضًا.

5. زيت السمك:

يساعد تناول حموض الأوميغا الدهنية المليئة بالعناصر الغذائية والبروتينات على تحسين شعرك من الداخل.

كذلك يساعد تناول المكمل الغذائي أوميغا إلى جانب مضادات الأكسدة على تحسين كثافة الشعر وقُطره، ويقلل من تساقط الشعر أيضًا. تساهم أحماض أوميغا الدهنية في عمل الخلايا على نحو صحيح، وتستطيع تقوية المناعة ما يؤدي إلى تقوية الصحة.

طريقة الاستخدام: ما عليك سوى اتباع الجرعة التي توصي بها الجهة المصنعة.

6. الجينسينغ:

يؤدي تناول المكملات التي تحتوي على عشبة الجينسينغ إلى تعزيز نمو الشعر بواسطة تحفيز بصيلات الشعر، تعد الجينسينوسيدات المكونات الفعالة في الجينسينغ ويرى المختصون أنها المسؤولة عن التأثير الإيجابي للجينسينغ في الشعر.

طريقة الاستخدام: استعملها دائمًا بناءً على التوجيهات وتحقق من وجود أي آثار جانبية محتملة.

7. عصير البصل:

إذا كنت تستطيع تحمًّل رائحة عصير البصل، فقد تجد أن فوائده تستحق التجربة. ثبت نجاح عصير البصل في علاج داء الثعلبة البقعية بتعزيزه نمو الشعر.

يرى المختصون أن عصير البصل يحسن الدورة الدموية، وتبين الدراسات على الحيوانات أنه يُحسن عامل نمو الكيراتين ويزيد تدفق الدم إلى البشرة.

طريقة الاستخدام: اطحن عدة بصلات واعصرها لإخراج عصير البصل، ثم ضعه على فروة رأسك مدة 15 دقيقة على الأقل، ثم اغسل شعرك بالشامبو كالعادة.

8. زيت إكليل الجبل:

يعَد زيت إكليل الجبل من أوائل الزيوت الأساسية التي اختارها الناس لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه، إذ يحفز زيت إكليل الجبل نمو الشعر الجديد ويعالج الثعلبة الأندروجينية (الصلع الوراثي).

طريقة الاستخدام: اخلط بضع قطرات من الزيت وامزجها مع زيت ناقل، ثم دلكه على فروة رأسك قبل الشطف عدة مرات في الأسبوع.

أضف بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو والبلسم تكرارًا.

تحذير: لا تستخدم الزيوت الأساسية على الجلد مباشرة، بل امزجها دائمًا مع زيت ناقل أو مع شامبو.

9. زيت الجيرانيوم:

يمكنك استخدام زيت الجيرانيوم لتعزيز نمو شعرك وزيادة الدورة الدموية

طريقة الاستخدام: امزج بضع قطرات منه مع زيت ناقل واستخدمه قناعًا للشعر، تستطيع أيضًا إضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو أو البلسم، إذ يساعد زيت الجيرانيزم على تقوية شعرك وترطيبه وتجديده.

10. الليمون:

يُقال إن استخدام عصير الليمون الطازج أو زيت الليمون يعزز نوعية شعرك ونموه، إذ يساعد زيت الليمون على الحفاظ على صحة فروة الرأس وزيادة نمو الشعر.

طريقة الاستخدام: ضع عصير الليمون الطازج على شعرك وفروة رأسك مدة 15 دقيقة قبل الشامبو، ويمكنك استخدام زيت الليمون الأساسي المخفف بزيت ناقل قناعًا للشعر.

الخلاصة:

إذا أردت تحسين طبيعة شعرك، ضع خطةً واستمر في تنفيذها. وتذكر أن العلاجات التي تحقق نتائج ملحوظة تستمر عدة أشهر، أبدِع مع العلاجات واخلطها بقدر ما تريد.

من المهم أن تركز يوميًا على تغذية شعرك لتحصل على الشعر الفاتن التي تطمح إليه، ستساعدك هذه الخطوة بالإضافة إلى ممارسة العناية الذاتية، وإذا كان تساقط شعرك مرتبطًا بأي مشكلة عاطفية أو بالتوتر، فكن إيجابيًا وابذل قصارى جهدك للحفاظ على نمط حياة صحي يكمل خطة علاج شعرك.

إذا لم تنفعك هذه الأساليب الطبيعية، تحدث مع الطبيب عن الأدوية أو الإجراءات التي تناسبك.

اقرأ أيضًا:

هل يزيد البيوتين نمو الشعر؟ الجرعة والآثار الجانبية

حلول تساقط الشعر: كيف تقلل من تساقط الشعر وتحافظ عليه قدر الإمكان؟

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: راما الهريسي

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر

The post 10 نصائح لإعادة نمو شعرك طبيعيًا appeared first on أنا أصدق العلم.

الكاتب : يمام دالي
المصدر:www.ibelieveinsci.com

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى