العرب و العالم

الطائرات الكهربائية في طريقها لخدمة الجزر الاسكتلندية

من الممكن قريباً تشغيل أقصر مسار جوي تجاري في العالم بواسطة طائرة كهربائية، في إطار خطط لإنشاء منطقة طيران خالية من الكربون في المرتفعات والجزر الاسكتلندية.

ومن المقرر أن تستغرق المسافة التي تبلغ ميلين (3.2 كيلو متر) بين جزيرتي ويستراي وبابا ويستراي الواقعتين في أرخبيل أوركني، دقيقتين، على الرغم من أن الرحلة تستغرق 90 ثانية حين يكون الطقس جيداً.

وفي الوقت الحاضر، تعمل على الخط شركة “لونغانير” باستخدام طائرة صغيرة من طراز “بريتن نورمان آيلاندر”، تضم طياراً وما يصل إلى ثمانية ركاب.

والخط أحد المسارات العديدة التي قد تكون الطائرات الكهربائية مناسبة لها. ونظراً إلى أن وزن البطارية وقدرتها (على تزويد الطائرة بالطاقة الكافية) هما العاملان المحددان للطيران الكهربائي، فمن المرجح أن تكون المسارات القصيرة جداً التي تقطعها طائرات صغيرة المسارات المجدية الأولى.

وأطلقت شركة “مطارات المرتفعات والجزر المحدودة” Highlands and Islands Airports Ltd Hial (المعروفة اختصاراً بـ”هيال”، والمملوكة للحكومة الاسكتلندية) مشروعاً للطيران المستدام بقيمة 3.7 مليون جنيه إسترليني (نحو خمسة ملايين دولار أميركي) يهدف إلى تغيير وسائل السفر الجوي بين المجتمعات المحلية النائية.

وتفيد “هيال” بما يلي: “ستختبر أنواع مختلفة من الطائرات ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة من أجل تحديد الجيل المقبل من الخدمات الجوية (التي سنوفرها)، بالإضافة إلى البنية التحتية التشغيلية للمطارات اللازمة لدعم الطيران المستدام”.

ومن المقرر إنشاء أول مركز لاختبار الطيران ذي الانبعاثات الكربونية المنخفضة في المملكة المتحدة في مطار كيركوال Kirkwall، وهو بمثابة المركز للخدمات المخصصة لجزر أوركني Orkney Islands.

كذلك ستختبر طائرات تعمل بالهيدروجين أو وقود الطيران المستدام. وستقدم “لونغانير” الدعم الهندسي للطائرة.

وسينظر المشروع أيضاً في استخدام طائرات من دون طيار لتقديم إمدادات طبية طارئة إلى الجزر النائية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير النقل الاسكتلندي مايكل ماثيسون: “لدى مركز الاختبار هذا القدرة على وضع اسكتلندا في طليعة الانتقال إلى الطيران ذي الانبعاثات الكربونية المنخفضة، وهو خطوة مهمة نحو الوفاء بالتزامنا بوقف انبعاثات الكربون من رحلات الركاب المجدولة داخل اسكتلندا بحلول عام 2040”.

وقدمت شركة “كيب أير” Cape Air، التي تدير شبكة ركاب في منطقة بوسطن، أول طلب لمحطة لشحن الطائرات الكهربائية من “إيفياشن” Eviation، وهي شركة ناشئة في إسرائيل.

ومن المقرر تسليم أول طائرة ذات تسعة مقاعد، تعرف باسم “أليس”، عام 2022.

ويعمل مصنعون آخرون على طائرات كهربائية هجينة، تستخدم كلاً من الوقود الأحفوري التقليدي وطاقة البطاريات.

وأفاد مطار هيثرو بأنه ستعفى من رسوم الهبوط لمدة سنة أول طائرة هجينة تعمل بالكهرباء تشغل خدمات مجدولة.

وعلى المسار بين ويستراي وبابا ويستراي Westray to Papa Westray، لا تتوفر خدمة للوجبات في الجو، لكن في الأوقات العادية، يحصل السياح على شهادة وقارورة صغيرة من ويسكي الشعير.

subtitle: 
سينظر المشروع أيضاً في استخدام "الدرون" لتقديم إمدادات طبية طارئة إلى الجزر النائية
publication date: 
السبت, يناير 23, 2021 – 13:30

الكاتب : mohamed.chebaro
الموقع :www.independentarabia.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-01-23 12:34:40

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى