العلوم و التكنولوجيا

“Mine Kafon Ball” جهاز لإزالة الألغام الأرضية بتكلفة معقولة

" Mine Kafon Ball".. جهاز يسمح بإزالة الألغام الأرضية بتكلفة معقولة

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

تُعد كرة “Mine Kafon Ball”، التي صممها المصمم الأفغاني “مسعود حساني”، مثالًا رائعًا لجهاز مصمم بخبرة يستخدم مواد رخيصة لتحقيق نتائج مذهلة. هذا الجهاز الجديد المستوحى من الألعاب يسمح بإزالة الألغام الأرضية بتكلفة معقولة.

– مواصفات “Mine Kafon Ball

كان الهدف الأصلي لـ “مسعود حساني”، عندما كشف النقاب عن هذا الجهاز لأول مرة في عام 2013، هو إزالة الألغام الأرضية من أفغانستان، باستخدام مواد لا تكلف سوى 40 دولارًا.

الجهاز الذي يعمل بالرياح، والذي يشبه إلى حد ما كرة هوبرمان، يبلغ ارتفاعها ووزنها مثل ارتفاع ووزن الرجل العادي تقريبًا؛ ما يسمح لها بإطلاق الألغام الأرضية أثناء مرورها.

ويوجد في قلب كرة “Mine Kafon Ball” غلاف حديدي يبلغ 17 كجم، علاوة على العشرات من أرجل الخيزران منخفضة التكلفة مغطاة بأقدام بلاستيكية متوافقة مصممة خصيصًا؛ ما يمنح “Mine Kafon Ball” مساحة أكبر للدحرجة.

وعلى الرغم من أن الجهاز يتعرض للضرر عندما يطلق لغمًا أرضيًا، إلا أنه يحتوي على أرجل كافية للسماح له بالتدحرج فوق أربعة ألغام أرضية تقريبًا قبل الحاجة إلى استبدال الأجزاء.

بشكل عام، يزن الجهاز 70 كجم؛ ما يعني أنه خفيف بدرجة كافية ليتم دفعه بواسطة نسيم عادي، بينما يكون ثقيلًا بدرجة كافية لإطلاق الألغام الأرضية التي ينقلب عليها. وتم تجهيز الكرة أيضًا بوحدة GPS -تم وضعها على ارتفاع كافٍ لتفادي الأضرار من معظم الألغام- التي تحدد المسار الذي تسلكه “Mine Kafon Ball”، الأمر الذي يسمح للمستخدمين بتحديد المناطق التي اجتاحها الجهاز.

يُمكن هذا الجهاز خبراء مدربين في إزالة الألغام باهظة التكلفة من عملهم؛ حيث تتراوح التكاليف بين 300 و1000 دولار لإزالة لغم أرضي واحد. كما أن هذه العملية محفوفة بالمخاطر بشكل لا يُصدق بالنسبة للمحترفين المعنيين.

ومع ذلك، كما يظهر تقرير مرصد الألغام الأرضية، في عام 2019 تم تسجيل ما لا يقل عن 5554 ضحية للألغام ويعتقد أن هناك 110 ملايين لغم أرضي نشط في جميع أنحاء العالم؛ ما يبرز الحاجة إلى برامج إزالة فعالة.

إن “Mine Kafon Ball” ليست مبادرة “حساني” الوحيدة، بل هناك أيضًا مشروع 2020 الممول من المفوضية الأوروبية والذي طور تقنية للطائرات بدون طيار (UAVs) لإزالة الألغام من الجو.

اقرأ أيضًا:

دراسة: يمكن تحويل الديدان إلى روبوتات

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الكاتب : سارة طارق
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-03-01 14:38:35

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى