العرب و العالم

الولايات المتحدة تتجاوز نصف مليون وفاة بفيروس كورونا

<p class="rteright">الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل في لحظة صمت وحفل إضاءة شموع في البيت الأبيض تكريماً لأرواح ضحايا كورونا (رويترز)</p>

تجاوزت الولايات المتحدة الإثنين نصف مليون وفاة بفيروس كورونا بعد نحو عام من سقوط أول ضحية معروفة للجائحة في مقاطعة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا.

وفي بيان لتكريم الضحايا، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن بتنكيس العلم الأميركي على المباني الحكومية حتى غروب الشمس يوم 26 فبراير (شباط).

وقال بايدن “في هذه المناسبة الجليلة، نفكر في خسارتهم وفي أحبائهم… علينا كأمة أن نتذكرهم كي نتمكن من البدء في التعافي والتوحد وإيجاد هدف كأمة واحدة لهزيمة هذه الجائحة”.

وقرعت أجراس الكاتدرائية الوطنية في واشنطن تكريماً لأرواح الضحايا.

وأكد الرئيس الأميركي أن “أميركا ستحارب جائحة كورونا وتهزمها”. وشدد على تقديم “كل الدعم للأميركيين لمواجهة الجائحة”، وطالبهم بـ”الالتزام بالإجراءات الوقائية”.

وذكر أنه “أمر مفجع تخطي وفيات كورونا في أميركا نصف مليون”، معتبراً أن “الاتحاد كأمة واحدة هو سبيل مواجهة كورونا”.

وسجلت البلاد ما يربو على 28 مليون إصابة بفيروس كورونا و500264 وفاة بالمرض حتى عصر الإثنين وفقاً لإحصاء “رويترز” استند إلى بيانات الصحة العامة، وذلك رغم أن عدد الوفيات اليومي وعدد من يتلقون العلاج في المستشفيات انخفض إلى أدنى مستوى منذ ما قبل عيد الشكر وعيد الميلاد.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي المستشار الكبير للرئيس جو بايدن للأمراض المعدية لقناة (أيه بي سي نيوز) “هذه الأرقام صاعقة… إذا نظرت إلى الوراء تاريخياً تجد أن ما فعلناه أسوا مما فعلته أي دولة أخرى تقريباً بينما نحن دولة متقدمة وثرية كثيراً”.

ويرجع الأداء الضعيف للولايات المتحدة إلى غياب تصد موحد على مستوى البلاد للجائحة في العام الماضي عندما تركت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب الولايات لاستخدام ما لديها من وسائل في مواجهة أكبر أزمة في مجال الصحة العامة منذ قرن كما حدث الكثير من التعارض خلال التصدي للأزمة بين الرئيس ومستشاريه الصحيين.

ووافقت لجنة الميزانية بمجلس النواب الأميركي على مشروع قانون بقيمة 1.9 تريليون دولار يتضمن مساعدات لتخفيف تداعيات جائحة فيروس كورونا ويسانده بايدن.

وأقرت اللجنة المشروع بموافقة 19 عضواً بينما عارضه 16 عضواً. ويأمل مجلس النواب بكامل هيئته بإقرار مشروع القانون في وقت لاحق هذا الأسبوع. ويتضمن المشروع إجراءات لتحفيز الاقتصاد الأميركي وينفذ مقترحات بايدن لتقديم أموال إضافية للقاحات كوفيد-19 ومعدات طبية أخرى.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر إن الكونغرس يتجه نحو الموافقة على مشروع قانون لتخفيف تداعيات الجائحة وسيرسله إلى بايدن لتوقيعه قبل أن تنقضي إعانات البطالة المرتبطة بالجائحة في 14 مارس (آذار).

جونسون: يجب أن نتعايش مع كورونا مثل الإنفلونزا

من جانبه، قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إنه يتعين على الناس التعايش مع فيروس كورونا على المدى الطويل مثلما يفعلون تماماً مع الإنفلونزا في ظل توافر لقاح، مضيفاً أنه لا توجد مشاكل في الإمدادات تؤثر على الجرعات في الوقت الراهن.

وقال أمام البرلمان “السبب الوحيد الذي يجعلني أستطيع قول… إننا لا بد أن نتعلم التعايش مع كوفيد كما نعيش مع الإنفلونزا… على المدى الطويل هو بالطبع لأن لدينا هذا البرنامج للتطعيم والقدرة على تطوير لقاحاتنا”.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الإصابات العالمية تتجاوز 111.61 مليون

وفي السياق، أظهر إحصاء لـ “رويترز” أن ما يزيد على 111.61 مليون شخص أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و574877. 

الكويت: إغلاق المنافذ البرية والبحرية بدءاً من الأربعاء

قالت الحكومة الكويتية على تويتر إن الكويت ستغلق منافذها الحدودية البرية والبحرية باستثناء عمليات الشحن والعاملين في المنطقة المقسومة بدءاً من يوم الأربعاء وحتى 30 مارس (آذار).

وأضافت أنها ستسمح “بعودة المواطنين من المنافذ البرية والبحرية وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية”.

سلطنة عُمان تعلق دخول مواطنين من عشر دول

ونقلت وسائل إعلام رسمية عُمانية عن اللجنة العليا للتعامل مع كوفيد-19 قولها إنها علقت دخول الوافدين من السودان ولبنان والبرازيل وجنوب أفريقيا ونيجيريا وتنزانيا وغانا وإثيوبيا وغينيا وسيراليون لمدة 15 يوماً اعتباراً من 25 فبراير.

ويشمل القرار أيضاً الوافدين من أماكن أخرى إذا كانوا قد مروا عبر أي من تلك البلدان في الأيام الأربعة عشر السابقة لتقديم طلب دخول السلطنة. وقالت اللجنة إنه يستثنى من ذلك المواطنون العمانيون والدبلوماسيون والعاملون الصحيون وأسرهم. 

subtitle: 
بايدن: سنحارب الجائحة ونهزمها وجونسون: يجب أن نتعايش مع الوباء مثل الإنفلونزا على المدى الطويل
publication date: 
الثلاثاء, فبراير 23, 2021 – 03:00

الكاتب : fadia.alsayed
الموقع :www.independentarabia.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-02-23 02:10:17

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى