العلوم و التكنولوجيا

تسريبات…هذا هو التصميم المتوقع لهاتف “ايفون 13”

بعد الجدل الأخير الذي أثاره تطبيق “واتساب” نتيجة تحديثه لسياسة الخصوصية الخاصة به، وخوف الكثير من المستخدمين من فرض التطبيق عليهم مشاركة بياناتهم مع تطبيقات فايسبوك الأخرى، أعلن عدد كبير من المستخدمين رفضهم لشروط الخدمة الجديدة، وبدأوا بالفعل في البحث عن تطبيقات دردشة بديلة أكثر أماناً وحفاظاً على خصوصيتهم، وبطبيعة الحال كان تطبيق “سيجنال” هو التطبيق الأوفر حظاً.

وشهد تطبيق المراسلة “سيجنال” زيادة مفاجئة في التحميل والطلب، لا سيما بعدما غرّد الملياردير الأميركي والرئيس التنفيذي لشركة “تيسلا” على تويتر عبارة ” Use Signal” ما جعل متابعيه يلجأون الى تحميل التطبيق واستخدامه، وقد انضم إليه “جاك دورسي” الرئيس التنفيذي لشركة تويتر.

ولكن ما هي ميزات هذا التطبيق ولماذا يعتبر بديلاً لتطبيق واتساب الآن؟

أولاً تطبيق “سيجنال” هو تطبيق دردشة مماثل لواتساب، حيث يمكنك تفعليه باستخدام رقم هاتفك، ومن ثم يمكنك عبر اتصال الإنترنت في هاتفك إرسال رسائل نصية مشفرة أو رسائل صوتية أو صور أو مقاطع فيديو للأفراد والمجموعات أيضاً. كما يتيح لك أيضاً إجراء المكالمات الصوتية والمرئية فردياً أو جماعية مع دعم التشفير في كلهما

 تطبيق مفتوح المصدر يدعم التشفير

يعتبر تطبيق”سيجنال” من بين التطبيقات الأكثر أماناً بين جميع تطبيقات التراسل الأخرى، حيث إنه تطبيق مفتوح المصدر، ومملوك لمنظمة البرمجيات (Open Whisper Systems) وهي مؤسسة غير ربحية هدفها جعل الاتصالات الخاصة في متناول الجميع.

ويدعم التطبيق ميزة التشفير، ويعمل على جميع أنظمة التشغيل تقريباً، فهو متاح لأنظمة: أندرويد، و iOS، وويندوز، و macOS، و linux، كما يتميز بأنه سهل الاستخدام ويوفر المكالمات الصوتية والمرئية.

يدعم التطبيق ميزة “التشفير من طرف إلى طرف” لتأمين محادثاتك، بحيث لا يمكن لأي شخص وكذلك الشركة المطورة للتطبيق نفسه قراءة رسائلك أو الاستماع إلى مكالماتك. وتعتمد ميزة التشفير على برتوكول تشفير مفتوح مصدر  يُسمى Signal Protocol” ما يعني أنه يمكن للخبراء اختباره والبحث عن الأخطاء، بينما ذلك غير متاح في تطبيق واتساب.

– لا يجمع تطبيق “سيجنال” بياناتك الشخصية

شعار حماية الخصوصية ليس وضعاً اختيارياً، ولكنها الأساس القائم عليه التطبيق، جنباً إلى جنب مع جميع الميزات التي تتوقعها في تطبيق التراسل الذي تريد استخدامه.

وأظهرت مقارنة قامت بها مجلة “فوربس” بين تطبيقات التراسل الفوري الشهيرة، كواتساب وفايسبوك ماسنجر وiMessage، ان  تطبيق “سيجنال” هو التطبيق الأفضل من حيث الحفاظ على الخصوصية، لأن كل البيانات الشخصية التي يصل إليها هي رقم هاتفك، ولا يحاول ربطه بهويتك.

– حفظ النسخ الاحتياطية في جهازك وتشفيرها

يتيح لك تطبيق “سيجنال” تخزين نسخة احتياطية من رسائلك والصور والملفات والمحتويات الأخرى محلياً في جهازك في مجلد في تطبيق الملفات، وليس في خدمة التخزين السحابي أو في خدمة غوغل درايف كما يعمل تطبيق واتساب. بالإضافة إلى ذلك عند تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي في التطبيق يتم تشفير بياناتك برمز مرور مكون من 30 رقماً، وستحتاج إلى هذا الرمز لاستعادة النسخة الاحتياطية، لذلك يجب عليك الاحتفاظ به في مكان آمن، اذ لن تتمكن من استعادة نسخة احتياطية بدون رمز المرور المكون من 30 رقماً.

– لن يتم إضافتك في المجموعات دون إذنك

من أهم ميزات الخصوصية في تطبيق “سيجنال” أنه لن يتم إضافة جميع أعضاء المجموعة تلقائياً، بل سيتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة أولًا للانضمام إلى المجموعة.

مصدر الخبر

الكاتب : Nader Al-Sabbagh
الموقع :omnesarabi.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-01-12 06:30:03

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى