العلوم و التكنولوجيا

بعد كارثة دنفر.. “بوينج” تسحب عشرات الطائرات من الخدمة

طائرة دنفر

عالم التكنولوجيا              ترجمة

 

أوصت “بوينج” بإيقاف أكثر من 120 من طائراتها 777 في جميع أنحاء العالم بعد عطل كارثي في ​​محرك طائرة تابعة لشركة “يونايتد إيرلاينز” في دنفر.

وقالت الشركة، مؤخرًا، إن شركات الطيران التي تستخدم نفس نوع المحرك الذي نثر الحطام عبر مدينة دنفر الأمريكية قبل الهبوط الاضطراري يجب أن تعلق العمليات حتى يمكن إجراء عمليات التفتيش.

كانت الرحلة 328 في طريقها من مطار دنفر الدولي إلى هونولولو وعلى متنها 231 راكبًا و10 من أفراد الطاقم عندما تعطل أحد المحركات بعد وقت قصير من الإقلاع. ونشرت الشرطة في برومفيلد بولاية كولورادو صورًا لقطع حطام الطائرة بالقرب من منازل، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات على الأرض أو بين الركاب.

وقالت شركة “يونايتد إيرلاينز” إنها ستوقف مؤقتًا جميع طائراتها من طراز بوينج 777 البالغ عددها 24 في الخدمة الفعلية، وسرعان ما حذت هيئة تنظيم الطيران في اليابان حذوها؛ إذ أمرت الخطوط الجوية اليابانية (JAL) وجميع خطوط نيبون الجوية (ANA) بالتوقف عن استخدام طائرات 777 التي تستخدم محركات برات آند ويتني PW4000.

والطائرات تُستخدم أيضًا من قِبل شركات الطيران في كوريا الجنوبية. وقالت متحدثة باسم وزارة النقل في كوريا الجنوبية إنها تراقب الوضع لكنها لم تتخذ أي إجراء بعد.

وقالت الخطوط الجوية الكورية إن لديها 12 طائرة نصفها مُخزن وإنها ستتشاور مع الشركة المصنعة والمنظمين وستتوقف عن نقلها إلى اليابان في الوقت الحالي.

وقالت بوينج إن ما مجموعه 69 طائرة منها كانت في الخدمة و59 كانت في المخزن، في الوقت الذي أوقفت فيه شركات الطيران طائراتها بسبب انخفاض الطلب المرتبط بوباء فيروس كورونا.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) توجيهًا للطوارئ يتطلب عمليات تفتيش فورية أو مكثفة على طائرات مماثلة لتلك التي شاركت في حادثة دنفر.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية، في بيان من مديرها ستيف ديكسون: “راجعنا جميع بيانات السلامة المتاحة بعد الحادث، واستنادًا إلى المعلومات الأولية  خلصنا إلى أنه يجب زيادة الفاصل الزمني للفحص لشفرات المروحة المجوفة الفريدة لهذا الطراز من المحركات، والمستخدمة فقط في طائرات بوينج 777.

وأضاف “هذا سيعني على الأرجح أن بعض الطائرات ستتم إزالتها من الخدمة”.

وتُعد طائرات 777-200 و777-300 المتأثرة أقدم وأقل كفاءة في استهلاك الوقود من الموديلات الأحدث ويقوم معظم المشغلين بالتخلص التدريجي منها من أساطيلهم.

وقال مجلس سلامة النقل الوطني الأمريكي (NTSB) إن الفحص الأولي لمحرك دنفر أظهر كسر ريشتين للمروحة. وأضافت أنه تم نقل قمرة القيادة الصوتية ومسجلات بيانات الرحلة إلى مختبر في واشنطن لتحليلها.

وقالت وزارة النقل اليابانية إن رحلة الخطوط الجوية اليابانية من ناها إلى طوكيو اضطرت للعودة إلى المطار في 4 ديسمبر من العام الماضي بسبب عطل في المحرك الأيسر.

 

ذات صلة:

 

العالم يترقب وصول “مسبار الأمل” لمدار المريخ

 

فيديو.. “اتصالات الإمارات” تحتفي بـ “مسبار الأمل”

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الكاتب : هدى عوض
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-02-22 17:31:42

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى