الدفاع و الامن

مجلس الشيوخ الأميركي يوافق على بيع أسلحة للإمارات بقيمة تصل إلى 23 مليار دولار – موقع الدفاع العربي

بعد دعم مجلس الشيوخ الأميركي بيع أسلحة للإمارات بقيمة تصل إلى 23 مليار دولار ، ستصبح الإمارات أول دولة عربية تحصل على الطائرات الشبح الأمريكية من طراز إف-35.

 

ستصبح الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تحصل على مقاتلات F-35 ، بعد أن فشل مجلس الشيوخ الأمريكي في منع إدارة ترامب من بيع الأسلحة إلى البلاد.

 

في 10 نوفمبر / تشرين الثاني ، أخبرت إدارة ترامب الكونغرس بأنها وافقت على بيع 50 طائرة شبحية من طراز F-35 Lightning II و 18 طائرة بدون طيار MQ-9B وأكثر من 14000 قنبلة وذخيرة مقابل 23.37 مليار دولار إلى أبو ظبي. سجلت هذه الصفقة ثاني رقم قياسي لأكبر عملية بيع طائرات أمريكية بدون طيار لدولة واحدة.

 

يوم الأربعاء ، فشل تصويتان إجرائيان في الحصول على أغلبية من 100 عضو في مجلس الشيوخ ، وبالتالي وقف الجهود المبذولة لعدم بيع دولة الإمارات العربية المتحدة أسلحة متطورة. عملية البيع مرتبطة باتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي الذي توسطت فيه واشنطن. كانت تل أبيب تعارض بشدة بيع طائرات F-35 من أجل الحفاظ على تفوقها النوعي العسكري في الشرق الأوسط المضطرب.

 

وأصدر الرئيس دونالد ترامب تهديدًا رسميًا باستخدام حق النقض ضد جهود الكونجرس لمنع تصدير الأسلحة المخطط لها. في العام الماضي ، أقر البيت الأبيض ومجلس الشيوخ إجراءً مماثلاً يهدف إلى منع بيع أسلحة بقيمة 8 مليارات دولار للسعودية وجيرانها ، لكن ترامب اعترض على ذلك.

 

في حين أن أولئك الذين يدعمون الصفقة يعتبرون الإمارات حليفًا مهمًا في الشرق الأوسط ، ينتقدها المعارضون لتورطها في حرب اليمن ، وهو صراع وصفته الأمم المتحدة بأنه أحد أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

 

وقال السناتور جيم إينهوفي ، رئيس الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ: “التصويت على هذا القرار هو تصويت لمنح إيران والصين وروسيا المزيد من القوة والنفوذ في المنطقة ، وسيجعل عالمنا أقل أمانًا”.

 

وقال السناتور الأمريكي كريس مورفي: “في هذه الصفقة ، على وجه الخصوص ، كانت العملية التشاورية مهمة حقًا. لأن هذا البيع كبير ومعقد. نحن ، لأول مرة ، نبيع طائرات F-35 و MQ-9 Reaper بدون طيار في قلب الشرق الأوسط. لم نقم بذلك من قبل”.

 

وحول دوامة بيع الأسلحة في الشرق الأوسط ، قال مورفي: “اليوم قد نبيع طائرات F-35 و MQ-9 إلى الإمارات العربية المتحدة ، لكن السعوديين يريدون تلك الأسلحة أيضاً ، وقد طلبها القطريون بالفعل. وهذا يغذي فقط اهتمام إيران بمواصلة بناء برامجها العسكرية الخاصة”.

 

تبريرًا لهذه الخطوة ، قال يوسف العتيبة ، سفير الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة ، إن الدولة الخليجية لديها بالفعل طائرات F-16 وأنظمة الدفاع الجوي باتريوت Patriots وثاد THAAD ؛ واستضافت أسراب F-35 الأمريكية في قاعدة الظفرة.

 

كما اتهم مورفي الإمارات العربية المتحدة بـ”تأجيج” الحرب الأهلية الليبية من خلال توفير طائرات بدون طيار مسلحة ، والانتهاك المتكرر لقواعد الاستخدام النهائي. “لست هنا لأقول إننا لا ينبغي أن نعمل في مجال الأمن مع الإمارات العربية المتحدة. هناك الكثير من المشاريع المشتركة المهمة ، لكن السؤال هو ، مع بلد يمثل جزءًا من المشكلة في كثير من الأحيان أكثر من كونه جزءًا من الحل في اليمن ، بلد ينتهك حظر الأسلحة في ليبيا ، وهو بلد نقل أسلحتنا خلال السنوات العديدة الماضية إلى الميليشيات المتحالفة مع القاعدة – دون حل هذه المشكلات ، هل هذه هي اللحظة المناسبة لبيع طائرات F-35 المسلحة بدون طيار لأول مرة في قلب الشرق الأوسط؟ ”

 

وكتب يوسف العتيبة على تويتر: “إن حاجة الإمارات العربية المتحدة إلى طائرات بدون طيار متقدمة هي استجابة لتطورها المتزايد وانتشار خصومها في جميع أنحاء المنطقة ، بما في ذلك إيران والجهات الفاعلة غير الحكومية. إنها مهمة لدفاع الإمارات العربية المتحدة تمامًا كما هم للولايات المتحدة والشركاء الآخرين. نفضل امتلاك أفضل المعدات الأمريكية أو سنجدها من مصادر أخرى ، حتى لو كانت أقل قدرة”.

(function() {
var loadFB = function (d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s);
js.onload = function() {
// After FB Page plugin is loaded, the height of its container changes.
// We need to notify theme about that so elements like eg. sticky widgets can react
FB.Event.subscribe(‘xfbml.render’, function () {
jQuery(‘body’).trigger(‘g1PageHeightChanged’);
});
};
js.id = id;
js.src = “https://connect.facebook.net/ar/sdk.js#xfbml=1&version=v2.5”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
};

document.addEventListener(‘lazybeforeunveil’, function(e){
// Start loading FB SDK when the widget is near visible viewport.
if (-1 !== e.target.getAttribute(‘class’).indexOf(‘fb-page’)) {
loadFB(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’);
}
});

})();

الكاتب : نور الدين
الموقع :defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-10 14:50:42

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى