Lebanon

تم تأكيد
1,114
+17 (24h)
حالات الوفاة
26
+0 (24h)
تعافى
688
61.76%
نشيط
400
35.91%
صحة و بيئة

هذه آخر إحصائيات ومستجدات كورونا بالدول العربية (شاهد)

رصدت الدول العربية الجمعة إصابات ووفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، مقابل تسجيل أعداد كبيرة من حالات الشفاء.

وتستمر المنطقة العربية في اتخاذ إجراءات مشددة للحد من انتشار الفيروس، بينها منع كل أشكال التجمعات المرتبطة بالعبادة والمناسبات الدينية، والاجتماعية، وغيرها من إجراءات ضمان “التباعد الاجتماعي”، فضلا عن استمرار بعض الدول في فرض حظر للتجول مثل الأردن، وليبيا التي بدأ فيها الجمعة حظر يستمر 10 أيام متواصلة.

 

وللجمعة الرابعة على التوالي، قطعت صلاة الجمعة في العديد من الدول العربية، ضمن إجراءات السلامة المتخذة لمنع انتشار الجائحة.

وفيما يلي ترصد “عربي21” أبرز مستجدات جائحة كورونا في الدول العربية:

إصابات في فلسطين

 

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، عن تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد في عدة مناطق، ليبلغ مجمل الإصابات 307 في جميع المحافظات، و95 داخل مدينة القدس.

وأوضحت الكيلة في الإيجاز الصحفي الصباحي حول تطورات فيروس كورونا في فلسطين، اليوم الجمعة، أنه تم تسجيل 12 إصابة جديدة لعمال ومخالطيهم في يطا بالخليل، ومن خربثا المصباح، وبيت لقيا بمحافظة رام الله، ومن  كفر راعي بمحافظة جنين، ومن بلدتي كفر عقب، وقطنة بالقدس.

كما أعلنت الكيلة تسجيل 8 حالات تعافٍ جديدة لمصابين بفيروس كورونا من مستشفى هوغو تشافيز بترمسعيا وفندق الكرمل برام الله.

 

وفيات في الإمارات

 
قالت وزارة الصحة الإماراتية الجمعة، إنها سجلت حالتي وفاة لمصابين من الجنسية الآسيوية بسبب تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنهما كانا يعانيان من أمراض مزمنة.
وأضافت الوزارة في بيان على صفحتها بـ”تويتر”، أن أعداد الوفيات الإجمالية في البلاد بلغت 35 حالة، في حين بلغ مجموع حالات الإصابة المسجلة 5825 حالة حتى صباح الجمعة.

 


سلطنة عمان

 
أعلنت وزارة الصحة العمانية الجمعة، وفاة مقيم مصاب بفيروس كورونا يبلغ الـ66 من عمره.
وقالت الوزارة في بيان على حسابها بتويتر، إن هذه الحالة تعد سادس حالة وفاة تسجل في البلاد.

 

اقرأ أيضا: كورونا في 24 ساعة.. تجارب سريرية وإجراءات استثنائية (ملخص)

وكانت السلطنة أعلنت الخميس، ارتفاع إصابات فيروس كورونا إلى 1019، إثر تسجيل 109 حالات.
وأوضحت وزارة الصحة في بيان، نشرته الوكالة الرسمية، أن 45 حالة تماثلت للشفاء، رفعت الإجمالي إلى 176.

 

 


الكويت تشدد الإجراءات على دخول الغذاء

 
أصدرت الإدارة العامة للجمارك الكويتية تعميما على الموانئ الكويتية بفرض إجراءات مشددة على دخول السفن الغذائية إلى البلاد؛ وذلك ضمن مساعي الحكومة لمنع انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

ونص التعميم على تخصيص فرق عمل للصعود على متن السفن التجارية لفحص أطقمها، والتأكد من عدم وجود حالات مصابة أو حاملة للفيروس، وتضمنت الإجراءات الجديدة، ضرورة تطهير الحاويات فور وصولها الى أرض الكويت.

وكانت وزارة الصحة الكويتية، أعلنت الخميس تسجيل 119 حالة إصابة جديدة ترفع الإجمالي إلى 1524.
وبحسب بيان الوزارة، بلغ عدد حالات الشفاء من إجمالي المصابين 225، فيما استقر عدد الوفيات عند 3 فقط.

وفاة سادسة في السودان

 
أكدت وزارة الصحة السودانية وفاة حالة مؤكدة بفيروس كورونا مساء الخميس في ولاية الخرطوم، ليرتفع عدد الحالات إلى 6 وفيات في البلاد.

وقالت وزارة الصحة لولاية الخرطوم في تصريح (لسونا)، إن المتوفى عمره 65 عام من ولاية الخرطوم محلية شرق النيل، وتوقعت الوزارة إعلان حالات شفاء جديدة أخرى.

لبنان: تخطينا مرحلة “القطوع الأسود”

 
قال وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، الجمعة إن لبنان تخطى مرحلة “القطوع الأسود” ونجح في استيعاب هجوم فيروس كورونا المستجد، من خلال مكافحته بالحجر المنزلي الإلزامي الذي فرض على المواطنين.

 

اقرأ أيضا: علماء يستخدمون لقاح الحصبة في محاولة لتطوير لقاح ضد كورونا

وسجل لبنان انخفاضا قياسيا في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، حيث بلغ عدد المصابين في الفترة الأخيرة أقل بكثير من المعتاد.
وحتى مساء الخميس، سجل لبنان 663 إصابة بفيروس كورونا منها 21 حالة وفاة، بحسب بيانات وزارة الصحة.

إصابة جديدة في الأردن

أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 402 إصابة.

وقال وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر، إن “انخفاض عدد الحالات المصابة بالفيروس لا يعني انتهاء المرض والخطر، ولكن يدعونا لمزيد من الالتزام بتعليمات الحكومة الخاصة بحظر التجول، والمحافظة على التباعد الاجتماعي والعادات الصحية السليمة”.

 

#بترا #الأردن pic.twitter.com/yYtz7KHp2v

مفتي السعودية وصلاة العيد


قال المفتي العام للسعودية، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، أنه في حال تعذر إقامة صلاتي التراويح والعيد في المساجد بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة لمكافحة انتشار جائحة كورونا المستجد، فإن الناس يصلونها في بيوتهم.

وأضاف آل الشيخ في تصريح نقلته عكاظ،: بالنسبة لصلاة التراويح في البيوت في شهر رمضان لهذا العام لتعذر إقامتها في المساجد، فإن الناس يصلونها في بيوتهم تحصيلاً لفضيلة قيام ليالي رمضان المباركة، ولثبوت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم قيام رمضان في بيته، ولا يخفى أن صلاة التراويح سنة وليست واجبة”.

وعن صلاة العيد قال: “إذا استمر الوضع القائم ولم تمكن إقامتها في المصليات والمساجد المخصصة لها فإنها تصلى في البيوت دون خطبة بعدها”.
وحتى صباح الجمعة، سجلت السعودية 6380 مصابا، و83 حالة وفاة بفيروس كورونا.

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق