اخبار لبنان

خبير: جبهة الجنوب اللبناني لن تشتعل قريبا في ظل التخبط الإسرائيلي والصمود الفلسطيني

أبدى الخبير العسكري والاستراتيجي العميد أمين حطيط، تخوفه من أن يسفر توسع عمليات القتال بين الجانبين الإسرائيلي الفلسطيني في حال عدم توقفها إلى انتقال المواجهات إلى جبهات أخرى، ومنها جبهة لبنان، فما مدى واقعية هذا الأمر.

وقال العميد أمين حطيط في حديث لـ”سبوتنيك”، “إن نتنياهو يريد أن يقلد شارون في عام 2000 ودخوله إلى المسجد الأقصى بالشكل الوحشي المعروف، وهذا الأمر قاده إلى رئاسة الحكومة، لإنه أظهر نفسه بمثابة القائد التاريخي، الذي سيوصل إسرائيل إلى بناء الهيكل”.

ويشير حطيط إلى أن نتنياهو “قام بتحرشات ليس في المسجد الأقصى فقط، بل في حي الشيخ جراح، الذي يقود إلى المسجد الأقصى، لكن يبدو أنه وقع في سوء التقدير الميداني والاستراتيجي، فعام 2021 يختلف جذريا عن العام 2000، سواء في إسرائيل وفي الإقليم وفي كامل المنطقة. واليوم لا أعتقد أن إسرائيل ستحافظ على الوضع الذي كان قائما قبل اندلاع هذه الانتفاضة”.

ويرى حطيط أن “إسرائيل بدأت تلتمس الهزيمة والمرارة، لإنها خسرت الكثير، وخاصة أنها كانت تتصور أن ملف القدس عزل عن القضية الفلسطينية، فإذا بها ترى في الميدان الآن أن القدس في قلب هذه القضية. وهذا الأمر يعتبر فشلا استراتجيا كارثيا بالنسبة لإسرائيل”.

ونوه حطيط إلى أن “جبهة الجنوب اللبناني، لن تشتعل قريبا، خاصة أن العدو الإسرائيلي الآن يتخبط، والفلسطينيون يمسكون بزمام المبادرة في الميدان، ولا يتمكن العدو من إخضاعهم، وبالتالي لا حاجة الآن لتوسيع الاشتباكات، إلا إذا أقدمت إسرائيل، وهذا أمر استبعده شخصيا، على تحريك الجبهة الجنوبية، وهذا الأمر لن يكون في مصلحتها. أما أن يبادر حزب الله مباشرة إلى فتح الجبهة وإشعال الحرب من الجنوب فهذا الأمر مستبعد”.

وفيما يخص الاختلافات في هامش الجبهات بين غزة ولبنان، يقول حطيط إن “غزة محاصرة، وهناك تضييق على المقاومة فيها، وهناك جهود كبيرة من أجل امتلاك السلاح أو تصنيع الصواريخ، بينما الموضوع في لبنان، أسهل، فالجنوب غير محاصر، وهناك عمق استراتيجي للمقاومة في لبنان، يمتد من سوريا إلى إيران”.

ويتابع حطيط حديثه قائلا: “ثانيا، امتلاك الطاقة العسكرية في الجنوب اللبناني هي أضعاف أضعاف ما يملكونه في غزة، وثالثا: إمكانية المناورة في الجنوب تختلف كليا عن المناورة في غزة. رابعا: العنصر الدولي المتمثل بقوات الطوارئ الدولية المتواجدة في الجنوب، وهناك دول تخشى على عناصرها وجنودها من الخطر، وهذا الأمر غير موجود في غزة، وبالتالي هناك اختلافات كبيرة بين واقع غزة وواقع جنوب لبنان”.

وتصاعد التوتر بين الفصائل الفلسطينية و”إسرائيل” على خلفية مواجهات عنيفة شهدها المسجد الأقصى وقد خلفت مئات الإصابات وسط تنديد إقليمي ودولي.

The post خبير: جبهة الجنوب اللبناني لن تشتعل قريبا في ظل التخبط الإسرائيلي والصمود الفلسطيني appeared first on أحفاد.

الكاتب : ahmad alzuraii
الموقع :ahfad.info
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-05-12 18:23:40

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى