اقتصاد

قيمة مايكروسوفت السوقية تفوق تريليوني دولار

الاقتصادي:

 

باتت شركة “مايكروسوفت” الأميركية للبرمجيات، ثاني شركة أميركية تبلغ قيمتها السوقية تريليوني دولار، بعد وصول شركة “آبل” الأميركية المصنعة لهواتف “آيفون” إلى هذا الحد خلال العام الماضي.

وبحسب بورصة “وول ستريت” فإن وصول “مايكروسوفت” إلى حاجز تريليوني دولار، جاء بدعم رهانات إمكانية سيطرتها على الحوسبة السحابية وبرامج المؤسسات بشكل أكبر في العالم بعد أزمة فيروس كورونا.

وزادت أسهم “مايكروسوفت” خلال تعاملات يوم الثلاثاء، بنحو 1.2% وهو ما كان كافياً لانضمام الشركة الأميركية إلى “آبل” كواحدة من بين شركتين فقط تتداولان بهذه القيمة العالية قبل إغلاق السهم عند 265.51 دولار.

وتعد شركة “أرامكو السعودية” أحد الشركات العالمية التي تجاوزت قيمتها السوقية تريليوني دولار خلال ديسمبر (كانون الأول) 2019، لكن قيمتها السوقية خلال الوقت الراهن تبلغ نحو 1.9 تريليون دولار.

وتعد “مايكروسوفت” أيضاً، الشركة الوحيدة بين شركات التكنولوجيا الأميركية الكبرى التي تجنبت حتى الآن موجة التدقيق من جانب الهيئات التنظيمية الأميركية النشطة لمكافحة الاحتكار، مما يعطيها حرية أكبر في كل من عمليات الاستحواذ وتوسيع المنتجات.

وربح سهم “مايكروسوفت” 19% حتى الآن خلال العام الجاري، متفوقاً بذلك على سهمي “آبل” و”أمازون”، حيث زاد اهتمام المستثمرين بالأسهم بناءً على توقعات النمو طويل الأجل لكل من الأرباح والإيرادات، والتوسع ضمن مجالات تتعلق بالتعلم الآلي والحوسبة السحابية.

وتأسست شركة “مايكروسوفت” عام 1975 على يد بيل غيتس وبول ألين، حيث أنشأت صناعة برامج الكمبيوتر الشخصي وسيطرت على سوق أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر وبرامج Office لأعوام طويلة.

واستغرق وصول “مايكروسوفت” إلى أول تريليون دولار نحو 33 عاماً من الاكتتاب العام للشركة، إلا أن التريليون الثاني استغرق نحو عامين فقط وسط زيادة شعبية أسهم التكنولوجيا قبل جائحة فيروس كورونا وأثناء الأزمة الصحية.

وتأتي شركتا “أمازون” للتجارة الإلكترونية وشركة “ألفا بيت” المالكة لـ”جوجل”، في طليعة الشركات الأميركية التي تنتظر دورها للوصول إلى تريليوني دولار، حيث تبلغ قيمة “أمازون” نحو 1.8 تريليون دولار و”ألفا” نحو 1.6 تريليون دولار خلال الوقت الراهن.

الكاتب : يوسف أبو الخير
الموقع :manhom.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-06-23 11:28:53

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى